قامت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في الجمهورية بنشر تصريح يوضح نسبة النجاح في العينة العشوائية لامتحانات الثانوية العامة، للمواد التي اختارتها الوزارة بشكل رسمي وفي كل عام موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان كم نسبة النجاح في اللغة العربية 2023.

نسبة النجاح في اللغة العربية

في وقت قيام طلاب الثانوية في مصر بإجراء لامتحانات الشهادة الثانوية التي تبدأ في أواخر شهر يونيو وتستمر الى أوائل شهر يوليو، والتي تعتبر من اهم المراحل التعليم الأساسي، قبل بدء مرحلة الكليات والمعاهد، وصرح الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الى أن عدد الطلبة المتقدمين الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كما وأظهر الوزير عن القرار الجديد بعدد اللجان، المخصصة ليؤدي الطلاب والطالبات امتحاناتهم فيها خلال شهري يونيو ويوليو من العام الجاري 2023، داخل 2089 لجنة سير بكل قطاع على مستوى الجمهورية، وقد وزعت الوزارة الدرجات اللغة العربية كالتالي:

  • النهاية الكبرى: 80 درجة.
  • النهاية الصغرى أو درجة النجاح في اللغة العربية: 40 درجة.
  • عدد الأسئلة 60 سؤالا.
  • منهم 40 سؤالا لكل سؤال درجة.
  • و20 سؤالا لكل سؤال درجتان.

كم نسبة النجاح في مصر 2023

في الآونة الأخيرة انتشر في المنصات التواصل الاجتماعي خبر توزيع الدرجات لمجموعة كبيرة من المباحث العلمية، منها اللغة العربية للصف الثالث الثانوي في مصر، وقد قام مجموعة من الطلاب وأولياء امورهم وجميع المهتمين بالاطلاع على هذا التوزيع، وذلك بالتزامن مع بدأ امتحان اللغة العربية لطلاب الصف الثالث الثانوي 2023 الموافق يوم الأحد 26 يونيو، وذلك حسب  المواعيد أيام جدول امتحانات الثانوية العامة.

  • وانتشرت مقاطع فيديو على منصات التواصل الاجتماعي حالة من الذهول بمدرسة ثانوية للفتيات بالقاهرة بعد عدم نجاح عدد كبير من طالبات الصف الأول الثانوي بالمدرسة في اختبار اللغة العربية.
  • وفي مقابلة مع إحدى الطالبات بشأن سبب قلة النسب، قالت انه بسبب حدوث خطأ في نظام الامتحانات الإلكتروني أدى إلى تسجيل الطالبات  على انهن غائبات، ولم ينجح سوى 15 طالبة فقط.
  • أظهرت الكثير من الفيديوهات مناوشات حادة بين أولياء الأمور الغاضبين ورجال الأمن.
  • وحسب الاحصائيات التي اجرتها مديرية التربية والتعليم إن نسبة النجاح  للطالبات المنتظمات في المدرسة بالشكل العام بالصف الأول الثانوي، وصلت إلى 94%، وهناك 37 طالبة في الدور الثاني، أما طالبات الاتي تحت بند الانتساب (الخدمات) بالمدرسة نفسها فقد وصلت نسبة نجاحهن إلى 22%.

 نجاح 15 طالبة فقط بمدرسة ثانوية في مصر

أظهرتها مقاطع الفيديو المتداولة في مدرسة الثانوية للفتيات مفاجأة صدمت المتابعين، وأثارت جدلا في الوسط، وخرج وزير التربية والتعليم المصري طارق شوقي منتقدا، ما وصفها بالشائعات والأنباء المتداولة، وأشار إلى أن منصات التواصل الاجتماعي تستطيع ان تكبر الأمور، وفي مقابلة صحفية قال الوزير، أن الوزارة قامت بإجراء امتحانات لـ1.3 مليون طالب متسائلًا “إش معنى المدرسة دي؟! ولو فيه مشكلة مش هتكون في مدرسة واحدة”.

وأشار الوزير قائلا أن المدرسة المذكورة تحتوي عدد من الطالبات النظاميات وطالبات بنظام الخدمات، وأن طالبات النظاميات نجحن بنسبة 92%، بينما نجح طالبات الخدمات بنسبة 22%، واستكمل قائلا الوزير أن عدد الطالبات التي استطاعو الحصول على النجاح في المدرسة هو 700 طالبة وليس 15 كما تم تداوله،

وقال وزير التعليم المصري شوقي  عن الفيديو الذي اظهر الطالبات وهن يقمن بالثورة “بيدوروا على حق مش حقهم عن طريق السوشيال ميديا”.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان كم نسبة النجاح في اللغة العربية 2023 ولقد بينا فيه كل المعلومات التي تختص في هذا الموضوع الذي يتكلم عن نسبة النجاح في الجمهورية المصرية نتمنى لكم التوفيق.