شرح قصيدة ارق على ارق، تعتبر القصائد واحدة من اشهر الادب العربي، كما تتنوع فنون الادب العربي، ومنها الشعر، النثر والقصيدة والشعر العربي الاصيل، والقصص وغير ذلك. كما اشتهر العصر الجاهلي بالعديد من القصائد التي لا تزال تذكر حتى يومنا هذا. كذلك يتم تدريسها في المناهج الدراسية في الكتب الوزارية للصفوف المدرسية في جميع المراحل التعليمية. لذلك سوف نقوم اليوم عبر موقع الجنينة بشرح هذه النثرية الجميلة مهمة وهي بعنوان شرح قصيدة ارق على ارق.

شعر المتنبي أرق على أرق ومثلي يأرق

لقد اشتهر العصر الجاهلي بعدة قصائد كان لها الاثر، كما يوجد هنالك العديد من الشعراء العرب تعد قصائدهم ذو تأثير مهم على من يسمع تلك القصائد.

حيث تتناول مثل تلك القصائد العديد من المواضيع المختلفة.

وتتنوع في طرح القضايا المهمة التي تتأصل في المجتمع العربي، كما يعتبر الشاعر المتنبي واحدا من الشعراء العرب المشهورين بأشعارهم وشهره الجميل.

حيث تعد تلك الشعر ارق على ارق من الاشعار المشهورة للشاعر العربي ابي الطيب المتنبي.

الهدف من قصيدة المتنبي

تعد تلك القصيدة العربية الجميلة، واحدة من القصائد المشهور للشاعر العربي ابو الطيب المتنبي، حيث قالها الشعر المتنبي في المدح للشاعر محمد بن اوس الازدي، وهو الذي لقبه الناس بابي شجاع وهذه هي مقتطفات من شعر ارق على ارق للشاعر المتنبي:

أرَقٌ عَلى أرَقٍ وَمِثْلي يَأرَقُ

وَجَوىً يَزيدُ وَعَبْرَةٌ تَتَرَقْرَقُ

جُهْدُ الصّبابَةِ أنْ تكونَ كما أُرَى

عَينٌ مُسَهَّدَةٌ وقَلْبٌ يَخْفِقُ

مَا لاحَ بَرْقٌ أوْ تَرَنّمَ طائِرٌ

إلاّ انْثَنَيْتُ وَلي فُؤادٌ شَيّقُ

جَرّبْتُ مِنْ نَارِ الهَوَى ما تَنطَفي

نَارُ الغَضَا وَتَكِلُّ عَمّا يُحْرِقُ

وَعَذَلْتُ أهْلَ العِشْقِ حتى ذُقْتُهُ

فعجبتُ كيفَ يَموتُ مَن لا يَعشَقُ

وَعَذَرْتُهُمْ وعَرَفْتُ ذَنْبي أنّني

عَيّرْتُهُمْ فَلَقيتُ فيهِ ما لَقُوا

شرح قصيدة ارق على ارق

يتبين من البيت الأول لتلك النثر ان الشاعر ابي الطيب المتنبي يعاني من الارق وقلة اليوم، وذلك في مطلع قصيدته تلك. وذلك الارق لا ينقطه وهو مستمر، ان ذلك الارق الطويل كانت نتيجته ان الشاعر لا يستطيع النوم ما ادى به الى البكاء والشعور بالاسى. ثم ينتقل بنا الشاعر ليقول ان غاية الشوق والصبابة هو ان يبلغ الحالة التي يريد ان يعيشها في تلك اللحظات، حيث يكتب هو قصيدته، ومن شدة البكاء والارق وقلة النوم اضافة الى الشعور بالقلق، تكاد تكون عيون الشاعر مرهقة ومتعبة من شدة البكاء.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لهذه اليوم والذي قمنا فيه. بشرح قصيدة للشاعر ابو طيب المتنبي بعنوان، شرح قصيدة ارق على ارق وتعد تلك القصيدة واحدة من اشهر القصائد لذلك الشاعر حيث ينادي فيها الشاعر ويحث جميع الناس بأن الحياة الدنيا غير هامة وما هي الا دار فناء لا بقاء.