تخصص التحقيق الجنائي في السعودية للبنات، حيث تطرح الكثير من الطالبات تساؤلات في المملكة العربية السعودية عن القبول في تخصص التحقق الجنائي، ولاسيما أنه من التخصصات الهامة في المملكة، مما يتيح للمشتركين فيه اكتساب الكثير من المهارات والاستراتيجيات المتعلقة بالتحقيق الجنائي، واللحاق بمرتكبي الجرائم ومراقبة تصرفاتهم، ومن خلال المقال التالي سنتعرف الى تخصص التحقق الجنائي بالسعودية للبنات.

ما هو تخصص التحقيق الجنائي

إن تخصص التحقيق الجنائي تخصص جامعي جوهره علم كشف الجريمة ومكافحتها، حيث إنه علم مستقل يقوم بالاعتماد في تطبيقه على عدد من العلوم الأخرى مثل علم النفس وعلم الاجتماع وعلم الجريمة، كما يهدف إلى السيطرة على الجريمة والقبض على مرتكبيها وكذلك منع الجريمة، و التحقيق في اللغة العربية معناه البحث عن الحقيقة، ويتم تعريفه على أنه مجموعة من الوسائل والإجراءات المشروعة التي يستخدمها المحقق للوصول إلى الحقيقة، ومن خلالها يتم التعرف على الجريمة وكشف هوية المجرم عن طريق تتبع ودراسة الاثار التي خلفها الجاني في مجال الجريمة، وحتى دراسة أدوات الجريمة، يهدف التحقيق الجنائي الى اثبات ارتكاب الجريمة ومعرفة اسلوبها وسببها و أهدافها وكشف الفاعل والتخصص التحقيق الجنائي هو تخصص يصرح فيه لحامل الشهادة أن يكون محققًا جنائيًا.

تخصص التحقيق الجنائي في السعودية للبنات

يعتبر تخصص التحقيق الجنائي للفتيات من التخصصات التي يشملها المجال القانوني، والذي تقدمه العديد من الجامعات السعودية للطالبات خصوصاً لمن لديهن شغف في مجال التحقيق الجنائي وهو تخصص يتعامل مع البحث عن طبيعة الأدلة الجنائية ونوعها ومصدرها وأسباب وتداعيات الجرائم على أنواعها وأسبابها المختلفة، و يقوم بالملاحقة مرتكبي الجرائم ويتولى مهمة مراقبة سلوكهم، والأسباب التي دفعت المجرم لارتكاب جريمته و بالتالي فإن دراسة الفتيات في المملكة هذا التخصص من الأمور التي أولتها الحكومة السعودية اهتماما واسعاً بما أن دراسة القانون لم تعد محصورة في فئة الذكور؛ بل امتدت دراسة تخصصات القانون إلى الإناث، حيث تشغل السعوديات العديد من الوظائف المصنفة ضمن التخصصات الثانوية على وجه الخصوص المنصب القانوني ، والعمل في وزارة العدل السعودية ، ووزارة الخارجية ، وما إلى ذلك.

جدير بالذكر أن الطالبات المقيدين بتخصص العلوم الجنائية يدرسن كافة المقررات العلمية لهذا التخصص لمدة إلى أربع سنوات، وهي مثل باقي التخصصات الأكاديمية الأخرى في الجامعات السعودية المختلفة، بحيث يكون يمكن للطالبة التخرج في غضون ثلاث سنوات أو ثلاث سنوات ونصف، حسب ما تنجح فيه في الساعات الأكاديمية في كل فصل دراسي.

اقرأ أيضاً : افضل تخصصات الهندسة من حيث الراتب

شروط الالتحاق في تخصص التحقق جنائي بالسعودية للبنات

يجب على كل طالبة ترغب في التقدم بطلب للالتحاق بالجامعة ودراسة التخصص في التحقيق الجنائي للمرأة السعودية استيفاء الشروط المطلوبة لقبول طلب الالتحاق بهذا التخصص، وقد حددت الكليات والجامعات القانونية جملة من الشروط وشرحتها للطالبات، و شروط الالتحاق بتخصص العلوم الجنائية للمرأة في المملكة العربية السعودية هي:

  • يجب أن تكون الفتاة على دراية بالقانون والحقوق.
  • يجب أن يكون تعليم الفتاة في بعض الأمور التي تتعلق بالتحقيق الجنائي عاليًا جدًا، مثل معرفتها بالكيمياء وتحليل الوثائق وعلم الوراثة.
  • يجب أن تمتلك الفتاة المتقدمة للالتحاق قدرات شخصية عالية في الكثير من الأمور، مثل الدقة، ودقة الملاحظة، والقدرة على تحليل النتائج وتفسيرها، والقدرة على اتخاذ القرارات، ويجب أن تكون الفتاة قادرة على العثور الحلول.
  • يجب أن تتمتع الفتاة بمهارات عملية مرتفعة في كتابة التقارير، ودقة في التحقيق وسير العمل، وأخلاقيات عالية لتتمكن من الالتزام بأخلاقيات العمل.
  • أن تكون الفتاة قادرة على استخدام البرامج المتخصصة المختلفة، واستخدام أدوات ومعدات المعامل العلمية المتخصصة في هذا المجال.
  • يجب على الطالبة أن تسجل نفسها في الدراسات العليا في هذا التخصص، من أجل الحصول على درجة مميزة بالمستويات الجامعية.
  • يجب أن تحرص الفتاة التي ترغب في دراسة القانون على حضور المحاضرات النظرية والدورات التطبيقية وورش العمل، والقيام بمشاريع بحثية في جميع فروع هذا المجال، من أجل الحصول على كفاءة أكبر في مجال العمل وحتى على المستوى الجامعي.

ما هي درجات المحقق الجنائي في السعودية للبنات

يمكن للطالبات في المملكة دراسة تخصص تحقيق الجنائيّ، ومن ثم الحصول على الدرجات العلمية على النحو التالي:

  • ماجستير العلوم في الأدلة الجنائية ، بمسارين:
  1. الوراثة الجنائية.
  2. كيمياء الجنائية.
  • الدبلوم العالي في علم السموم وتحليل الأدوية.
  • دبلوم عالي في الجرائم الإلكترونية والأدلة الرقمية.

الى هنا نصل لختام مقالنا الذي تطرقنا فيه الى تخصص التحقق الجنائي في السعودية للبنات، و تعرفنا الى ما هو تخصص التحقق الجنائي وشروط الالتحاق بها للبنات في السعودية وما هي درجات المحقق الجنائي في السعودية للبنات.