تحقق الشعب المرجانية التوازن البيئي البحري، تعد الشعب المرجانية أحد أبرز النظم البيئية اختلافا في دول العالم، يعيش بعضها في البحار الاستوائية الدافئة المعتدلة، وبعضها الآخر يعيش في أعماق المحيطات الباردة والمظلمة، ومن خلال هذا المقال سوف يتم التحدث عن ما هو غذاء الشعاب المرجانية، والتطرق لمعرفة أنواعها بشكل تفصيلي.

تحقق الشعب المرجانية التوازن البيئي البحري

تعتبر الشعاب المرجانية من أبرز النظم البيئية اختلافا في دول العالم، حيث يتم توفرها الغذاء والموئل لمجموعة واسعة من الكائنات الحية، ونضيف إلى توفير الكثير من السلع والخدمات البيئية المتنوعة الأخرى.

ويتم احتلال الشعاب المرجانية مياه ضحلة مضاءة بنور الشمس ودافئة ومعتدلة وقلوية من خلال النمو والتكلس بالمعدلات العالية المناسبة الذي يعمل على بناء وصيانة هياكل كربونات الكالسيوم المختصة بها.

حيث تتراكم هذه الإفرازات من الحجر الجيري وتخلق هياكل، نستطيع مشاهدة بعضها من الفضاء ويمكن أن يمكن اتخاذ مستعمرات المرجان أشكالًا ومتنوعة وأحجامًا كثيرة، والشعاب المرجانية لها جسم أنبوبي، وشفاف، مع حلقات من اللوامس اللاذعة، وفم مركزي يعمل على القيام بتصفية الغذاء، 90٪ من نظامهم الغذائي يأتي من أنواع  الطحالب.

ما هو غذاء الشعاب المرجانية

حيث تعتبر بعض الشعاب المرجانية التي تأكل العوالق الحيوانية وهي من أنواع الحيوانات الصغيرة المنجرفة أو الأسماك الصغيرة المتنوعة، حيث يتم استهلاك البعض الآخر الحطام العضوي.

حيث يتم من خلالها إفراز بعض الشعاب المرجانية أغشية خاصة أو خيوطًا من المخاط حتى يتم من خلاله تجميع الجزيئات العضوية الدقيقة البسيطة.

ويستطيع للخيوط المتنقلة التي تعمل على أن تنشأ من تجويف المعدة من الإمساك جزيئات الطعام الأكبر من حيث الحجم، وهذه الخيوط تكون لها القدرة على الهضم.

وبعدها تقوم بإفراز الشعاب المرجانية أنواع الفضلات من فمها التي تقوم بالعمل من خلال الشعاب المرجانية دورًا رئيسيا في كل شيء بداية من تصفية المياه وتكاثر الأسماك يعمل على حماية الشواطئ ومنع حدوث التعرية واهميتها:

  • يعتبر حاجزًا ضد العواصف والأمواج التي تكون متدفقة إلى الشواطئ السواحل.
  • يعتبر أساس شبكات الغذاء البحرية.
  • تعمل على تنقية المياه وتحسين صفاء ونقاء مياه الشاطئ.
  • لها أهمية اقتصادية لأنها تجذب العديد من السائحين للغوص والاستمتاع بأشكالها المتنوعة المتميزة.

أنواع الشعاب المرجانية

تنمو كافة أنوعها المتعددة الشعاب المرجانية المتنوعة معًا معتمدين على بعضها البعض حتى تكون باقية الجماعي، وهناك ما يقدر حوالي تقريبا6000 نوع متنوع من المرجان في دول العالم، يُدرج فيما يلي أبرز أنواع الشعاب المرجانية بشكل مُبسط:

  • الحواجز المرجانية
  • القطع المرجانية
  • الجزر المرجانية
  • الحيد المرجاني

وبهذا القدر نصل لختام مقال هذا الذي بعنوان تحقق الشعب المرجانية التوازن البيئي البحري، الذي ذكرنا اهم المعلومات المهمة والخاصة وكل ما يتعلق من تفاصيل حول تحقق الشعب المرجانية التوازن البيئي البحري، والذي تحدثنا في محتواه التعريف بالشعاب المرجانية، وذكرنا من خلال معلوماتنا البسيطة لذكر أنواع الشعاب المرجانية بشكل توضيحي، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر والعرفان.