تلخيص نص روان والقلم لاولى متوسط، النص هذا يعتبر هو واحد من النصوص التي تتعلق بالأخلاق والمجتمع للسنة الأولى متوسط، و في السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم تلخيص نص روان والقلم للسنة الاولى متوسط، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم شرح مفردات نص روان والقلم، كما اننا سوف نقوم بذكر لكم الفكرة العامة لنص روان والقلم.

تلخيص نص روان والقلم للسنة الاولى متوسط

تلخيص النص يتم من خلال القيام بطرح عدد من الأسئلة الدالة على الاستيعاب و الفهم ، إذ ينبغي للمعلم القيام بطرحها على الطلبة من اجل اخبار مدى فهمهم للنص، و الأسئلة هذه تتمثل في الآتي:

السؤال- ما العنوان الذي قامت روان باختياره لقصتها؟

الجواب: فضائل القلم

السؤال- ما مضمون قصة روان والقلم؟

الجواب: يوجد للقلم الكثير من الدروس و الفوائد والعبر، حيث علم روان كيفية تحمل الألم، والصبر عليه، والاستفادة من الأخطاء، وليس عيبًا أن يخطئ المرء، إنما العيب هو الاستمرار في الخطأ.

السؤال- اذكر من النص فضائل القلم؟

الجواب :من فضائل القلم: أنه ليس من العيب ارتكاب الأخطاء، تحمل المصائب إن جاءت، يسيل من القلم على الأوراق أحرف وردية وكلمات فاضلة، جوهر الشيء ليس في شكله وإنما في مضمونه.

السؤال- أين تكمن قيمة القلم الفعلية؟

الجواب: قيمة القلم الفعلية تكمن في واحدة من عبارات عن رصاص من الداخل، ويسيل كلمات فاضلة منه على الورق وأحرف وردية.

شرح مفردات نص روان والقلم

ذكرت العديد من المفردات في نص روان والقلم والتي بحاجة إلى شرح و توضيح ، و في ما يلي سوف نقوم بذكر لكم هذه المفردات:

  • فضيعة: بمعنى شنيعة او سيئة.
  • لا تتوانى: أي لا تتأخر.
  • ينصقل: يهذب.
  • أشحذ: يعني أبري، أو أحدُّه بالمَسن.
  • الشغف: الولع الشديد.
  • الجوهر: لب الشيء وحقيقته وذاته.

الفكرة العامة لنص روان والقلم

نص روان والقلم تتمثل الفكرة العامة فيه في أن القلم هو الملهم لروان، حيث يقوم بتعليمها الكثير من الدروس و العبر التي يمكن الاستفادة منها في حياتها اليومية، على سبيل المثال: أن القلم هو لسانه طويل و سفير العقل، والرسول الأنبل، وهو المترجم الافضل لأفكار العقل.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم تلخيص نص روان والقلم للسنة الاولى متوسط، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم شرح مفردات نص روان والقلم، كما اننا لقد قمنا بذكر لكم الفكرة العامة لنص روان والقلم.