ما هي علامة الجر الأصلية يبحث الكثير من الأشخاص و خاصة طلاب المدارس عن سؤال علامة الجر الأصلية ويأتي ذلك ضمن دروسهم في اللغة العربية التي تضم القواعد و النصوص و التعبير و غيرها و لذلك يقدم لكم موقع الجنينة هذا المقال بعنوان ما هي علامة الجر الأصلية تابعوا معنا لنتعرف أكثر حول هذا الموضوع .

اللغة العربية

هي لغة القرءان الكريم الذي أنزله الله عز و جل على سيدنا محمد صل الله عليه و سلم خاتم الأنبياء و المرسلين و يعد المعجزة الكبرى له و اللغة العربية التي تعد من أكثر اللغات المنتشرة في أنحاء العالم حيث أن هناك حوالي أربعمئة وستة و سبعون مليون شخص من أنحاء متفرقة في هذا العالم تعد لغتهم الأم التي يتحدثون بها هي اللغة العربية و غالبا ما نجد أن أكثرهم هم من سكان الوطن العربي و المناطق المجاورة له و منها السودان و إيران و تركيا و مالي و غيرها من الدول التي تجاور و طننا العربي و كذلك هناك عدد كبير من الأشخاص يستخدمون اللغة العربية كلغة ثانوية و يتقنوها أيضا  .

ما هي علامة الجر الأصلية

  • السؤال : ما هي علامة الجر الأصلية ؟
  • الإجابة : الكسرة.

اقرأ أيضا حدد الفاعل في الجملة الآتية انتظر الصبي حافلة المدرسة

الاعراب في اللغة العربية

يعرف الاعراب بأنه تغيير نهاية الكلمة تغيير ظاهر أو تقديري ، مع تغير العوامل الداخلة عليها، سواء كانت ظاهرة أو مقدرة، والبناء: هو لزوم نهاية الكلمة. في حالة واحدة في كل التراكيب و الأسماء في اللغة العربية تنقسم إلى معرّبة ومبنية ، حيث أن المعربة: ما يتغير في نهايتها مع تغير العوامل التي تدخل عليها ، و المنية: ما تتطلب نهايته حالة واحدة في كل التراكيب .

الإعراب و الجر

في حالة أردنا إعراب جملة ما و وجدنا اسم أو فعل مجرور فإننا نعربه بأنه حسب موضعه في الجملة فعل أو مضاف أو اسم أو غيره و نقول مجرور و علامة جره الكسرة تابعوا معنا نقدم لكم هذه الآية و إعرابها

قال تعالى في سورة البقرة (وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ). 

  • الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
  • آمنوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة ، و الواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
  • و: الواو حرف عطف .
  • عملوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، و الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
  • الصالحات: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.
  • أولئك: اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ، و الكاف: حرف خطاب.
  • أصحاب: خبر مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره و هو مضاف.
  • الجنة: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. و جملة (أولئك أصحاب الجنة) خبر الذين.
و بهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان ما هي علامة الجر الأصلية و قد تعرفنا على الكثير من المعلومات حول هذا الموضوع و عرفنا أن الكسرة هي العلامة الأصلية للجر حيث تعد الكسرة علامة الجر في حالات كثيرة منها الاسم المفرد و جمع التكسير و جمع المؤنث السالم و غيرها دمتم في أمان الله و حفظه .