علم الفيزياء هو العلم الذي يهتم بدراسة المادة والطاقة، والتفاعلات فيما بينها، ويعتبر من أهم العلوم في حياة الإنسان وتكمن أهميته في أنها تساعد في التعرف شرح العديد من الظواهر الطبيعية، كما لديه القدرة على معالجة ومناقشة الظواهر الفرعية المرتبطة بالظاهرة الأصلية، بالإضافة إلى أن النظريات الفيزائية ساعدت في التحويل بين أشكال الطاقة المختلفة، وبناء على ما سبق سوف نقدك لكم بحث عن الطاقة والشغل والقوة.

بحث عن الطاقة والشغل والقوة

الطاقة هي خاصية للمادة التي يمكن تحويلها إلى عدة أشكال مثل : أو الحرارة، الأشعاع، ومفهوم الطاقة دخل في القرن الثامن عشر وبدأت في التوسع خلال الثورة الصناعية اللاحقة. وقد لوحظ أن الحرارة والإشعاع شكلين مهمين من أشكال الطاقة تماما مثل العمل، ويتم استخدام الحرارة في العديد من الأشكال كمصدر للتبريد في الصيف، و الدفء في الشتاء، يمكن استخدام الإشعاع كإحساس بالطاقة من حولنا , هناك عدة أشكال للطاقة، أبرزها الطاقة الكهربائية، وهي أكثر أشكال الطاقة استخدامًا في العصر الحديث، نظرا لسهولة نقلها لمسافات طويلة، ويتم تحويل هذه الطاقة بسهولة إلى طاقة حرارية أو ضوئية أو ميكانيكية باستخدام المحركات الكهربائية، على نطاق واسع، والفئة الثانية هي الطاقة الحرارية، والتي تعرف على أنها أنظمة ذات طاقات مختلفة تعكس الاختلاف الحراري بين الاثنين، وهي الطاقة المخزنة في الحركة العشوائية للجسيمات في المادة.

تعريف الشغل

يمكن تعريف الشغل ماديا على أنه الطاقة المطلوبة لتحريك جسم بكتلة معينة لمسافة معينة. لا يقتصر مفهوم الشغل على الأجسام المتحركة، بل هو مفهوم عام يمثل انتقال الطاقة إلى الجسم، يتم أيضا امتصاص ضغط الغاز في الأسطوانة، والشغل هو نتاج المسافة التي يقطعها الجسم والقوة المؤثرة عليه، بينما يمكن أن يكون العمل رقما سالبا لتمثيل الطاقة الممتصة من الجسم ، ويمكن قياس الشغل بالجول , مفهوم الطاقة يرتبط بمفهوم العمل ماديًا ، كما هو الحال في مفهوم قوة العمل والطاقة، تمثل الطاقة قدرة النظام على إنشاء العمل، مما يدل على أن الطاقة لا تنشأ من لا شيء ولا تختفي، بل يمكن تحويلها من نوع إلى آخر، كما ذكرنا سابقا، فالعلاقة بين العمل والطاقة متشابهة من خلال وحدة العمل تنشأ من حقيقة هذه وحدة طاقة ,هناك ثلاثة أنواع للشغل هي: الشغل الإيحابي، والشغل السلبي، والشغل الصفري.

تعريف القوة

القوة هي تأثير خارجي يغير حالة الجسم من حيث الحركة أو الراحة، أو يحاول تغييره. القوة هي التي تجعل جسما ثابتا يتحرك، فهي تغير سرعة أو اتجاه جسم متحرك أو كليهما، أو تمنعه ​​من الحركة؛ لأن القوة هي ما يغير حالة حركة الجسم، والقوة هي كمية مادية متجهة، لذلك في الوصف عندما يحدث ذلك، يجب الإشارة إلى الحجم والاتجاه. هي القوة الكلية التي تساوي مجموع القوى التي تؤثر على الجسم. القوة الصافية والعمودية التي تؤثر على جسم ما، هي القوة التي يؤثر بها السطح على الجسم الملامس له، وهي دائما عمودية، مثل القوة الرأسية التي يمارسها الماء لدعم حاوية مغمورة فيه، وبافتراض أنها طبيعية، أو عموديا القوة تمنع الأجسام الصلبة من المرور عبر بعضها البعض.

قوانين نيوتن

تعرف على قوانين نيوتن :

  •  ينص القانون  الأول على أن الجسم الساكن أو المتحرك بسرعة ثابتة سيبقى دون تغيير ما لم يتأثر بقوة خارجية.
  •  ينص قانون نيوتن الثاني على أن عمل قوة خارجية على جسم ما يحركه نحو القوة المؤثرة عليه. ينص القانون على أنه لكل فعل قوة رد فعل متساوية ولكن معاكسة.
  •  يشرح القانون الثالث كيف يمكن للقوى على الأشياء أن تغير شكل تلك الأشياء وتتسبب في تحركها، ويتم تعريف القوة على أنها متجه هي كمية يمكن أن تكون معروفة بقيمتها واتجاهها.

أنواع القوة

هناك عدة أنواع للقوة وهي كالاتي:

  • قوة الجاذبية
  • القوى الضعيفة
  • القوة العمودية
  • قوة الاحتكاك
  •  قوة الشد
  • القوة الكهرومغناطيسية
  • القوى القوية

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال بحث عن الطاقة والشغل والقوة، حي ثقدمنا كافة المعلومات عن الطاقة وأشكالها، كما قدمنا  أهم التفاصيل والمعلومات عن الشغل والعلاقة بينها وبين الطاقة، بالإضافة إلى اننا تعرفنا على تعريف القوة وأنواعها، وقوانين نيوتن الثلاثة.