يكون المستقيمان متعامدين إذا كان لهما الميل نفسه

بواسطة: ghada
يناير 24, 2023 7:55 ص

يكون المستقيمان متعامدين إذا كان لهما الميل نفسه، هناك ثلاث أنواع متعددة من الخطوط: المستقيمات المتوازية والمستقيماتُ والمتعامدة و المستقيمات المتقاطعة، كل نوع لديها عدد من المزايا على الفئات الأخرى، وكيفية الحصول عليها، و من خلال موقعنا موقع الجنينة سنتعرف على يكون المستقيمان متعامدين إذا كان لهما الميل نفسه.

متى يكون المستقيمان متعامدان

المستقيمانُ متعامدان هما من نوع معين من الخط المستقيم هو عمودي؛ كلمة “عمودي” مشتقة من اللغة الإنجليزية الوسطى المتأخرة وتعني حرفياً “عند الزوايا القائمة”، على سبيل المثال، المستقيم أ ب عمودي على المستقيم س ص، مما يعني أنهما خطان مستقيمان متقاطعان بزاوية قائمة 90 درجة، وذلك لأن المستقيم أ ب و المستقيم س ص يتقاطعان عند 90 درجة، لهذا السبب، السؤال عن متى يكون المستقيمانِ متعامدانِ؟   يكون المستقيمانُ متعامدان إذا كانا يحددان زاوية قائمة.

خواص المستقيمان المتعامدان

تمتد خصائص الخطوط المستقيمة المتعامدة في أن يكون المستقيمانِ المتعامدانِ يحددان زاوية قائمة مع بعضهما، هناك العديد من الخصائص والحالات، مثل ما يلي:

  • تأتي هذه الخطوط دائمًا معًا بزاوية.
  • خطان متوازيان ولن يتقاطعان أبدًا إذا كانا المستقيمانِ متعامدينِ مع نفس الخط.
  • دائمًا ما يكون الأضلاع المتجاورة إلى المربع والمستطيل متعامدين مع بعضهما البعض.
  • أضلاع المثلث القائم الزاوية التي تحيط بالزاوية القائمة متعامدة مع بعضها البعض.
  • دائمًا ما تتقاطع الخطوط المستقيمة المتعامدة مع بعضها البعض، لكن الخطوط المتقاطعة لا تكون بالضرورة متعامدة مع بعضها البعض.
  • في الواقع، هناك الكثير من الخطوط المتعامدة التي يمكن رؤيتها، وبعض الأمثلة على الخطوط المتعامدةِ هي زاوية جدارين في المنزل ورمز الصليب الأحمر.

ميل المستقيمانِ المتعامدان

كل مستقيم له ميل، مما يشير إلى مدى انحدار الخط من خلال الإشارة إلى مدى سرعة ارتفاع أو هبوط المستقيم، حيث ميل الخط المستقيم هو التغيير في قيمة الإحداثيات الصادية للخط المستقيم فيما يتعلق بالتغير في الإحداثيات السينية للخط المستقيم نفسه، ومن الممكن إيجاد ميل الخط المستقيم باستخدام نقطتين على هذا الخط ( س1 ، ص1 ) و ( س2 ، ص2 )؛ ولإيجاد الميل يُقاس التغير في الإحداثيات الصادية مقسومًا على التغيير في الإحداثيات السينية، لذلك تستخدم الصيغة الآتية ( ص2- ص1 ) / ( س2 – س 1 )، وبالنسبة لميل المستقيمان المتعامدان يساوي -1، فتصبح العلاقة  ( ص2- ص1 ) / ( س2 – س 1 ) = -1 .

يكون المستقيمان متعامدين إذا كان لهما الميل نفسه

يكون المستقيمان متعامدين في المسألة التعليمي إذا كان لهما الميل نفسه، لا يدرك التلاميذ إجابته الدقيقة والنموذجية، ضمن مبحث الرياضيات من المنهاج السعودي المقرر لطلبة المملكة العربية السعودية، التي نناقشها فيما يلي:

  • السؤال التعليمي: يكون المستقيمان متعامدين إذا كان لهما الميل نفسه
  • الاجابة الصحيحة: عبارة خاطئة، لأنه يكون المستقيمان متعامدين عندما يساوي -1، فتصبح العلاقة  ( ص2- ص1 ) / ( س2 – س 1 ) = -1.
 نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا يكون المستقيمان متعامدين إذا كان لهما الميل نفسه،  و نكون وضحنا ايضا متى يكون المستقيمان متعامدان، وخواص المستقيمان المتعامدان، و ميل المستقيمانِ المتعامدان.