شرح درس همزة متطرفة على الواو مع الأمثلة ، تُعرف الهمزة المتطرفة بأنها إحدى الهمزات من القطع وغالبًا ما توجد في نهاية الكلمة ، وهي تُكتب دائمًا على حرف مناسب مثل ألف ، واو ، يا) أو على السطر ، اعتمادًا على حركة الحرف الذي يسبقه ، ومن المعروف أن أقوى الحركات في اللغة العربية هي الكسرة ولغتها تتناسب مثل كلمة الطوارئ ، ثم الضمة التي تقابل حرف الواو ، يجرؤ ، تليها الفتحة ، والحرف ” “ألف” ، وأخيرًا سكون والهمزة المنفردة المكتوبة على السطر صرخة.

الهمزة المتطرفة

الهمزة المتطرفة من نوعين ، الهمزة المتطرفة قبل أن تكون متقطعة ، والهمزة المتطرفة قبل أن تكون حرف علة من قبلها دون اعتبار لحركتها مثل جَرُؤَ، لم يجرُؤْ، يجرؤُ- وبدأ، يبدَأُ، لم يبدَأ- ويجترِئُ، لن يجترِئَ، لم يجترِئ.

شرح الهمزة المتطرفة بالتفصيل

الهمزة المتطرفة هي الهمزة التي تأتي دائمًا في نهاية الكلمة ويتم كتابتها وفقًا لحركة الحرف الذي يسبقها.

  • إذا كان ما قبله حرفًا مكسورًا يكتب على ياء غير منقطة مثل الشاطئ ، أما إذا كان ما قبله حرفًا ساكنًا فيكتب على waw مثل الإبطاء ، وسوف يكتب على ألف إذا كان ما قبله مفتوحًا ، مثل القراءة ، بينما كان مكتوبًا على السطر في الحالة إذا كان ما كان قبله لا يزال ، مثل المبنى.
  •  الهمزة المتطرفة تكتب في مواضع مختلفة ، إذا جاءت بنية الفتح ، فتكتب بالصيغة التالية إذا كان مسبوقاً بألف مد يكتب على السطر والتنوين مرسوم فوق الهمزة كمبنى ، أما إذا سبقه بحرف من الباب فتم رسم التنوين عليه الالف بعد الهمزة  والهمزة مكتوبة على السطر مثل جزء.
  •  يُرسم التنوين على ألف بعد الهمزة إذا كان مسبوقاً بحرف من حروف الوصل ، والحرف الذي يسبق الهمزة مرتبط بالألف ، والهمزة مكتوبة بلكنة مثل العبء.

مواضع الهمزة المتطرفة

الهمزة المتطرفة مكتوبة باللغة العربية في مواضع ثابتة وهي:

  •  تكتب الهمزة على حرف الأليف إذا كان الحرف قبل فتحه بحركة الفتحة سواء كان بفتحة واحدة أو حرف به إجهاد وقيم معًا مثل قراءة ومملوءة.
  •  وإذا كان الحرف الذي يسبق الهمزة حركة جمع واحدة أو كان فيه حركة جمع ومعه شدة مثل الكلمات تجرأ ، أعد ، اصنع ، فإن الهمزة مكتوبة على حرف الواو.
  •  إذا تم كسر الهمزة بقطعة واحدة ، مثل اللاجئ المتكئ ، فإن الهمزة مكتوبة على النغمة.

مواضع الهمزة المتوسطة على الواو

الضمة أقوى من الفتحة والسكون ، وهي أضعف من الكسرة ، فيكون كل همزة متراكبًا أو مسبوقًا بحرف متحرك ، مفتوح أو ساكن ، يكتب على الواو مثل هذا (أ) ، وهذا في الأماكن التالية :

  •  إذا كان الهمزة مركبًا مسبوقًا بحرف متحرك مثل شون ورأس ، وإذا كان حرفًا متحركًا مسبوقًا بحرف مفتوح مثل يوم فهو كاعد.
  •  أيضا ، إذا كان الهمزة ساكنًا ويسبقه حرف ساكن مثل مسؤول ، فهو شرير ، وإذا كان الهمزة ساكنًا ويسبقه حرف ساكن مثل التلميذ فهو مؤلم.
  •  إذا كان الهمزة مفتوحًا ويسبقه حرف ساكن مثل “يعتقد” فإنه يؤثر.

موضع الهمزة في  كلمة امرؤٌ فتكتب على النحو التالي

تكتب على الواو (أ) في الحالة الاسمية ، مثل وجود شخص قوي ، وتكتب على الألف (أ) في حالة النصب ، مثل رأيت شخصًا قويًا ، وتكتب على يا (أ) في حالة الجر ، كما دعا الشخص القوي.

مواضع الهمزة المتطرفة على السطر

1 – الهمزة المتطرفة تكتب على السطر إذا سبقها حرف صحيح أو أحد حروف العلة (ألف ، واو ، يا) ، أو حرف ساكن ، مثل البؤس ، والهدوء ، والبريء ، والبطيء ، والجزء.

2- تكتب الهمزة على السطر إذا كانت مسبوقة بالواو المجهد ، سواء كانت متطرفة أو في منتصف الكلمة ، مثل تبعة أو تبعة.

3- إذا كان الاسم المنتهي بالهمزة المتطرفة مضاعفًا أو جمعًا ، فلها حالتان:

الأولي

إذا كان الحرف الذي يسبق الهمزة المتطرفة غير قابل للاتصال ، مثل ra و zai و waw و dal و dal ، في هذه الحالة يظل الهمزة على السطر ويتم إضافة للكلمة الف ونون كما في حالة اسم المثنى في مثل ” جزْء، جزْءان/ عطاْء، عطاءان “.

والحالة الثانية 

وهي في حالة النصب والجر في المثنى ، فتكتب الهمزة بلكنة مثل جزء أو جزأين أو العطاء أو العطاء أو الواو والراهبة في حالة الاسمي في الجمع المذكر السلمي ، مثل البكاء والبكاء بينما في حالة النصب وحالة الجر فتُكتب الهمزة على نبرة، مثل  بكَّاء، بكائين.

أمثلة على الهمزة المتطرفة

  • إن السماْء صافية

السماء:تم كتابة الهمزة المتطرفة على السطر لأن حركة الحرف قبلها كانت سكون.

  • هذا الصبي بطِيء في الجري

بطيء: الهمزة المتطرفة كانت مكتوبة على الياء لأن حركة الحرف التي قبلتها الكسرة.

 

 

مع هذه السّطور نكون قد وصلنا بكم إلى نهاية الموضوع الذي تحدّثنا فيه عن واحدة من المواضيع المهمّة حيث كان بعنوان شرح درس همزة متطرفة على الواو مع الأمثلة ، حيث تُعرف الهمزة المتطرفة بأنها إحدى الهمزات من القطع وغالبًا ما توجد في نهاية الكلمة.