كيف أحسب معدلي الفصلي والتراكمي ، تقوم دائرة القبول والتسجيل في الجامعة بتحديد الساعات التي يتم اعتمادها للمساقات حسب الخطة الدراسية للطلاب، حيث تقوم بتقسيم مرحلة الدراسة إلي فصول وسنوات، مما يعني تقسيم المعدل إلي معدل فصلي ومعدل تراكمي ويحتسب كل منهما حسب الطريقة المتبعة في الجامعة

كيف أحسب معدلي الفصلي والتراكمي:

تأتي أهمية احتساب نتيجة المعدل الجامعي من كونها تعتبر سببًا رئيسيًا لكي تحث الطلاب إلى أن يتميزوا عن أقرانهم وأصدقائهم وزملائهم، فالمعدل الجامعي النهائي من الأمور التي تبقي مرافقة للطالب الجامعي في حياته الجامعية وما بعد الحياة الجامعية، فنتيجة المعدل بمثابة معيارًا أساسيًا طويل الأمد من أجل قياس أداء الطالب ومشاركته في الحياة الأكاديمية داخل الكلية التي كان يدرس بها وما بعدها لكي يدخل في مجال الحياة العملية والتي يؤثر بها المجموع الجامعي للطالب الذي يعبر عن قدرات الطالب، والكثير من برامج الدراسات العليا في دول العالم ذات متطلبات صارمة فيما يخص نتيجة المعدل الجامعي علي أن تكون مرتفعة وعالية، كما تزيد أهمية احتساب المعدل الجامعي وإدراك الطالب لها عندما يكون لديه رغبة في مواصلة الدراسة في الجامعات خارج بلده فيحتاج أن يكون مجموعه عالياً لينال فرصة الحصول علي الدراسة خارجاً.

الفرق بين المعدل الفصلي والمعدل التراكمي:

المعدل الفصلي:

المتوسط الحسابي لمجموعة من القيم العددية، والتي يحققها الطالب خلال فصل دراسي معين، وهو يقيس مستوي الطالب ويحدد القدرات والمستوي الذي وصل إليه الطالب خلال فصل دراسي واحد وعليه يتم منح الطالب الشهادة والتقدير.

المعدل التراكمي:

هو المعدل الذي يحصله الطالب خلال سنوات الدراسة بكافة فصولها الدراسية المختلفة التي قضاها الطالب في الجامعة ويمكن حساب المعدل التراكمي للطالب من مئة أو بحسب النظام التي تقوم الجامعة باتباعه.

طريقة حساب المعدل الفصلي:

نقوم بضرب علامة المساق الواحد بعدد الساعات المعتمدة له، ونقوم بجمع النتيجة ونقسمها علي مجموع الساعات المعتمدة داخل الفصل.

يتم احتساب المعدل الفصلي حسب القانون التالي: المعدل الفصلي= (المادة الأولى*عدد ساعات المادة الأولى+ المادة الثانية* عدد ساعات المادة الثانية)/(عدد ساعات المادة الأولى+الثانية).

طريقة حساب المعدل التراكمي:

ولحساب المعدل التراكيم يقوم الطالب بحساب المعدل الفصلي ثم يقوم بضرب المعدل بعدد الساعات التي تم اعتمادها دون أن يقوم بحساب الساعات الفصلية للفصل الحالي ثم يقوم بضرب معدل الفصل بعدد الساعات ويجمع القيم ويقسم علي عدد الساعات المعتمدة بشكل كلي.

يتم احتساب المعدل التراكمي حسب القانون التالي: المعدل التراكمي = (المعدل الفصل الأول*عدد ساعات الفصل الأول)+ (معدل الفصل الثاني* عدد ساعات الفصل الثاني)/ عدد الساعات الكلية لجميع الفصول المحسوبة.

وأخيراً ننوه  أنه يوجد العديد من المواقع الإلكترونية التي تقوم بعملية حساب المجموع الفصلي والمجموع التراكمي علي شبكة الإنترنت والتي تعمل علي حساب المجموع بشكل إلكتروني.