اين توجد المفاصل غير المتحركه في الانسان؟ يعد هذا السؤال من الأسئلة المتكررة التي تطرح على الطلبة في علم الأحياء والعلوم؛ حيث تعد المفاصل من أهم أجزاء جسم الكائن الحي التي تساعده على الحركة، كما أنه يعد مكان التقاء أو ربط عظمة بأخرى، أو بغضروف، أو ربط غضروفين مع بعضهما البعض، وسنقدم لكم في مقالنا لليوم اين توجد المفاصل غير المتحركه في الانسان، كما سنعرض لكم أنواع المفاصل، وأماكن تواجدها في جسم الإنسان.

اين توجد المفاصل غير المتحركه في الانسان

توجد عدة أنواع من المفاصل في جسم الإنسان، وتقسم هذه المفاصل حسب قدرتها على الحركة  إلى ثلاثة أنواع هي: المفاصل المتحركة، والمفاصل محدودة الحركة، والمفاصل غير المتحركة أو الثابتة، ويمكننا الإجابة عن السؤال السابق من خلال استعراض مناطق هذه الأجزاء؛ حيث تتواجد المفاصل غير المتحركة في الإنسان في مناطق: الجمجمة، والمفاصل بين الأسنان والفك السفلي، بالإضافة إلى المفصل الأول الموجود بين الضلوع والقص، بينما تتواجد المفاصل المتحركة في منطقة الكوع والكتف والكاحل، وتشمل المفاصل محدودة الحركة على المفصل البعيد بين عظمة القصبة والشظية، وارتفاق العانة في حزام الحوض، ومناطق أخرى غيرها.

اقرأ أيضًا: حبل أخضر طوله 15 تقريبًا، وحبل أزرق طوله 11 . تقريباً. هل ما قاله عمر صواب أم خطأ؟

ما هي أنواع المفاصل

يوجد عدة أنواع من المفاصل في جسم الإنسان، وتخلتف هذه الأنواع حسب تصنيفاتها، وفيما يلي تصنيفات هذه المفاصل:

تصنف المفاصل حسب الرابط النسيجي على النحو التالي وهي:

  • المفاصل الليفية.
  • المفاصل الزلالية.
  • المفاصل الغضروفية.

تصنف المفاصل حسب قدرتها على الحركة إلى:

  • المفاصل الثابتة أو غير المتحركة.
  • المفاصل محدودة الحركة.
  • المفاصل المتحركة.

بينما تصنف المفاصل حسب النشاط الحيوي أو حسب الخواص البيولوجية الميكانيكية على النحو التالي:

  • المفصل المعقد.
  • المفصل المركب.
  • المفصل البسيط.

مواقع المفاصل المختلفة في جسم الإنسان

تتواجد جميع المفاصل في نظام الهيكل العظمي في وضع أو مكان يمكنها من العمل بشكل طبيعي، ويتم تصنيف أوضاع المفاصل وفقًا لموضع المفصل وهي تشمل المفصل الكروي ومفصل الرأس الدائري لعظم واحد، مثل: مفاصل الورك أو الكتف، وهي مفاصل تسمح بالحركة في جميع الاتجاهات، هناك أيضًا مفاصل تتحرك ذهابًا وإيابًا مثل: مفاصل أصابع الإبهام.

المفصل هو المكان الذي تفتح فيه عظمتان وتغلقان في اتجاه واحد فقط مثل الباب، مثل: مفاصل الركبة والكوع، بينما يمكن للمفصل اللقمي الحركة بدون دوران، مثل: مفاصل الفك أو مفاصل الأصابع، وهناك أيضًا مفاصل محورية يدور فيها أحد العظام حول الحلقة التي تشكل عظمًا آخر، مثل المفصل بين الفقرتين الأولى والثانية في الرقبة، والمفاصل الطائرة وهي المكان الذي تنزلق فيه الأسطح الملساء فوق بعضها البعض مما يسمح بحركة محدودة مثل مفاصل المعصم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لليوم والذي عرضنا لكم فيه إجابة سؤال اين توجد المفاصل غير المتحركة في الانسان، وعرضنا لكم أنواع المفاصل المختلفة وتصنيفاتها، بالإضافة إلى مواقع المفاصل المختلفة في جسم الإنسان.