الفرق بين همزة وصل وهمزة قطع، وهو ما يمكن أن يكون بصورة واضحة لقاعدة التهجئة هذه والتي بالرغم من بساطتها لا زالت تشكل فخًا يتعثر فيه العديد من الكتاب، لذا فليس من المستغرب رؤية الكثير من الأخطاء اليت تتعلق بهذا الموضوع في مواضع مختلفة ، ونتيجة لتكرار هذه الأخطاء، و سنتعرف من خلال المقال التالي الفرق بين همزة الوصل و همز القطع.

ما هي همزة الوصل

همزة الوصل ينشأ عند البدء به، وينخفض عندما ترتبط الكلمة بما قبلها وهي عبارة عن همزة إضافية في بداية الكلمة ، وتدخل على الأفعال ، والأسماء ، والحروف، وتم تسميتها بهذا الاسم لأنها تسقط ، وما يأتي قبلها يتصل بما يأتي بعدها وإن كان يسقط في حالة الوصل ، وقيل: لأن المتكلم وصل نطق الحرف الساكن ؛ هذا لأنه نظرًا لأنه لم يتوقف على حرف متحرك ولم يبدأ بحرف ساكن ، كان من الضروري الخروج بشيء حتى نتمكن من نطق الحرف الساكن، و هذا الشيء هو همزه الوصل ، والفرق بينها وبين همزه القطع هو أن همزه القطع هو الحرف الاصلي للكلمة ، وينطق بها في اول الكلمة وعند وصلها إلى ما يليها.

ما هي همزة القطع

هو الهمزة الاولى الاصلية ، يتم نطقها وكتابتها أينما جاءت في سياق الكلام والكلمة ، ويتم كتابتها على شكل الالف مع الهمزة ، ويتغير موضعها بين الاعلى والاسفل وفق حركتها ، حيث تكتب الهمزة فوق الألف إذا كانت مفتوحة أو جمع (أَ، أُ) ، بينما تكتب تحتها إذا كانت مكسورة (إِ).

اقرأ أيضاً : هل دراسه اللغه الصينيه اجباري

الفرق بين همزة الوصل والقطع

توجد فروق كثيرة بين همزة الوصل والقطع في اللغة العربية ، من خلال عدد من النقاط الأساسية ، وهي في الجدول التالي:

  همزة الوصل                         همزة القطع
همزة الوصل دائمًا متحركة ولا تأتي ساكنة على الإطلاق و همزة القطع تأتي إما متحركًة أو ساكنة
إن همزة الوصل في الوصل تسقط ، وتثبت في أولها  تثبت همزة القطع عند حالتي الوصل والقطع
  و همزةُ الوصل تأتي في بداية الكلمة فقط  همزة القطع تأتي في بداية الكلمة، أو وسطها، أو أخرها
 لا تقوم  همزةُ الوصل بالمجيء مع الفعل المضارع، أو الفعل الرباعي، وماضي الثلاثي  همزة القطع تأتي الأفعال السابقة
 همزة الوصل تأتي مع الأسماء، والأفعال، والحروف، الا انه في أماكن محددة  همزةُ القطع معهم أيضًا، الا انها لا تأتي أبداً
 همزة الوصل لا تكون إلا إضافية تكون همزة القطع أصلية، أو تكون إضافية

أحكام متعلقة بهمزة الوصل والقطع

ومن بعض الأحكام التي تتعلق بهمزتي الوصل و القطع ما يلي:

همزة القطع هي الهمزة الثابتة خلال وصل أو انقطاع الكلام، بينما همزة الوصل فيثبّت في أول الكلام وتسقط في حالة الوصل.
قد تكون همزات القطع ساكنة ، الا أن همزة الوصل لا تأتي ساكنًة أبدًا، لأن العرب جاءوا به من أجل التوصيل بسهولة إلى نطق الحرف الساكن.
تتنقل همزة القطع في كافة أنحاء الكلمة ، حيث تأتي مرة في بدايتها ، ومرة في الوسط ، ومرة في نهاية الكلمة وأما همزة الوصل فهي لا تحدث إلا في أول الكلمة.

أنواع الهمزة

وللهمزة العديد من أنواع باللغة العربية ، ويجب على طالب معرفة و فهم هذه الأنواع ، وذلك من خلال ما يلي:

  • همزه الوصل: هي الهمزة التي تنطق في أول الكلام ، وألفها مكتوبة بحرف متحرك دون العلامة (ء) ، ولا تنطق في درج الكلام ، وألفها مكتوبة مع أو بدون العلامة (صـ).
  • همزة القطع: هي الهمزة التي تُلفظ دائماً سواء كانت في أول الكلام أو في درجتها ، وألفها في الكتابة تليها العلامة (ء) محركة.
  • الهمزة المتوسطة: وهي إما وسيط حقيقية ، مثل: بين حرفين من تركيب الكلمة ، مثل: سأل وبئر، أو هي شبه متوسطة ، مثل: ملأى ونشأة.
  • الهمزة المتطرفة: وهي بعد حرف متحرك ، فيتم كتابة الهمزة المتطرفة على حرف يطابق الحرف الذي قبلها بغض النظر عن حرف الحرف.

الى هنا نختم مقالنا الذي تعرفنا فيه الى الفرق بين همزة القطع و همزة الوصل، و تطرقنا الى ما هي همز القطع و ما هي همزة الوصل و تناولنا الحديث عن أحكام متعلقة بهمزة الوصل و القطع وأنواع الهمزة.