الصخر الذي يتكون من حبيبات معادن كبيرة وواضحة ،تتنوع وجود الصخور على وجه الأرض، وتتكون حسب الحرارة التي تتعرض لها الصخور ، فمنها هي الرسوبية والنارية ومنها ما يتفرع إل عدة أنواع، علاوة على ذلك، فإن استخدامات كل نوع من الصخور يختلف عن الأخر، وعبر الجنينة سنتعرف على نوع الصخر الذي أصل مكوناته معادن وحبوب.

الصخر الذي يتكون من حبيبات معادن كبيرة وواضحة

هي الصخور النارية، وذلك بسبب أن الصخور المنصهرة في باطن الأرض عندما تبرز إلى سطح الأرض سواء عن طريق البراكين أو الزلازل ، فإنها تخسر المكونات التي تحتوي عليها ومنها الغازات ، و مع الوقت تبرد هذه الصخور ، وسواء كانت برودتها في باطن الرض أو على سطحها يطلق عليها الصخور النارية، وإن كانت فترة التبريد لها بطيئة نسبيًا فإنه تتكون من حبيبات معان كبيرة ، أيضا يتحول مظهر الصخر إلى الخشن.

الصخور النارية ويكيبيديا

هي نوع من الصخر الذي يتكون بالبرودة نتيجة تعرض الصخور التي تكوم مسالة إلى الحرارة الشديدة و الضغط ، من ثم تتحول إلى الحالة الصلبة ، علاوة على ذلك ، فإن هذه الصخور المنصهرة أساسها الحم البركانية التي تتدفق من فوهات البركان و الرواسب البيرو كلاستيكية ، و تخرج من فوة البركان وعند خروج هذا الصخر المنصهر و بدء في تكوين مرحلة الصخر يمسي الصخر الأولي.

ما هي خصائص الصخور النارية

تمتلك الصخور النارية بأنواعها العديد من الخصائص التي تميزها عن غيرها من الصخور و هي على النحو التالي:

  • الصخر الناري يكون زجاجي أو خشن.
  • تحتوي على رواسب معدنية كثيرة.
  • لا تتفاعل مع الأحماض.
  • الرواسب المعدنية التي تتكون منها الصخور النارية تتواجد عبر بقع بأحجام مختلفة.
  • الشكل البركاني لهذا الصخر لا يحتوي على رواسي أحفورية.
  • و إن كانت قد تواجدت فيه فهي في الأعمال للصخر.

مكونات الصخور النارية

من الصخور المنصهرة ، وفي الغالب فإن الأرض تحتوي بنسبة كبيرة على الصخور الصلبة التي لاها قشرة رقيقة ، أو متآكلة و هي الصخر الرسوبي ، على الرغم من أنها تتكن من تفكك الصخور النارية ، و هي من الصخور المتحولة ، وهي مثل الجرانيت و البازلت الحجر البركاني ، و الديوريت و الخفاف و الجابرو.

لكن و بهذا إلى هنا  نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان الصخر الذي يتكون من حبيبات معادن كبيرة وواضحة ،تعرفنا على الصخور النارية و أنواعها و خصائصها و طريقة تكونها و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود.