العدد الذي يمثل 5 ٪ من 60 هو العدد 3، يكون العدد الكتلي و العدد الذري بشكل دائم عددًا صحيحًا، و في السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم  العدد الذي يمثل 5 ٪ من 60 هو العدد 3 صواب خطأ، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم كل من ما هو العدد الذري؟ و ما هو الرقم الشامل؟.

العدد الذي يمثل 5 ٪ من 60 هو العدد 3 صواب خطأ

ان الإجابة على السؤال الذي ينص على العدد الذي يمثل 5 ٪ من 60 هو العدد 3 صواب خطأ  هي: العبارة صحيحة، لاي عنصر ان تحديد العدد الذري يعتمد على عدد البروتونات فيه، بالإضافة الى انه يعتمد عليها في التمييز بين العناصر، و كتلة العنصر يتم تحديدها لوفقاً لمجموع كلً من عدد النيوترونات و البروتونات ، ويتمّ تنظيم الجدول الدوري الحديث بحيث لكافة العناصر يكون عدد ذري ​​متزايد وبهذا فان العدد الكتلي يزداد.

ما هو العدد الذري؟

يتم تعريف العدد الذري للذرة على انه هو عبارة عن إجمالي عدد البروتونات في نواة الذرة ، حيث ان العدد الذري يشار اليه بالحرف “Z”، عدد من العناصر تتشابه في ذات عدد البروتونات، وبهذا يكون لها نفس العدد الذري، تحتلف ذرات العناصر لها أعداد ذرية مختلفة، فنلقى أنّ العدد الذري لذرات الكربون هوست ، أمّا كلً من ذرات الأكسجين يوجد بها ثماني بروتونات في نواتها.

ما هو الرقم الشامل؟

الرقم الشامل للذرة هو كما يلي:

  • يشير العدد الكتلي إلى مجموع عدد كلً من النيوترونات و البروتونات معًا، فمثلاً يوجد في ذرة الكربون ست نيوترونات و ست  بروتونات، و على هذا ، فإن عددها الكتلي هو 12.
  •  العدد الكتلي يرمز اليه عن طريق استخدام الحرف “أ”.
  • نواة الذرة يطلق عليها النوكليونات لأنّها يوجد بها كلً من البروتونات والنيوترونات.
  • في كل الذرات ان عدد البروتونات هو ثابت، ولكن يكون الاختلاف في عدد النيوترونات، وبذلك تتكون ذرات نفس العنصر من أعداد كتلة مختلفة، وتسمى هذه النظائر.
  • لا يكاد وزن الإلكترون ان يذكر وهكذا، فإن الكتلة الذرية للذرة هي تقريبا نفس عدد كتلتها.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم  العدد الذي يمثل 5 ٪ من 60 هو العدد 3 صواب خطأ، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم كل من ما هو العدد الذري؟ و ما هو الرقم الشامل؟.