متى يتم تداول سهم مرافق في سوق الأسهم السعودية 2023 محدث، حيث تمتلك مؤسسة مرافق الكهرباء والمياه بالخبر في المملكة العربية السعودية سمعة واسعة النطاق، لما قدمته في سبيل قيام منطقة جبيل، وجعلها مكان جيد للعيش كأكثر أماكن المملكة العربية السعودية، وقد بدأت واكتملت مرحلة اكتتاب تلك المؤسسة منذ مجموعة كبيرة من أيام، وذلك للشركات والاشخاص، حيث من خلال موقع الجنينة سوف نتعرف على متى بداية تجارة مرافق، ومتى رد زيادة اكتتاب مرافق.

متى يتم تداول سهم مرافق في سوق الأسهم السعودية 2023

وبحسب معلومات في “أرقام” التي بدأت يوم الأربعاء 26 أكتوبر 2023 ، اشترى المواطنون 21.93 مليون سهم في شركة مرافق الكهرباء والماء في الجبيل وينبع “مرافق” بنسبة 30٪ من إجمالي عدد الأسهم المطروحة ، في بسعر 46 ريالا. استمر الاشتراك حتى يوم الأحد 30 أكتوبر 2023.

  1. وافقت هيئة السوق المالية على طلب الشركة طرح 73.09 مليون سهم أو 29.24٪ من أسهمها للاكتتاب العام في 26 سبتمبر 2023.
  2. تم استخدام جزء 59 مرة من إجمالي عدد الأسهم المعروضة لتغطية الاكتتاب المخصص للمؤسسات.
  3. تأسست شركة مرافق في أكتوبر 2000 برأسمال 2.5 مليار ريال ، ومقرها الرئيسي في مدينة الجبيل.
  4. تشمل الأنشطة التجارية الرئيسية للشركة إدارة النفايات وإمدادات المياه والصرف الصحي والطاقة والغاز والبخار وتزويد تكييف الهواء والتصنيع والبناء.

تغطية اكتتاب مرافق

نشرت مؤسسة مرافق الكهرباء والمياه بالخبر في المملكة العربية السعودية منذ فترة عن سعر الطرح الختامي للسهم الواحد بقيمة سبعة وأربعين ريالًا سعوديًا، حيث بدات مرحلة اكتتاب الشركات في يوم الأحد الحقيقي في السابع من شهر أكتوبر/ تشرين الأول من السنة الجاري 2023م، واكتملت في اليوم الخامس عشر منه، أما اكتتاب الاشخاص فبدأ يوم الأربعاء الواقع في السابع والعشرين من شهر أكتوبر / تشرين الأول من السنة 2023م، وانتهت في اليوم الثامن والعشرين من ذات الشهر، ومن الجدير بالذكر أن إجمالي حجم النشر يقارب اربعة ونصف مليار ريال سعودي، أي 897 مليار دولار أمريكي.

متى تداول مرافق

في الحقيقة حتى الآن لم يتم النشر عن توقيت تداول أسهم مؤسسة مرافق في المملكة العربية السعودية، وبالتحقق عند استيفاء جميع المتطلبات والاكتمال من جميع الارشادات النظامية ذات العلاقة بالتجارة، سوف يتم الإعلان بشكلٍ خاص عن توقيت تداول أسهم شركة مرافق الكهرباء والمياه بالخبر في المملكة العربية السعودية.

سعر سهم مرافق

بعد أن علمنا على توقيت تداول مرافق، سوف نتعرف على تكلفة سهم مرافق، حيث نشرت “تداول السعودية” عن تكلفة سهم مؤسسة مرافق الكهرباء والمياه بالخبر في المملكة العربية السعودية، على أن يكون تكلفة السهم الواحد هو سبعة وأربعون ريالًا سعوديًا، ومن الجدير بالذكر أن المؤسسة قد طرحت حوالي ثلاثة وسبعين مليون سهم للاكتتاب اي بمعدل 29.24% من رأس اقتصادها، حيث خُصص 30% منها للمكتتبين الاشخاص و70% منها للشركات.

كم نسبة تغطية اكتتاب مرافق

إن نسبة اكتفاء اكتتاب مؤسسة مرافق قد بلغت سبع وخمسين مرة للشركات من إجمالي الأسهم المعروضة للاكتتاب، ومن الجدير بالذكر أنه تمت اكتفاء الاكتتاب بشكلٍ واسع النطاق في الساعات الأولى من فتح باب التسجيل، وذلك من قبل الشركات، وحتى الآن لم يتم النشر عن تغطية اكتتاب مرافق للأشخاص، وفي حال عدم اكتفاء الاشخاص أسهم الطرح المتعلقة لهم بشكل كامل يحق حينها للمستشارين الاقتصاديين تقليل العدد المخصص لهم بحيث تتوافق مع مجموع الأسهم التي تم الاكتتاب بها، وفي حال تخطي مجموع الأسهم المطروحة سيتم معرفة الأسهم بحسب ما يراه المختصين الماليون مناسبًا.

متى تخصيص اسهم مرافق

إن توقيت تخصيص الأسهم لمؤسسة مرافق يوافق اليوم الاربعاء الواقع في الرابع من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من السنة الحالية 2023م، أي في العاشر من شهر ربيع الآخر من السنة 1444هـ، ومن الجدير بالذكر أن الحد الأقصى لأسهم الاكتتاب للشخص الواحد هو عشرة أسهم، بينما الحد الاكبر لأسهم الاكتتاب للشخص هو 250 ألف سهم.

سعر سهم مرافق في سوق الأسهم السعودية

أعلنت “تداول” السعودية ، التي أصدرت سعر سهم شركة مرافق الكهرباء والماء بالجبيل بالمملكة العربية السعودية ، أن سعر حصة المرافق في سوق الأسهم السعودية 46 ريالاً سعودياً. لقد لاحظنا حقيقة أن الشركة طلبت اكتتابات في 73 مليون سهم بسعر يساوي 29.24٪ من القيمة السوقية للسهم. سيذهب 30٪ من الأموال إلى العملاء الأفراد ، بينما سيذهب 70٪ إلى المشتركين المؤسسيين.

كم نسبة تغطية اكتتاب سهم مرافق

بالنسبة للمؤسسات ، تبلغ القيمة الإجمالية لأسهم الاكتتاب 59 ضعف نسبة تجاوز الاكتتاب في الأسهم المصاحبة. بينما لم يتم الكشف عن تغطية الاشتراك الفردي حتى الآن ، نلاحظ أن المؤسسات قد دفعت بالفعل مقابل جميع الاشتراكات. نشير إلى أنه في حالة عدم تمكن الأشخاص من شراء الأسهم المعروضة ، يتم تقليل عدد الأسهم المخصصة للمستثمرين الماليين بما يتناسب مع عدد الأسهم التي تم الاكتتاب بها ، وإذا ارتفعت النسبة المعروضة ، يتم التنازل عن الأسهم بما يتوافق مع الأهداف الإستراتيجية للمستثمرين الماليين.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان متى يتم تداول سهم مرافق في سوق الأسهم السعودية 2023 محدث ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.