ما يقال في السعي بين الصفا والمروة، حيث يعد ما يتم قوله في السعي هو واحد من الأمور الهامة التي ينبغي على المسلمون معرفتها، فيعد السعي بين الصفا والمروة هو واحد من شعائر العمرة والحج، والصفا يعرف على انه هو مكان عالي يوجد في الجهة الجنوبية الشرقية من بيت الله الحرام، والمروة يعرف على انه هو مكان عالي يوجد في الجهة الشرقية الشمالية من بيت الله الحرام، والسعي بين الصفا والمروة هو من مناسك الحجّ الذي الحج لا يتم إلّا بفعله.

ما يقال في السعي بين الصفا والمروة

ما يقال في السعي بين الصفا والمروة والاجابة على هذا السؤال هي ان الساعي يتلو عند اقترابه من الصفا قوله تعالى: “إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّـهِ”، يردد الدعاء هذا: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، أنجز وعده، ونصرعبده، وهزم الأحزاب وحده”، ثلاث مرات، وفي خلال سعيه بين الصفا والمرة يدعو بما تيسر له من الدعاء، والله عز وجل أعلم.

شروط السعي بين الصفا والمروة

عقب ان قمنا بالإجابة عن سؤال ما يقال في السعي بين الصفا والمروة، فلا بدا ان نقوم بذكر شروط السعي بين الصفا والمروة، وهي كالآتي:

  • مراعاة الترتيب في السعي بحيث الساعي يلدا بالصفا ويختم بالمروة، وإذا بدأ بالمروة ألغى الشوط، وهذا باتّفاق فقهاء المذاهب الأربعة.
  • قطع المسافة كاملة بين الصفا والمروة في كل شوط؛ لأنَّ الساعي إذا لم يقطعها كاملة سعيه غير صحيح باتّفاق فقهاء المذاهب الأربعة.
  • إكمال سبعة أشواط، وقد اتفق أصحاب المذاهب الأربعة أنَّ الذهاب من الصفا إلى المروة يُعَّد شوطاً، والرجوع من المروة إلى الصفا يُعَّد شوطاً آخر، وقد استدلوا على ذلك بفعل النبي صلى الله عليه وسلم.
  • تقديم الطواف على السعي، وقد اتفق فقهاء المذاهب الأربعة على ذلك.
  • الترتيب والموالاة بين أشواط السعي.

الأدعية المستحبّة أثناء السعي

فيما يلي سوف نقوم بذكر عدد من الأدعية التي يستحبّ الدعاء بها خلال السعي بين الصفا والمروة:

  • اللَّهُمَّ إني أسألُكَ مُوجِباتِ رَحْمَتِكَ، وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ وَالسَّلامَةَ مِنْ كُلِّ إثْمٍ، وَالفَوْزَ بالجَنَّةِ، وَالنَّجاةَ مِنَ النَّارِ. اللَّهُمَّ إني أسألُكَ مِنَ الخَيْرِ كُلِّهِ ما عَلِمْتُ مِنْهُ وَما لَمْ أعْلَمُ، وأعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرّ كُلِّهِ ما عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أعْلَمْ، وأسألُكَ الجَنَّةَ وَما قَرّبَ إِلَيْها مِنْ قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إلَيْها مِنْ قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ.
  • اللهم اعصمنا بدينك وطواعيتك وطواعية رسولِك صلى الله عليه وسلم، وجنبنا حدودك، اللَّهُمَّ اجْعَلْنا نُحِبُّكَ ونُحِبُّ مَلائِكَتَكَ وأنْبِياءَكَ وَرُسُلَكَ، وَنُحِبُّ عِبادَكَ الصَّالِحِينَ، اللَّهُمَّ حَبِّبْنا إلَيْكَ وَإلى مَلائِكَتِكَ وإلَى أنْبِيائِكَ وَرُسُلِكَ، وإلى عِبادِكَ الصَّالِحِينَ، اللَّهُمَّ يَسِّرْنا لليُسْرَى، وَجَنِّبْنا العُسْرَى، واغْفِرْ لَنا في الآخِرَةِ والأولى، وَاجْعَلْنا مِنْ أئمَّةِ المُتَّقِينَ اللَّهُمَّ يا مُقَلِّبَ القُلُوبِ ثَبِّت قَلْبي على دِينكَ.
  • اللهم كن لنا ولا تكن علينا واختم بالسعادة آجالنا، وحقق بالزيادة أعمالنا واقرن بالعافية غدونا وآصالنا واجعل إلى رحمتك مصيرنا ومآلنا، واصبب سجال عفوك على ذنوبنا، ومنَّ علينا بإصلاح عيوبنا، واجعل التقوى زادنا وفي دينك اجتهادنا، وعليك توكلنا واعتمادنا، وإلى رضوانك معادنا.
  • اللهم إني أَسْأَلُكَ الرِّضَا بَعَدَ الْقَضَاءِ، وَأَسْأَلُكَ بَرْدَ الْعَيْشِ بَعْدَ الْمَوْتِ، وَأَسْأْلُكَ لَذَّةَ النَّظَرِ إلَى وَجْهِكَ، وَالشَّوْقَ إِلَى لِقَائِكَ، فِي غَيْرِ ضَرَّاءَ مُضِرَّةٍ، وَلاَ فِتْنَةٍ مُضِلَّةٍ، اللَّهُمَّ زَيِّنَّا بِزِينَةِ الإِيمَانِ، وَاجْعَلْنَا هُدَاةً مُهْتَدِينَ.

الى هنا وتنتهي سطور هذا المقال الذي قمنا في بدايته بالاجابة على سؤال ما يقال في السعي بين الصفا والمروة، ثم بعد ذلك لقد قمنا بذكر كل من شروط السعي بين الصفا والمروة والأدعية المستحبّة أثناء السعي.