وجه رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء لتقديم الدعم للمستهلكين والشركات الأوروبية فيما يتعلق بأزمة الطاقة. جاء ذلك في بيان صادر عن قادة دول الاتحاد الأوروبي عقب نتائج اليوم الأول للقمة في بروكسل ، تشير تقارير الاتجاه إلى تاس.

المستهلكين الأكثر ضعفًا والشركات الأوروبية ، وفي ضوء تنوع وخصوصية الوضع في الدول الأعضاء “. “يوجه المجلس الأوروبي المفوضية الأوروبية ومجلس الاتحاد الأوروبي للنظر على وجه السرعة في التدابير المتوسطة والطويلة الأجل التي من شأنها تعزيز القدرة على تحمل التكاليف للمستهلكين والشركات ، وزيادة مرونة نظام الطاقة في الاتحاد الأوروبي وسوق الطاقة الداخلي ، وضمان أمن الإمداد ودعم الانتقال إلى الحياد المناخي ، مع مراعاة تنوع وخصوصية الوضع في البلدان الأعضاء “.

بالإضافة إلى ذلك ، طلب قادة الاتحاد الأوروبي من بنك الاستثمار الأوروبي تسريع الاستثمارات في تحول الطاقة الخضراء. “يصدر المجلس تعليمات إلى بنك الاستثمار الأوروبي بدراسة كيفية تسريع الاستثمارات في انتقال الطاقة ضمن مخزونه الرأسمالي الحالي من أجل تقليل مخاطر الاضطرابات المستقبلية” ، كما جاء في الوثيقة.

تنص الوثيقة أيضًا أن على المفوضية الأوروبية دراسة عمل سوق الغاز فيما يتعلق بارتفاع الأسعار. تقول الوثيقة: “يوجه المجلس الأوروبي المفوضية الأوروبية لدراسة أداء أسواق الغاز والكهرباء ، بالإضافة إلى سوق تداول الانبعاثات. وبعد ذلك ، ستقوم المفوضية الأوروبية بتقييم ما إذا كانت أنماط سلوك تجاري معينة تتطلب مزيدًا من الإجراءات التنظيمية”.

يؤكد قادة الاتحاد الأوروبي ، أنه سيعود إلى مشكلة ارتفاع أسعار الغاز في الاجتماع المقبل في ديسمبر. وخلص رؤساء الدول والحكومات إلى أن “المجلس الأوروبي سيواصل مراقبة الوضع وسيعود إليه في القمة في ديسمبر”.

نمو أسعار الغاز

منذ منتصف سبتمبر ، ظل سعر الغاز على المنصات الفورية في أوروبا ثابتًا فوق المستوى فوق 1000 يورو لكل 1000 متر مكعب. م ، وهو في حد ذاته غير مسبوق بالنسبة للاتحاد الأوروبي. في الوقت نفسه ، في أوقات الذروة ، اقترب مستوى السعر من 2000 يورو. 600 ، وهو ما يتجاوز القدرات المادية لمجموعات سكانية بأكملها على دفعها.