هل تصنف عملة الدومينيكان من العملات القديمة؟ ما هي عملة الدومينيكان الحالية؟ أكان لإسبانيا بكل تقدمها السابق و الذي لا زالت تنعم ببعض منه في الحاضر أثراً حاضراً على العملة و تقدمها؟ أم للمستعمرات الإسبانية سياسة أخرى؟ فجمهورية الدومينيكان لطالما ارتبطت بإسبانيا في الأزمان الاستعمارية الغابرة.

عملة الدومينيكان:

حيث أن جمهورية الدومينيكان (República Dominicana) هي إحدى المستعمرات الإسبانية في الفترات المتقدمة من القرن السابع عشر الميلادي ، لذلك فإن اللغة الرسمية في البلاد هي اللغة الإسبانية التي تتحول بالتبعية العملة فيها بمجرد التفكير القليل إلى واحد من أبرز أسماء العملات في العالم ، حيث أن هذه العملة هي البيزو دي أورو “Un Peso De Oro” أو البيزو الدومينيكاني “Un Peso Dominicano” الذي يتم ترجمته للعربية إلى البيزو الذهبي ، كما و وحدته هي السينتافو “Centavo” فكل واحد بيزو يتكون من مائة سينتافو.

حيث تقع هذه الدولة في جزيرة هيسبانيولا الواقعة في البحر الكاريبي ، و تعتبر جمهورية الدومنيكان هي الدولة الأكبر في هذه المجموعة من الجزر ، أما عاصمة الدولة هي مدينة سانتو دومينيغو أو ما يعرف باسم سانتو دومينيغو دي غوزمان “Santo Domingo de Guzmán” و ذلك عند ترجمتها إلى العربية يكون اسمها مدينة القديس دومينيغو دي غوزمان ، نظام الحكم في الدومينيكان هو جمهوري ، كما و يتم اختيار الرئيس لفترة رئاسية من أربع سنوات ، و يحق له الترشح بعدها لفترة أو ولاية أخرى من ولايات الحكم في البلاد ، أما عن الرئيس الحالي للدومينيكان هو “لويس رودولفو أبي نادر” ، كما يحد الدومينيكان من الغرب جمهورية هاييتي ، فكلاهما يتقاسمان نفس ألوان العلم الأحمر و الأبيض و الأزرق كما يتقاسمان جزيرة هيسبانيولا  ، و أيضاً يحد جمهورية الدومينيكان من الشرق بورتو ريكو “Puerto Rico” ، و من الشمال المحيط الأطلنطي ، و من الجنوب البحر الكاريبي.

تاريخ عملة الدومينيكان

حيث إن رمز البيزو في هذه الجمهورية و في سوق العملة هو ” DOP” ، حيث أن هذه العملة تعتبر عملة حديثة نسبياً فلم يتم اكتشافها منذ عدة قرون كما يحدث مع عملات أخرى لها جذور تاريخية ، حيث كان أول تداول رسمي له عام 1844 ميلادياً ، و حدث ذلك بعد أن حصلت الجمهورية على استقلالها عن قبضة الإسبانيين الاستعمارية آنذاك ، إلا أن الدولار الأمريكي لا يزال شبحاً يخيم على العملات الأخرى ، و ذلك بسبب سيطرته على الاقتصاد العالمي ، كما و قد امتدت سلطة الدولار الأمريكي عام 1905 لتحكم قبضتها على العملة المتداولة في جمهورية الدومينيكان ، حيث تم اعتماد الدولار عملة رسمية في ذلك العام ، إلا أن البيزو عاد مرة أخرى لمكانته و سيادته في بلده عام 1937 ، و بشكل أكثر وضوحاً عام 2011 حينها أتخذ البيزو لقباً آخر ألا وهو البيزو الدومينيكاني.

 

و بهذا نصل إلى ختام المقل الذي كان بعنوان ما هي عملة الدومينيكان ، حيث تعرفنا عليه و هو البيزو الذهبي ، كما تطرقنا إلى تاريخ عملة الدومينيكان .