ما هي عملة التايلاند؟ و تايلاند هي دولة تقع في جنوب شرق آسيا في شبه الجزيرة الهندية الصينية تحدها كل من لاوس وكمبوديا من الشرق، وخليج تايلاند وماليزيا من الجنوب، وبحر أندامان وميانمار من الغرب. تنقسم تايلاند إداريا إلى 75 محافظة التي بدورها تنقسم إلى أحياء وبلديات بالإضافة إلى عاصمة المملكة التايلاندية بانكوك التي تعدّ منطقة إدارية خاصة وعاصمة البلاد وأكبر مدنها. هناك العديد من التساؤلات عن نوع عملة التايلاند حتى يستطيع السائح معرفة العملة ، و حالياً انتشر التسويق لكافة دول العالم و حتى يستطيع المسوق النجاح يجب عليه أن يكون ملم لعملات كافة الدول التي يسوق لها ، و هيا بنا عبر موقع الجينية نتعرف على ما هي عملة التايلاندا.

ما هي عملة التايلاند

عُملة التايلاند هي البات و هي العُملة المتداولة و المستخدمة بشكل رئيسي في مملكة تايلاند هي عُملة البات التايلانديّ (بالإنجليزيّة: The Thai Baht)، ويمكن اختصارها بالرمز (B)، والبات الواحد مكوّن من مئة قسم من فئة نقديّة فرعيّة أصغر تُسمّى ساتانغ (بالإنجليزيّة: Satang). ويعود تاريخ إصدار العملة التايلاندية إلى عام 1897 عندما قام الأمير جايانتا مونغكول بوضع الأسس المصرفية للبات التايلاندي حيث جعل 1 بات = 100 ساتانغ و لم يتم إصدار أي عملات حتى عام 1910و عند مقارنة سعر البات مقابل الدولار، فإنّ الدولار الأمريكي الواحد يعادل ما قيمته 31.7100 بات وفق أسعار الصرف لعام 2019م.وتيتم إصدَار عُملة البات التايلانديّ بكافة فئاتها ونوعَيها (الورقيّ، والمعدنيّ)، من خلال بنك تايلاند الذي يُعتبر البنك المركزيّ في البلاد، تحت إشراف الحكومة.

عُملة البات التايلانديّ العُملات الورقيّة

تظهر على جميع فئات عُملة البات التايلانديّ الورقيّة، صورة لملك البلاد ماها فاجيرالونجكورن وهو يرتدي زيّ سلاح الجوّ الملكيّ التايلانديّ. وهذا الوجه ثابت أما المتغير في الوجه المعاكس للعُملة، وهي كالآتي:
فئة 20 بات تايلانديّ: تظهر باللون الأخضر، و يحتوي وجهها العكسيّ على صورة الملكين: راما الأوّل، و راما الثاني.
فئة 50 بات تايلانديّ: تظهر باللون الأزرق، و يحتوي وجهها العكسيّ على صورة الملكين: راما الثالث، و راما الرابع.
فئة 100 بات تايلانديّ: تظهر باللون الأحمر، و يحتوي وجهها العكسيّ على صورة الملكين: راما الخامس، و راما السادس.
فئة 500 بات تايلانديّ: تظهر باللون الأرجوانيّ، و يحتوي وجهها العكسيّ على صورة الملكين: راما السابع، و راما الثامن.
فئة 1000 بات تايلانديّ: تظهر باللونَين البنّيّ و الفيراني و يحتوي وجهها العكسيّ على صورة الملكين: راما التاسع، و راما العاشر.

عُملة البات التايلانديّ العُملات المعدنيّة

صورة الملك بوميبول أدولياديج (الملك راما التاسع) صورة ثابتة ، أمّا الوجه الآخر لكلّ فئة فتظهر عليه صورة لمعبد من معابد تايلاند الشهيرة، يعني صورة متغيرة وهذه الفئات هي: فئة 25 ساتانغ. فئة 50 ساتانغ. فئة 1 بات تايلانديّ. فئة 2 بات تايلانديّ. فئة 5 بات تايلانديّ. فئة 10 بات تايلانديّ.

العملات بدول العالم

الدولة العملة رمز العملة
دول الإتحاد الأوروبي اليورو EUR
استراليا الدولار الأسترالي AUD
المملكة المتحدة الجنيه الأسترليني GBP
اليابان الين الياباني JPY
الولايات المتحدة الامريكية الدولار الأمريكي USD
سويسرا الفرنك السويسري CHF
كندا الدولار الكندي CAD
الصين اليوان الصيني CNY
روسيا الروبل الروسي RUB
المكسيك البيزو المكسيكي MXN
البرازيل الريال البرازيلي BRL
تشيلي البيزو التشيلي CLP
الهند الروبي الهندية INR
هونج كونج دولار هونج كوند HKD
السويد الكرونا السويدية SEK
كوريا الجنوبية وون كورونا الجنوبية KRW
سنغافورة الدولار السنغافوري SGD
نرويجيا الكرونا النرويجية NOK
جنوب أفريقيا الراند الجنوب أفريقي ZAR
تركيا الليرة التركية TRY

 

و الى هنا نصل لنهاية المقال الذ كان بعنوان ما هي عملة التايلاند هي البات و هي العُملة المتداولة و المستخدمة بشكل رئيسي في مملكة تايلاند هي عُملة البات التايلانديّ .