ما هي الاموال الساخنة، يطلق البعض مصطلح الاموال الساخنه، او المال الساخن، و يرغب عدد كبير من الناس في التعرف الى ما يعني هذا المصطلح الخاص بالاموال، وفي مقالنا هذا سوف نتعرف على: ما هي الاموال الساخنة، و بعض المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع، من خلال موقعنا الجنينة، تابعونا لنتعرف على التفاصيل.

ما هي الاموال الساخنة

في علم الاقتصاد إن الأموال الساخنة هي تدفق الأموال (أو رأس المال) من بلد إلى آخر، و ذلك لكسب الفائدة في فترة زمنية قصيرة، بناء على فروق أسعار الفائدة وتحولات أسعار الصرف المتوقعة، و تسمى تدفقات رأس المال المتوقعة هذه بـ “الأموال الساخنة” و ذلك لأنها يمكن أن تتحرك بسرعة كبيرة داخل الأسواق وخارجها، مما قد يؤدي إلى عدم استقرار السوق، كما أن الأموال الساخنة و التي تتدفق من قطاع و بلد إلى بلد آخر،و تترك وراءها أثر مدمر.

إقرأ أيضاً: كيفية سحب الأموال من حساب Olymp Trade إلى الفيزا.

ما هي مسارات الأموال الساخنة

في بداية عام 2011 م، كان متوسط ​​معدل الفائدة الوطني على شهادة الإيداع لمدة عام واحد في الولايات المتحدة 0.95٪، و في المقابل كان سعر الفائدة على الودائع في الصين لمدة عام واحد 3٪، و قد انخفضت العملة الصينية (الرنمينبي) عن قيمتها الحقيقية مقابل العملات التجارية الرئيسية في العالم، و بالتالي من المرجح أن تزيد قيمتها مقابل الدولار الأمريكي في السنوات القادمة.

و في ضوء هذا الموقف، إذا قام مستثمر في الولايات المتحدة بإيداع أمواله في بنك صيني، فسيحصل المستثمر على عائد أعلى مما سيحصل عليه عند إيداعه في أحد البنوك الأمريكية، و هذا يجعل الصين هدفاً رئيسياً لتدفقات الأموال الساخنة.

ما هي أنواع الأموال الساخنة

كما ذكرنا سابقا يمكن اعتبار رأس المال بالشكل التالي نقود ساخنة، و بالتالي هناك أنواع مختلفة من الأموال الساخنة، و أنواع الأموال الساخنة هي:

  • استثمارات الحافظة الأجنبية قصيرة الأجل، بما في ذلك الاستثمارات في الأسهم و السندات و المشتقات المالية.
  • قروض بنكية أجنبية قصيرة الأجل.
  • قروض مصرفية أجنبية ذات أفق استثماري قصير الأجل.

و كما تشترك أنواع رأس المال في التصنيفات أعلاه في نفس الخصائص، و هي: أفق استثمار قصير الأجل، و القدرة على الدخول و الخروج بسرعة.

و في نهاية مقالنا نكون قد تحدثنا عن ما هي الاموال الساخنة، و تحدثنا أيضاً عن ما هي أنواع الأموال الساخنة، و ذكرنا كذلك ما هي مسارات الأموال الساخنة، و إلى هنا نكون قد أنهينا مقالنا عبر موقعنا الجنينة، و أشكرك عزيزي القارئ على متابعة القراءة، و أسعد الله أوقاتكم بكل خير.