في السنوات الأخيرة بدولة مصر،انتشر  الشمول المالي وله فوائد اجتماعية تكون في  الاهتمام بالفقراء والمهمشين وهذا ما يكون متجه مع توجهات الدولة ورؤية 2030،   وله فوائد اقتصادية وسوف نتحدث عبر موقع الجنينة عن ما هو الشمول المالي

ماذا يعني الشمول المالي؟هو الشمول

ھو أن يجد كل فرد أو مؤسسة في المجتمع منتجات مالية مناسبة لحاجاتهم مثل: حسابات التوفير، والحسابات الجارية، و خدمات الدفع والتحويل، و التأمين، و التمويل والائتمان، وكثير من المنتجات والخدمات المالية المختلفة،والمنتجات لازم تقديمها عبرة القنوات الشرعية،  كالبنوك وھيئة البريد والجمعيات الأھلية، وأن تكون أسعارھا مناسبة للجميع، و سھل الحصول عليھا، كما تراعي حماية حقوق المستھلك

ما هى أشكال تطبيق الشمول المالي؟

تعمل البنوك المشاركة بعمل حسابات للعملاء الجدد، وعرض منتجات مصرفية تجذي المواطنين من الذين ليش لهم حسابات مصرفية لوضع أموالهم في البنوك؛ بمصروفات بسيطة، وابتكار أدوات مالية جديدة تعتمد على الادخار والتأمين ووسائل الدفع ولا تكون على الإقراض والتمويل.

  • لتلبية احتياجات كل فئات المجتمع.
  • وتعمل على  تطبيق الشمول المالي، تكون خارج البنوك  مقارها فى المناطق النائية والمهمشة، وأقاليم مصر المتنوعة، والنوادي، والجامعات.
  • مع تنزيل المنتجات المصرفية الملائمة لهذه الشريحة من المتعاملين.

ما هى أهمية الشمول المالي للمواطن؟

يكون  مهم للمواطن، فينطبق الشمول المالي، يفسر أن كل فئات المجتمع تكون لديهم فرص مناسبة لكيفيت التصرف بأموالھم بالصفة سليم وآمن؛ ولضمان عدم لجوء المواطنين لامور الغير الرسمية، ولا تخضع لأية رقابة وإشراف، حتى لا يتعرض المواطن لحالات نصب أو تفرض عليھم رسوم مُبالغ فيھا.
ويكون الشمول المالي، هو السبب للنمو الاقتصادي للدولة، ويشتغل على تحقيق الاستقرار المالي، وللاقتصادية للدولة لن تتحسن، في حال وجود مجموعة كبير من الأفراد والمؤسسات مستبعدين ماليا من القطاع المالي الرسمي.

هل له فائدة تعود على محدودي الدخل؟

يھتم بشرائح كبيرة في المجتمع، واهمهم الشرائح المھمشة و التي لا تجد منتجات مالية رسمية تتماشى مع احتياجاتھا، كالفقراء، ومحدودي الدخل، وخاصة المرأة، وأصحاب المشروعات الصغيرة، والمتوسطة، ومتناھية الصغر، والأطفال، والشباب وغيرھم.
الشمول المالي، يأمن ان تحصل كل الفئات على منتجات مالية مناسبة لاحتياجاتھم وظروفھم، ويؤدي ذالك الي  لارتفاع مستوي المعيشة، وخفض معدلات الفقر وتحقيق النمو الاقتصادي للأفراد وللدولة.

كيف يتحقق

عبر قيام المؤسسات المالية والمصرفية بعرض خدمات مالية مناسبة، وحماية المستهلك، ويحصل العميل علي معاملة عادلة وشفافة وعلي الخدمات والمنتجات المالية بسھولة وبتكلفة مناسبة، و اعطاء العميل المعلومات اللازمة في كل مراحل تعامله مع مقدمي الخدمات المالية، وان توفر خدمات استشارية إذا احتاج العميل، والاهتمام بشكاوي العملاء والتعامل معھا بكل حرص.

وفي نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي تحدثنا فيه عبر موقع الجنينة عن ما هو الشمول المالي نتمى ان نكون قد اجبنا على جميع اسئلتكم