عند زيارتك لأي بلد يجدر عليك معرفة العملة التي تتعامل بها البلاد، والسياسات المتبعة فيها، وسنعرض لكم اليوم في مقالنا ماهي العملة التي تتعامل بها سلطنة عمان وتاريخ عملة البلاد، كما سنتحدث عن اقتصاد عمان، وسعر صرف العملة في الدولار والعملات الأجنبية.

عملة عمان الحالية

العملة الرسمية لسلطنة عمان هي الريال العماني، يتم إصداره من قبل البنك الوطني العماني ويتكون من 1،000 بيسة، وتجدر الإشارة إلى أن البنك المركزي العماني يربط قيمة الريال بالدولار الأمريكي بسعر صرف ثابت وثبت سعر صرفه مقابل الدولار خلال الفترة من 1973 إلى 1985 عند 2.895 دولار للريال العماني، لكنه تغير إلى 2.6008 دولار مقابل ريال واحد في عام 1986م، وكان ذلك آخر تغيير في قيمته.

تاريخ عملة عمان

لم تكن تمتلك سلطنة عمان عملة وطنية حتى عام 1970، حيث كان يوجد في البلاد أكثر من عملة واحدة، وكانت البلاد التي كانت تسمى بمسقط وعمان في ذلك الوقت تستخدم الروبية الهندية وتالر ماريا تيريزا، كما كان يوجد عملات أخرى يتم تداولها في مناطق مختلفة من البلد،  في عام 1970م تم استحداث الريال العماني الذي عُرف أنذاك بالريال الصعيدي والذي كان على شكل أوراق نقدية، وكان يعادل قيمة الجنيه البريطاني والاسترليني في ذلك الوقت، اكتسب الريال الصعيدي شعبية واسعة في البلاد وحل محل الروبية الهندية في بعض المناطق، تم عمل أكثر من طبعة للريال العماني حيث كانت الطبعة الثانية منه في عام 1972م، والطبعة الثالثة عام 1977م، وآخر طبعة تم إصدارها عام 1985م وهي الطبعة المتداولة للآن، وفي عام 1973م أصبح الريال العماني هو العملة الرسمية في البلاد وتم استبداله بالريال الصعيدي.

الريال العماني

  • يعد الريال العماني ثالث أقوى عملة في العالم بعد الدينار الكويتي والدينار البحريني.
  • رمز الريال العماني هو: ر.عُ، ورمزه باختصار الأيزو هو: OMR.
  • بدأ استخدام صك العملات في عمان في تسعينيات القرن التاسع عشر، ويعد البنك المركزي العماني هو السلطة الوحيدة المصدرة للعملة في البلاد منذ عام 1977م.
  • يوجد عدة فئات من الريال العماني وهي: 5 بيسة، 10 بيسة، 25 بيسة، 50 بيسة، و100 بيسة، أما الأوراق النقدية فقد صدرت عام 1970م لأول مرة، وهي الآن تصدر بفئات مختلفة قيمتها تتراوح ما بين 100 بيسة إلى 50 ريال عماني.

اقتصاد عمان

  • يعتمد الاقتصاد العماني بشكل رئيسي على  تصدير النفط الخام والذي يشكل حوالي 90٪ من صادراته وتشكل عائدات النفط 40٪ من مردور الدخل المحلي، و75٪ من الدخل الحكومي.
  • إلى جانب النفط الخام تتميز سلطنة عمان باستخراج الغاز الطبيعي وصيد الأسماك في المناطق الساحلية والإنتاج الزراعي في المناطق الريفية وتشمل المحاصيل الزراعية زراعة الأشجار مثل التمر والليمون، وزراعة الخضراوات، ومحاصيل الحبوب.
  • بالإضافة إلى القطاع الصناعي الذي يساهم بنسبة 40% في الاقتصاد العماني، وقطاع الخدمات الأخرى بنسبة 57%.
  • في عام 1996م، بدأت الحكومة العمانية بترتيب خطط مستقبلية لعصر ما بعد النفط؛ حيث ركزت على تنمية موارد الغاز الطبيعي، وسعت إلى تنويع وتخصيص الاقتصاد العماني، بالإضافة إلى توسيع سوق الأوراق المالية، وخلق بيئة استثمار أفضل من قبل.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية المقال والذي تحدثنا فيه عن عملة سلطنة عمان، وتاريخ استخدام العملة، وتكلمنا بنبذة قصيرة عن الاقتصاد العُماني.