يعتبر الغاز الطبيعي من أهم الموارد الطبيعية الموجودة في باطن الأرض و تستخرج للاستفادة منها كمصدر طاقة ، و يعتبر الغاز الطبيعي من المحركات الأساسية لاقتصاد الدول حول العالم.

الغاز الطبيعي في قطر :

حيث أنّ الغاز الطبيعي في قطر يمثل جزءاً ضخماً من الإمدادات العالمية من الغاز الطبيعي ، حيث وصلت احتياطات قطر من الغاز الطبيعي في يناير 2011 إلى 25.4 تريليون متر مكعب تقريباً ، أي ما يوازي 14% من احتياطي الغاز الطبيعي في العالم ، و عرفت قطر بكونها في المرتبة الثالثة بين الدول التي بها أكبر احتياطي غاز طبيعي في العالم ،حيث يقع أغلب نسبة الغاز الطبيعي في حقل الشمال البحري الذي مساحته تعادل مساحة قطر نفسها ، و يعد أكبر حقل غاز طبيعي غير مرتبط في العالم ، كما يزداد الطلب على الغاز من قطر ، و ذلك ما يشجع البلاد على استكمال مشروع توسعة تخوين المكثفات الذي يعمل على خدمة الدولة و شركاتها التابعة ، و يتضمن التوسع إضافة 3 خزانات للطاقة الاستيعابية بالإضافة إلى الثلاث خزانات الموجودة حالياً.

انتاج قطر من الغاز :

حيث بلغ إنتاج قطر من الغاز الطبيعي ما يقارب 171.3 مليار متر مكعب سنوياً و ذلك حسب إحصائيات عام 2020 ، أي ما يعادل حوالي 4.693 مليون متر مكعب يومياً ، أما عن الأرقام اليومية التفصيلية فإنه لا يتم الإعلان عنها بصورة مباشرة في العام ذاته ، و لكن مع نهاية العام يتم الإعلان عن إجمالي الإنتاج السنوي و الرقم التقريبي للإنتاج اليومي.

و من المتوقع زيادة إنتاج البلاد في السنوات المقبلة بعد طفرة من التوسعات و التطورات في حقول الإنتاج ، كما أنه كان إنتاج البلاد من الغاز الطبيعي المسال لا يتجاوز 16 مليار متر مكعب عام 2006 ، و لكنها تصنف الآن كأكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال عالمياً.

شاهد أيضاً : كيف ابيع اسهم ارامكو طريقة 2023

كم دخل قطر من الغاز سنوياً؟

تعتبر قطر ثالث أكبر مصدر للغاز الطبيعي في العالم و الاقتصاد القطري في نمو و تطورات ضخمة في السنوات السابقة ، و لكن لم تحدد الدولة القطرية حجم الدخل السنوي من صادرات الغاز الطبيعي حتى الآن ، و لكن الدخل القومي القطري يعتمد بشكل كبير على الصادرات من الغاز الطبيعي الذي يعنبر من المحركات الأساسية لاقتصاد الدول.

أهم حقول إنتاج الغاز في قطر:

تعد أبرز حقول الغاز الطبيعي بقطر هو حقل الشمال و المعروف باسم فارس الجنوبي ، كما يعد أكبر حقل غاز طبيعي في الخليج العربي ، و تقاسمه دولتا قطر و إيران ، و يعتبر أكبر حقل غاز طبيعي بالعالم ، كما تبلغ مساحته حوالي 9700 كيلومتر ، و يقع منها 6000 كيلومتر في مياه قطر الإقليمية و3700 كيلومتر في المياه الإقليمية الإيرانية، اكتشف الحقل عام 1971 وبدأ الإنتاج فيه عام 1989، كما يتضمن الحقل على 900 ترليون قدم مكعب احتياطي الغاز الطبيعي المقدر به ، و هو أكبر احتياط غاز.

و بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال و قد تعرفنا على انتاج قطر من الغاز 2023 و أهم المعلومات عن الغاز الطبيعي وإنتاجه و احتياطي الغاز في دولة قطر، نتمنى أن ينال إعجابكم.