كم سهم للفرد في اكتتاب ارامكو وما هو سعر السهم، أعلنت أرامكو، إحدى أكبر شركات النفط في العالم، عن طرحها للاكتتاب العام (IPO) في نهاية عام 2019، كان الاكتتاب العام، الذي أعلن عنه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، جزءًا من الخطة الاصلاحية الاقتصادي لرؤية المملكة 2030، يهدف إلى تنويع مصادر الدخل القومي للمملكة العربية السعودية، و من خلال موقع الجنينة سنتعرف على كم سهم للفرد في اكتتاب ارامكو وما هو سعر السهم.

الاكتتاب في أرامكو

أعلنت أرامكو السعودية عن إجراءات الاكتتاب في الأسهم في نهاية عام 2019، حيث طرحت ما يقدر بنحو 1.5 ٪ من أسهم الشركة للاكتتاب، نظرًا لحقيقة أن الاكتتاب الأولى الأضخم بالعالم، حيث بلغ عدد الأسهم المطروحة ما يقرب من 3 مليارات سهم، فقد كان أكبر اكتتاب على الإطلاق، وبلغت قيمة السهم 32 ريالاً سعودياً وقت الاكتتاب، وقد بلغت حصيلة الاكتتاب الأولي أكثر من خمسة وعشرين مليار دولار، كونه أكبر اكتتاب عام في خلفية أسواق تداول الأوراق المالية، قبل اكتتاب أرامكو، كان لدى شركة الشحن الدولية علي بابا أعلى اكتتاب عام، والتي بلغت قيمة الاكتتاب الأولي الخاص بها 21.8 مليار دولار.

كم سهم للفرد في اكتتاب ارامكو وما هو سعر السهم

عندما تم إطلاق أول طرح عام أولي لشركة أرامكو السعودية، قامت مجموعة سامبا المصرفية، وهي شركة متخصصة في إدارة الأصول والاستثمار، بطرح أسهم أرامكو للاكتتاب، وبحسب سامبا، سيتمكن الأفراد والمؤسسات من الاكتتاب، ويبلغ إجمالي الأموال المتاحة للاكتتاب 446 مليار ريال سعودي، بنسبة تغطية للأفراد بلغت 153٪ والمؤسسات بلغت 465٪، كان لدى الشركة أكثر من 5 ملايين مستخدم في وقت إصدارها الأولي، يجوز للمرء الاستثمار في ما يصل إلى 1500 سهم من الأسهم لأغراض المضاربة.

سعر اكتتاب أرامكو

في ديسمبر عام 2019، بدأت أرامكو السعودية تداول أسهمها في البورصة، وبلغ إجمالي قيمة الأسهم المتاحة للتداول ثلاثة مليارات سهم لكل فرد من الأفراد والمؤسسات، وذهب مليار من هذه الأسهم إلى الأفراد، و للمؤسسات ملياري آخر، وبلغت تكلفة أسهم شركة أرامكو 32 ريالا سعوديا عند طرح الاكتتاب، وفي 16 ديسمبر من نفس العام ارتفع السهم إلى أعلى مستوى له حيث بلغ 38 ريالا سعوديا.

شركة ارامكو

أرامكو السعودية هي شركة وطنية سعودية تعمل في مجال النفط والغاز الطبيعي والبتروكيماويات والأعمال الخاصة بالتنقيب وإنتاج وتكرير وتوزيع وشحن وتسويق النفط ومشتقاته على مستوى العالم، هي شركة متكاملة متعددة الجنسيات يقع مقرها الرئيسي في منطقة الظهران بالمنطقة الشرقية وتم العمل على تأميمها في عام 1988 م، تبلغ قيمتها السوقية أكثر من تريليون دولار، وهي أكبر شركة في العالم، وبلغ إجمالي أرباحها في عام 2018 ما مجموعه 111 مليار دولار، مما يجعلها أكبر شركة في العالم.

معلومات عن شركة ارامكو

واحدة من أكبر الشركات وأعرقها في العالم، تسعى أرامكو جاهدة لإنتاج معظم النفط على مستوى العالم، فيما يلي المعلومات المهمة:

  • في عام 1938، بدأ بدأت الشركة أول إنتاج في بير الدمام 7.
  • من أجل منح الشركة مزيدًا من الاستقلالية والسماح لها بالتطور أكثر، تم فصل وزارة الطاقة السعودية الشركة إدارياً منها في عام 2015، وتم تشكيل مجلس أعلى برئاسة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.
  • تمتلك الشركة وتدير 288 تريليون قدم مكعب من احتياطيات الغاز، وأكثر من 265 مليار برميل من النفط، والتي تمثل 15٪ من إجمالي احتياطيات النفط في العالم.
  • تهدف الشركة إلى بيع ثلاثة أضعاف من كمية النفط التي تبيعها شركة إكسون موبيل، أكبر شركة نفط في العالم، أو أكثر من عشرة ملايين برميل يوميًا حول العالم.
  • كان هناك 65000 موظف في الشركة.
  • يتم تغطية جميع الموظفين في مختلف أنحاء المملكة بالتأمين الصحي بفضل شراكات الشركة مع عدد من المستشفيات الأجنبية.
  • محطات مكافحة الحرائق الرئيسية مملوكة للشركة وتقع في كل من المناطق السكنية والصناعية.
  • من خلال مدارسها الخاصة، تحاول تقديم نظام تعليمي من الدرجة الأولى لأطفال المجتمعات العاملة في الشركة.
  • لجميع الموظفين في مواقع مختلفة، توفر الشركة مجموعة متنوعة من وسائل الراحة الترفيهية.
  • والشركة هي الوحيدة المرخص لها بتشغيل مطارات خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية ولديها أسطول مكون من 17 طائرة و 21 مروحية ومطاردين داخل المملكة العربية السعودية، لنقل موظفيها، لديها أيضًا مرافق طيران في خمسة مطارات في جميع أنحاء المملكة.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة وقد وضحنا كم سهم للفرد في اكتتاب ارامكو وما هو سعر السهم،  كما و نكون وضحنا الاكتتاب في أرامكو، و سعر اكتتاب أرامكو، وشركة أرامكو، و معلومات عن شركة ارامكو.