ما عملة الكويت ؟هناك العديد من التساؤلات عن نوع عملة الكويت حتى يستطيع السائح معرفة العملة ، و حالياً انتشر التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي لكافة دول الخليج و حتى يستطيع المسوق النجاح يجب عليه أن يكون ملم لعملات كافة الدول التي يسوق لها ، و هيا بنا عبر موقع الجينية نتعرف على ما هي عملة الكويت.

ما عملة الكويت

العملة المستخدمة في دولة الكويت هي الدينار الكويتي و هي العملة الرسمية في دولة الكويت،أصدر مجلس النقد الكويتي أول دينار كويتي في الأسواق عام 1960 م خلفاَ للروبية الهندية التي كانت مستخدمة قبله، ثم أصدر بنك الكويت المركزي بعد ذلك ستة إصدارات أخر للعملة آخرها عام 2014 م والتي تم الإعلان عنها في 19 مايو 2014 ، و تعتبر كلمة دينار مُشتقة من اسم عملة رومانية قديماً “ديناريوس”، ويُقسّم الدينار الكويتي إلى 1000 فلس، يعتبر الدينار الكويتي أقوى عملة في العالم وله أكبر قيمة للوحدة النقدية بالنسبة للدول المستخدمة عملة دينار ؛ حيث يُعادل 100 الدولار الأمريكي يقابله 30.42دينار كويتي و70.90 دينار أردني. وقد تم إصدار أول فئة من فئة العشرين دينار في 9 فبراير عام 1986م.

إصدارات الدينار الكويتي

الإصدار الأول: أُصدرت العملة الكويتية لأول مرّة عام 1961م كعملة رسمية ور ئيسية للدولة تنفيذاً لقانون النقد الكويتي الذي صدر بمرسوم أميري عام 1960م، وذلك بدلاً من الروبية الهندية التي كانت تستخدم في ذلك الوقت و حملت الأوراق النقدية على أحد وجهيها صورة الشيخ عبد الله السالم الصباح أمير دولة الكويت في تلك الفترة، و توقيع رئيس مجلس النقد الكويتي الشيخ جابر الأحمد الصباح و على الوجه الآخر صورة لمختلف معالم النهضة في الكويت.
الإصدار الثاني: و أُقر على مرحلتين؛ الأولى عام 1970م حيث أُطلقت الأوراق النقدية من فئة ربع دينار، و نصف دينار، و عشرة دنانير، كان يحمل على وجه صورة الشيخ عبد الله السالم الصباح حتى بعد وفاته، و بقي التداول بالعملة حتى نهاية 1970 و المرحلة الثانية كانت عام 1971م إقرار من العملة الكويتية الورقية، بنفس الفئات السابقة لكنها أصغر قليلا في الحجم و تحمل صورة الشيخ صباح السالم الصباح أمير دولة الكويت في ذلك الوقت. و تم اصدار من خلالها فئة الدينار و الخمسة دنانير.
الإصدار الثالث: و كان ذلك في عام 1980م، تبعها إصدار فئة العشرين دينار في عام 1986م، و يتكون من فئات الربع دينار و النصف دينار و الدينار الواحد و الخمسة دنانير و العشرة دنانير و ذلك جنبا إلى جنب مع العملات المتداولة و لكن توقف التعامل بها في عام 1991م.
الإصدار الرابع: تمّ هذا الإصدار في 24 مارس عام 1991م، حيث صدرت أوراق نقدية بألوان متعددة عن الإصدار السابق لتسهيل تغيرها و الإسراع بتحريك عجلة الاقتصاد.
الإصدار الخامس: في 3 أبريل عام 1994 م بعد أن أدخلت عليها تغييرات كلية في التصميم اختلفت تماما عما سبقتها من إصدارات، كما استخدمت في هذا الإصدار التقنيات الحديثة و المميزات الفنية و الأمنية المتطورة التي تمثل أحدث ما توصلت إليه دور طباعة النقود، لتتماشى مع المواصفات المتبّعة في ذلك الوقت .
الإصدار السادس: كشف النقاب عن الإصدار السادس من العملات الكويتية في حفل الاحتفال في 19 مايو عام 2014، وتم بدأ تداوله من 29 يونيو 2014 و أُقرت  فيه الأوراق النقدية المتداولة حتّى الوقت الحاضر المتميزة بخصائصها الفنية و الأمنية المُحكمة، والتي أُسّست جميع فئاتها على العلم الوطني الكويتي و رسوم وطنية و تاريخية و ألوان الأوراق : ربع دينار: اللون الرئيسي: البُني،نصف دينار: اللون الرئيسي: الأخضر،دينار واحد: اللون الرئيسي: رمادي،خمسة دنانير: اللون الرئيسي: بنفسجي ، عشرة دنانير: اللون الرئيسي: برتقالي محمر ،عشرون دينارًا: اللون الرئيسي: الأزرق .

و إلى هنا وصلنا لنهاية المقال الذي كان بعنوان ما عملة الكويت وعرفنا أن العملة المستخدمة في دولة الكويت هي الدينار الكويتي و هي العملة الرسمية في دولة الكويت و أن دينار الكويتي مر ست مراحل.