اقترح البنك الدولي برنامجًا وطنيًا جديدًا لمكافحة الفقر في روسيا ، والذي سيكون أكثر اقتصادا وفعالية.

“يتم بالفعل تنفيذ العديد من مقترحات البنك الدولي في الممارسة العملية. وعلى وجه الخصوص ، توسيع نطاق المستفيدين ، وتقديم تقييم شامل للاحتياجات ، والتمييز بين مبلغ المدفوعات لتدابير الدعم الفردي ، وإنشاء قواعد موحدة لتوفير الدعم ، “الخدمة الصحفية لوزارة العمل والحماية الاجتماعية ل RBC.

عندما سئل عما إذا كان البنك الدولي قد ناقش أفكاره مع السلطات الروسية ، أجاب ممثل المعهد الدولي للصحفيين: “ننشر كل ما يمكن نشره على الملأ.

حددت الحكومة الروسية هدفًا لخفض معدل الفقر في البلاد إلى 6.6٪ بحلول عام 2030 ، لكن إذا استمرت الظروف الحالية ، فإن هذا الهدف “يظل بعيد المنال” ، بحسب البنك الدولي. قال أبورفا سانجي ، كبير الاقتصاديين في البنك الدولي لروسيا ، إنه من الضروري إصلاح نظام المساعدة للفقراء وتحقيق تسريع كبير للنمو الاقتصادي ، وتقرير البنك الدولي عن الاقتصاد الروسي ، الذي تم تقديمه في 26 مايو. على وجه الخصوص ، يشار هناك إلى أن مساعدة الفقراء ليست من أولويات الدولة الروسية ، بالحكم على حقيقة أن الفقراء قبل الوباء تلقوا 10٪ فقط من المدفوعات في إطار كل المساعدات الاجتماعية.

بناءً على نتائج عام 2020 ، بلغ معدل الفقر 12.1٪ (17.8 مليون شخص تحت خط الفقر الرسمي) ، حسبما أفادت Rosstat. في عام 2020 ، تم التخفيف من تأثير الوباء من خلال تدابير الدعم الاجتماعي التعويضية ، والتي ساعدت حتى في خفض معدل الفقر من 12.3٪ في نهاية عام 2019. يتوقع البنك الدولي أن ينخفض ​​معدل الفقر في عام 2023 إلى 11.4٪ ، بناءً على “الأثر التراكمي للنمو الاقتصادي والتغيرات في إجراءات الدعم الاجتماعي (بافتراض التنفيذ الكامل والمستهدف للإجراءات الجديدة المعلنة)”. تتوقع المنظمة أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي لروسيا بنسبة 3.2٪ في عام 2023 وفقًا لتوقعاتها الأساسية.