يعد تلوث المياه القيام بإلقاء أي أشياء ملوثة إلى المياه الجوفية أو الأنهار أو البحيرات، وتلوث هذه الأشياء المياه وتغير من خصائصها كما يمك أن يتم تلوث المياه بمواد كيميائية أو بكتريا وغيرها من العديد من الأسباب التي تقوم بتلويث المياه وجعلها غير صالحة للاستخدام الآدمي،وفي السطور القادمة من موقع الجنينة سوف نذكر أسباب تلوث المياه وأضرار تلوث المياه .

 

أسباب تلوث المياه

 

مياه المجاري:

تحتوي مياه المجاري على أنواع من البكتريا، والميكروبات، والمنظفات الصناعية، وغيرها من الملوثات التي تقوم بتلويث مياه الأنهار والبحيرات عند الاختلاط بها، وتحدث هذه المشكلة عند تصريف مياه المجاري في الأنهار وهو ما يجعل الماء غير صالح للشرب بسبب تلوثه الشديد.

 

المفاعلات النووية:

تتسبب المفاعلات النووية بحدوث تلوث حراري للمياه، مما ينتُج عنه أثر ضار للكائنات الحية جميعها وللبيئة، ويمكن أن تتسبب هذه المُفاعلات النووية بحدوث تلوث إشعاعي تبقى آثاره ممتدة لأجيال قادمة لأن أثر هذه الإشعاعات يظل موجود لسنوات عديدة وليس لوقت قليل.

 

المبيدات الحشرية:

هذه المبيدات الحشرية يتم رشها على المحاصيل الزراعية حتى يتم القضاء على الحشرات، وأحياناً تتسرب هذه المبيدات إلى مياه الصرف الصحي عن طريق المصارف، وأحياناً تتلوث مياه الترع لقيام بعض الأشخاص بغسل وتنظيف مُعدات الرش بها، مما يترتب عليه موت الأسماك، والحيوانات التي تشرب من هذه الترع.

 

 

أضرار تلوث المياه

 

ارتفاع مستويات الزئبق:

وينتُج عن مُخلفات صناعية، ويؤدي ارتفاع مستوى الزئبق بالمياه لأضرار جسيمة حيث يُهدد صحة الأطفال، وأيضاً النساء الحوامل، ويؤثر سلباً على تطور الجهاز العصبي للجنين وللأطفال الصغار، مما قد ينتج عنه آثار جانبية كثيرة طويلة المدى قد تحدث في المستقبل.

 

تلوث المياه الجوفية:

تتسرب المياه من خلال الشقوق الموجودة في الصخور والتربة المتواجدة على سطح الأرض وقد تكون هذه الرواسب تحمل أسمدة وأنواع أخرى من الملوثات وبالتالي تقوم بنقلها إلى المياه العذبة كالمياه الجوفية، ومياه الأنهار، ولهذا السبب يكثُر وجود المياه الجوفية الملوثة في المناطة الزراعية.

 

موت الحيوانات المائية:

يؤدي تلوث الماء إلى موت الكائنات الحية مثل الأسماك، والطيور، والدولفين، وغيرها من الحيوانات المائية التي تعيش بالبحار والمحيطات وبعد موتها تتواجد على الشاطئ، وقد يكون سبب هذا التلوث هو إلقاء القمامة داخل المياه، أو تلوث المياه بالمواد الكيميائية، والملوثات الأخرى.

 

التأثير السلبي على السلسلة الغذائية:

لتلوث المياه تأثير على النظام البيئي ككل، وتأثير على السلسلة الغذائية الطبيعية حيث تتأثر الحيوانات الصغيرة من المواد التي تلوث المياه مثل الرصاص، ثم تأتي الأسماك الكبيرة وتتغذى على الأسماك الصغيرة، وتستمر السلسلة هكذا وتنتقل الأمراض من كائن حي لكائن حي آخر.

 

تلوث مياه الشرب:

يهدد تلوث الماء صحة الإنسان، لأن تلوث الماء يؤدي لإصابة الإنسان بعدة أمراض، وهذا الأمر غالباً ما يحدث داخل الدول النامية، ومن أشهر الأمراض الناتجة عن تلوث المياه مرض الجيارديا والذي يتسبب في الغثيان والقيء، وسبب هذا المرض تناول ماء شرب متلوثة بفضلات الحيوانات.

 

وفي ختام مقالنا عن تلوث المياه وأسباب تلوث المياه وأضراره على البيئة والصحة ونتمنى أن تكونوا أن قد استفدتم ,