يقدم السوق المفتوح العديد من الخدمات للمستخدمين في كافة أنحاء البحرين، ويعرف باسم سوق البحرين المفتوح، وينتشر أيضاً في العديد من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويتميز عن غيره من مواقع التسوق الإلكتروني بواجهة سهلة الاستخدام وربطه بين البائع والمشتري بطريقة سهلة دون وجود وسيط بينهما وبدون دفع عمولات، حيث يقوم البائع بإنشاء حساب خاص به، وينشر إعلانات توضح المنتجات أو الخدمات التي يقدمها، وعندها يمكن للعملاء المستهدفين رؤية الاعلانات المنشورة وتصفحها والمقارنة بينها، والجدير بالذكر أن الزائر يستطيع أن يتصفح الموقع دون إنشاء حساب خاص به. 

خدمات ومميزات السوق المفتوح في البحرين

يوفر السوق المفتوح في البحرين العديد من الخدمات المجانية والتي تميزه عن غيره من المواقع التي تعمل في نفس المجال وتجعل منه افضل موقع للبيع والشراء في البحرين، ومن هذه الخدمات: 

حاسبة العقارات 

حاسبة العقارات هي أحد أهم وأفضل الخدمات المجانية التي يقدمها موقع السوق المفتوح، فهي تحصر تكاليف شراء إحدى العقارات المعروضة للبيع وتقارنها مع تكاليف استئجار إحدى العقارات المعروضة للإيجار بناءً على ما يدخله المستخدم من بيانات في الحقول المطلوبة وبالتالي تساعد المستخدم باتخاذ القرار المالي الأفضل.

مثلاً لو أراد المستخدم أن يتخذ قرار استئجار إحدى الشقق المعروضة في قسم شقق للإيجار أو شراء إحدى الشقق المعروضة في قسم شقق للبيع فإن حاسبة العقارات تجمع سعر الشراء وقيمة الدفعة الأولى، وقيمة الدفعات الشهرية التالية، وما يدفع لمرة واحدة من الرسوم الأخرى إضافة إلى رسوم التسجيل والتقييم والتجهيز ودون احتساب رسوم الخدمة أو الصيانة أو المرافق، ومن ثم تجمع الإيجار الشهري والمبلغ المدفوع لمرة واحد من الرسوم الأخرى ودون احتساب رسوم الصيانة أو الوساطة العقارية، وتقارن بين النتائج ومن ثم تقدم الخيار الأنسب، كما توفر حاسبة العقارات خدمة حساب المرابحة بعد إدخال المعلومات المطلوبة مثل تفاصيل الدفعة، وقيمة المرابحة وبقية المعلومات.

إعلانات مجانية ومدفوعة

من خلال السوق المفتوح يستطيع أصحاب السلع والخدمات نشر الإعلانات الخاصة بهم، حيث يوفر عدد محدود من الاعلانات المجانية لمن يمتلك حساب على الموقع فقط، وأما الزائر فيمكنه تصفح الموقع دون حساب ولا يمكنه نشر الإعلانات، وبعد استنفاذ البائع للعدد المحدد من الإعلانات المجانية فإنه يشترك بخدمة الإعلانات المدفوعة برسوم مخفضة والمحددة من قبل الموقع.

التواصل السلس بين المشتري والبائع

يمكن السوق المفتوح المشتري من التواصل مع البائع من خلال خدمة المحادثة الفورية النصية، حيث يستفسر عن السلع أو الخدمات المعروضة في الإعلان ويعرف تفاصيلها قبل إتمام عملية الشراء، والجدير بالذكر أنه كي يتمكن المشتري من التواصل مع البائع من خلال هذه الخدمة لا بد من امتلاكه حساب على الموقع. 

معرفة أسعار السيارات والموبايلات ومواصفاتها

يتيح موقع السوق المفتوح للمستخدمين معرفة الكثير من التفاصيل عن السيارات والموبايلات المتوفرة على الموقع، مثل أسعار السيارات المعروضة في قسم سيارات للبيع؛ حيث يتم تحديد الحدود الدنيا والحدود العليا لأسعار السيارات فضلاً عن تزويد المستخدم بمتوسط أسعار السيارات المتوفرة على الموقع، وكذلك الحال بالنسبة للموبايلات. 

البحث بالقرب من موقع المستخدم 

يتوفر في كل قسم من أقسام السوق المفتوح تبويب خاص لعرض الإعلانات القريبة من منطقة المستخدم بعد أن يطلب منه تحديد موقعه، وتسهل هذه الخدمة عملية البحث على المستخدم وتوفر عليه الوقت والجهد، ويمكن للمستخدم أن يضع اسم المدينة أو الحي في خانة البحث لتضييق نتائج البحث. 

البحث عن عمل 

يتوفر في موقع السوق المفتوح في البحرين قسم خاص بالوظائف، وفي هذا القسم يتم الإعلان عن الوظائف الشاغرة في مملكة البحرين وتحديثها بشكل يومي، ويمكن لمن يبحث عن عمل أن يضع إعلانا يطلب في وظيفة بمواصفات محددة بعد إدراج مؤهلاته في الإعلان. 

الخدمات الإعلانية المدفوعة 

يوفر السوق المفتوح خدمات إعلانية من شأنها أن تساعد على رفع عدد المشاهدات للإعلان وزيادة فرصة وصوله للعملاء المحتملين، ومن هذه الخدمات خدمة المتاجر للحصول على متجر خاص بك، بالإضافة إلى ما يلي: 

  • خدمة التيربو: إن شراء خدمة تيربو لإعلان محدد يؤدي إلى ظهور الإعلان في الجزء العلوي من قائمة الإعلانات في القسم الخاص فيه.
  • الإعلان المميز: عند شراء هذه الخدمة لإعلان محدد فإنه يحصل على عدد مشاهدات 15 ضعفاً عن الإعلان العادي، كما أنه يبقى في الجزء العلوي ضمن إعلانات القسم الخاص به، وتعد هذه الخدمة أقل سعراً من خدمة تيربو. 
  • إعادة النشر: عند شراء هذه الخدمة لإعلان ما فإنه يظهر في الجزء العلوي ضمن إعلانات القسم، كما أنه يحصل على عدد مشاهدات 10 أضعاف الاعلان العادي، فضلاً عن الهدف الأساسي من الخدمة وهو إعادة نشر الإعلان بشكل تلقائي حتى تاريخ محدد مع تحديث تاريخ الإعلان في كل مرة. 
  • البانر الإعلاني: تستخدم هذه الخدمة كي يظهر الإعلان بشكل واضح وأكبر حجماً من الاعلانات العادية في القسم الخاص فيه، ويمكن أن يختار المعلن القسم والمدينة التي يرغب أن يظهر الإعلان فيها لزيادة عدد العملاء المحتملين.