من هو موسى بن نصير، موسى بن نصير هو أحد قادة الدوله الاموية، وهو أحد العساكر، كما انه له شان كبير في التاريخ العربي، و يرغب عدد كبير من الناس في التعرف إلى أبرز المعلومات عن موسى بن نصير، وفي مقالنا هذا سوف نتعرف على: من هو موسى بن نصير، من خلال موقعنا الجنينة، تابعونا لنتعرف على التفاصيل.

من هو موسى بن نصير

كان أبو عبد الرحمن موسى بن نصير ولد في تاريخ 19 هـ/ 640 م و حتى 97 هـ/ 716 م، و كان قائداً عسكرياً عربياً في عصر الدولة الأموية.

و قد شارك في فتح قبرص في عهد الخليفة معاوية بن أبي سفيان، ثم أصبح واليا لإفريقية على يد الخليفة الوليد بن عبد الملك، واستطاع بمهارة عسكرية إنهاء النزعات المتعاقبة، و من الأمازيغ للثورة على حكم الأمويين، كما أمر بغزو شبه الجزيرة الأيبيرية، وهو الغزو الذي أطاح بحكم مملكة القوط في هسبانيا.

نشأة موسى بن نصير

هناك اختلاف في أصول موسى بن نصير، وذكر ابن بشكوال أن اسمه موسى بن نصير بن عبد الرحمن بن زيد، وذكر بعض المؤرخين أن أبيه مولى من قبيلة لخم، وقيل إنه من ذريتها، وهو الأرجح، وأن والده كان في حرس معاوية بن أبي سفيان.

  • وقيل إن شرطة معاوية كانت عندما كان والي الشام في خلافة عمر وعثمان، ثم أصبحت خادمة لعبد العزيز بن مروان، فأطلق سراحه.
  • وذكر آخرون أنه ينتسب إلى بني بكر بن وائل، وأن والده نصير كان من بين الذين أسرهم خالد بن الوليد في معركة عين التمر سنة 12 هـ.
  • وذكر آخرون أنه من عرشه من قبيلة بيلي سابي، وكان والده من جبل الخليل في بلاد الشام أيام الصديق، واسم والده نصر، وكان أصغر منه.

مولد موسى بن نصير

أما من حيث ولادته فقد ولد موسى سنة 19 هـ، و في عهد معاوية بن أبي سفيان، تولى موسى قيادة غزو قبرص، و في سنة 73 هـ نقل عبد الملك بن مروان أخيه بشر من قيادة جند مصر إلى البصرة، وعينه واليا لها.

و أخذ معه بشر موسى لمساعدته، وعينه مسؤولاً عن ضريبة أراضي البصرة، ولما حكم الحجاج البصرة اتهم موسى باختلاس أموال ضريبة البصرة، فاغتاظ عليه الخليفة عبد الملك بن مروان وغرّمه، ولم ينقذه إلا عبد العزيز بن مروان من هذا الاتهام، الذي تحملت نصف الغرامة المالية، وأخذته معه إلى ولايته في مصر.

و في نهاية مقالنا نكون قد تحدثنا عن: من هو موسى بن نصير، و نشأة موسى بن نصير، و مولد موسى بن نصير، و إلى هنا نكون قد انهينا مقالنا عبر موقعنا الجنينة، و أشكرك عزيزي القارئ على متابعة القراءة، و أسعد الله أوقاتكم بكل خير.