ما هي القوى الفاعلة في رواية اللص والكلاب،فالمقصود بالقوى الفاعلة في الرواية هي انها مصطلح واسع وشامل في نص السرد بحيث يشمل كافة العوامل المؤثرة في النص السردي سواء كانت عوامل حية أو ثابتة أو عوامل مجردة ، وهذه العوامل مهمة جدا في تطوير النص والنهوض به ، ومن خلال المقال التالي سنتعرف ما هي المقصود القوى الفاعلة و ما هي في رواية اللص و الكلاب.

ما المقصود بالقوى الفاعلة

يعتبر مفهوم القوى الفاعلة مفهومًا واسعًا وشاملاً بالنص السردي ، حيث أن هذا المفهوم لا يشير إلى الشخصيات الانسانية فقط ، بل يشتمل كافة العوامل التي تؤثر على النص ، سواء كانت حية أو ثابتة أو مجردة ، وهذه العوامل تعمل على مساعدة في تطوير ونمو النص ،و سميت هذه القوى (الأدوار العالمية) ، وبالتالي فهي تشمل كل عامل أو عنصر يقوم بدور ووظيفة بالأحداث ، وقصر “غريماس” هذه الأدوار العالمية على ستة: المرسل ، والمرسل إليه ، والذات ، والموضوع ، والمساعد ، والمعارض موزعين على ثلاثة محاور: محور الاتصال (المرسل – المرسل إليه) ، محور الرغبة (الذّات- الموضوع) ، ومحور الصراع (المساعد – المعارض).

القوى الفاعلة في رواية اللص والكلاب

تتمركز القوى الفاعلة في أي نص سردي على ستة عناصر هي: المرسل ، والمرسل إليه ، والذّات، والموضوع ، والمساعد ، والمعارض ،و أن لها ثلاثة محاور: محور الاتصال الذي يتضمن المرسل والمرسل إليه ، ومحور الرغبة الذي يتضمن الذات والموضوع ، ومحور الصراع يشتمل على المساعد والمعارض، أما القوى الفاعلة في رواية الّلص والكلاب فهي مقسمة إلى قوى فاعلة إنسانيّة وقوى فاعلة غير إنسانيّة.

اقرأ أيضاً : رواية احببت فلاحة الفصل السادس 6

أقسام القوى الفاعلة في رواية اللص والكلاب

القوى الفاعلة الإنسانيّة في رواية رواية اللص والكلاب مكونة من ثلاث فئات:

  • الفئة الأولى : المتمثلة بشخصية سعيد مهران حيث نشأ يتيمًا ، مات أبواه صغيرًا بسبب الفقر والمرض ، ويتعرف على الطالب “رؤوف علوان” الذي يساعده في التغلب على مشكلاته وأمور حياته فيقنعه بالسرقة ، ويحب سعيد خادمة اسمها “نبوءة” ويجبر على سرقة مدخرات المال.
  • الفئة الثانية : تضم شخصيات رؤوف علوان ونبوية وعليش وسناء.
  • الفئة الثالثة : الشخصيات الداعمة الشيخ علي الجنيدي ، المعلم طرزان ، ونور.

القوى فاعلة غير إنسانيّة في الرّواية

هذه عناصر أخرى غير انسانية كان لها دور هام في الرواية و تضم : مؤسسات مثل السجن والمدرسة والجامعة.

  • الأجسام الجامدة مثل الحي والمقهى وبيت نور وفيلا رؤوف علوان والجبل والمقبرة والشوارع ومبنى سكن الطلاب ورباط الجنيدي وهذه الأماكن لها تأثير كبير على نفسية الشخصيات و أمضوا فيهم ذكريات جميلة وذكريات مؤلمة.
  • قيم ومشاعر مثل زهد ورضا الشيخ الجنيدي ، والانحراف عن القانون المتجسد في شخصية نور ، وسوابق مثل المعلم طرزان وغيره ، ثم بروز الطبقة الأرستقراطية وحبها و الميل إلى الثراء وإنكار طبقته ، وهو ما جسد هذه المعاني رؤوف علوان ، فيما عاش سعيد مهران مشاعر مختلفة من خيانة اجتماعية تتمثل في خيانة زوجته ، وخيانة أيديولوجية من قبل صديقه ومعلمه رؤوف علوان.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه ما هي القوى الفاعلة في رواية اللص والكلاب، كما تتطرقنا ما المقصود بالقوى الفاعلة و أقسام القوى الفاعلة في رواية اللص و الكلاب و ما هي القوى الفاعلة غير انسانية في الرواية