ما هي هوية الحجاز الحقيقية بدون تزوير ، تعرف على امتداد و توزيع أقاليمها على أنها منطقة عربية سعودية ، حيث أنها تعرضت لطمس الهوية في مرات كثيرة إبان الدولة العثمانية و عبر الجنينة سنتعرف على التاريخ العربي لدولة الحجاز

ما هي هوية الحجاز الحقيقية بدون تزوير

تعرف الحجاز كونها واقعة في أراضي شبه الجزيرة العربية على أنها أراضي سعودية منذ القدم و سكنها القبائل العربية في أول الزمان ، و كانت يطلق عليها أرض الحجاز ، حتى وقت التأسيس برعاية الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود ، و من جهة أخرى تعرضت المنطقة لمحاولات من تغيير الهوية و طمس معتقداتها و آثارها من قبل العثمانيين.

و قال حمد الجاسر عن الصوفية الذين كانوا في مكة و المدينة أنهم قاموا بمحاولات عديدة من أجل مخادعة الناس بأنهم الأبناء الأصليون لمنطقة الحجاز و مكة و المدينة ، فيما تأتي الحقائق بأن 90٪ من السكان هم من العرب الذين سكنوا المدينة المنورة و مكة المكرمة.

الحجاز ما قبل الإسلام

كان يقطن و يرعى الحجاز قبل ظهور الإسلام فيها قبائل قريش و هي معروفة من القبائل العربية التي يأتي منها نسل النبي صل الله عليه و سلم و كانوا يعتنون و يرعون بيت الله و حتى قبل ظهور الرسول صلى الله عليه وسلم بينهم.

و بقيت هذه القبائل العربية على ارض الحجاز قابعة إلى النسل الذي يتواجد منها حتى الآن، مع وجود بعض العرقيات القليلة ، و تتبع الدولة حتى الان النظام القبلي فيها فهو دليل على أن أصولهم عربية سعودية حجازية.

الدولة العثمانية و أراضي الحجاز

كانت من الحملات التي قام بها العثمانيون في يأم الفتح ، و منها السيطرة على مناطق الحجاز و ضواحيها و أصبحت في ذلك الوقت منطقة تابعة يحكمها عثمانيون ،و أتراك فيما جاءت المحاولات لتحويلها أراضي عثمانية.

و لكن في أعقاب إنهيار الدولة العثمانية و تراجعها قام الملك عبد العزيز بعد تعرضه للنفي و السجن بجمع محموعة من العرب و العمل على تحرير منطقة الحجاز و كان ذلك في عام 1912 م ، و نحج فعلا في تحريرها و من ثم غير اسم منطقة الحجاز إلى المملكة العربية السعودية.

لكن و بهذا إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان ما هي هوية الحجاز الحقيقية بدون تزوير ، و تعرفنا على أراضي الحجاز و هويتها منذ أن سكنتها القبائل العربية ، و مكانتها قبل الاسلام و بعده ، و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة دمتم بود.