من هو شيشنق الأول ويكيبيديا ، شيشنق الأول أو ( ششنق شاشنق شيشاق شوشنق) (حكم 950 – 929 قبل الميلاد) فرعون مصر ، مؤسس الأسرة الثانية و العشرين ، الذي حكم بعد ” بسوسنس الثاني ” ، آخر فرعون من الأسرة الحادية والعشرين ، نشأ أصله من مدينة أهناسيا المصرية قدم جده الخامس من الصحراء الليبية غرب مصر و قال علماء الآثار أصول أجدادهم إلى واحة سيوة في غرب مصر ، ومن خلال مقالنا على موقع الجنينة سنتعرف أكثر من هو شيشنق الأول.

تولي شيشنق الأول العرش

وتاريخ تولية «شيشنق» الملك لا يمكن معرفته على وجه التأكيد ولًكنه لابد قد وقع بعد عام 945 ق.م. وقد كشفت لنا اللوحة التي دون عليها «حور باسن» تاريخ أحد عجول أبيس عن تاريخ أسرة «شيشنق» ورسوخ قدمها في مصر منذ زمن طويل وقد عرفنا منها ومن غيرها من النقوش ماكان لهذه الأسرة اللوبية من نفوذ في أنحاء البلاد ، وبخاصة من الوجهة الحربية والوجهة الدينية .

وتدل شواهد الأحوال على أنه قد تسلم مقاليد الحكم دون أية مقاومة ،- والظاهر أن طول مقام اللوبيين في مصر علّمهم كيف يستطيعون الاستيلاء على الملك دون أن يقاومهم الشعب المصري ، وذلك بالحرض الشديد على تقاليد المصريين السياسية والدينية الموروثة من أقدم عهود التاريخ. والصحيح أنه وإن كان أصله البعيد يرجع إلى ليبيا ، لكن أسرته تمصًرت منذ أن استوطنت مصر من عدة أجيال سابقة وسكنوا إهناسيا المدينة، وصاروا من المواطنيين، وتقلد كثير منهم مناصب الدولة، وأظهروا فيها إخلاصآ لوطنهم مصر. فلا يصح القول بأن هذه أسرة ليبية وأن الليبيين حكموا مصر، بل الصحيح أنها أسرة مصرية اندمجت مع المواطنيين الأصليين فصارت منهم، شأنها في ذلك شأن بعض الأسرات المالكة.

ومن التجني على التاريخ أن يسمى وجود أفراد هذه الأسرة على عرش البلاد أنه استعمار ليبي، أو أن مصر فقدت استقلالها وأصبحت محكومة بغير أبنائها.

الأعمال التي قام بها شيشنق الأول

أول عمل قام به هو تعيين ابنه أوبوت كاهنا أعظم في طيبة ليضمن السيطرة على هذا المركز الهام، وبعد ذلك بدأ بتنفيذ برنامج عمراني واسع ما تزال آثاره الخالدة حتى هذا اليوم، منها بوابة ضخمة تعرف الآن باسم بوابة شيشنق وكانت تدعى في عصره ببوابة النصر وهي جزء من امتداد الجدار الجنوبي لبهو الأعمدة الشهير وقد سجل على هذه البوابة كعادة الملوك المصريين أخبار انتصاراته في فلسطين وتاريخ كهنة آمون من أبناء أسرته.

وعلى جدار معبد الكرنك سجل شيشنق انتصاراته الساحقة على إسرائيل في فلسطين، وقد حفرت هذه الرسوم على الحائط الجنوبي من الخارج. وبهذه الفتوحات والغزوات يكون شيشنق قد وحد منطقة مصر والسودان وليبيا والشام في مملكة واحدة لأول مرة، ونقوشه تصور ما قدمته هذه الممالك من جزية بالتفصيل وبتحديد حسابي دقيق مما يؤكد أنها لم تكن مجرد دعايات سياسية طارئة كما يتضح أن شيشنق لم يضم الشام كلها فحسب وضم السودان.

 

و نصل إلى هنا لنهاية مقالتنا من هو شيشنق الأول ويكيبيديا ، و قد بينا لكم متى تولى شيشنق الأول العرش ، و الأعمال التي قام بها شيشنق الأول.