ما هي لغة الترانيم المسيحية، يتساءل عدد كبير من الناس حوله الترانيم المسيحيه، و التي تستخدم في الكنائس والتي يقوم بها المسيحيين عند العباده في كنائسهم، وفي مقالنا هذا سوف نتعرف على: ما هي لغة الترانيم المسيحية، و بعض المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع، من خلال موقعنا الجنينة، تابعونا لنتعرف على التفاصيل.

ما هي لغة الترانيم المسيحية

تم استخدام الموسيقى المسيحية في طقوس العبادة المسيحية والصلوات، و أخذ الغناء شكل فردي وجماعي، وشكل كورال أو جوقة.

و في القرن الرابع بعد نهاية عصر اضطهاد المسيحيين، أنشأ آباء الكنيسة نظامًا للطقوس الدينية، و يتكون من ترانيم تغنى في مناسبات مختلفة على مدار العام، وكتب كلمات وموسيقى الأناشيد الدينية وتأثروا بالشعر الغنائي.

و في العهد القديم أو المزامير، ثم بدأت كل كنيسة في وضع الموسيقى والترانيم الخاصة بها ، وصقل البابا غريغوري الأول موسيقى الكنيسة اللاتينية، لذلك ابتكر الترانيم الغريغورية، وهي ألحان في الكتاب المقدس لموسيقى الكنيسة اللاتينية.

و يعتبر فنًا موسيقيًا غنائيًا خطيرًا، مع تدفق لحني غير مصحوب بآلات موسيقية، و يعتمد الغناء الغريغوري على ثمانية مقاييس.

ما هي الموسيقى الغريغورية

الموسيقى الغريغورية هي الموسيقى الدينية الأبرز في تاريخ المسيحية الغربية، مع الألحان والكلمات المأخوذة من الكتاب المقدس اللاتيني لموسيقى الكنيسة، و إنه فن موسيقي جاد غنائي، مع لحن منفرد (أحادي الصوت)، غير مصحوب بآلات موسيقية.

رأى البابا غريغوريوس الكبير، قبل صعوده إلى البابوية عام 590، تقليم وصقل غناء الكنيسة اللاتينية، و لذلك جمع الأغاني الدينية الأصيلة ونظمها في كتاب “الإنشاد الغنائي المستجيب”، و الذي أصبح مرجعًا غنائيًا كنسيًا، واتخذت الألحان اسمه “الموسيقى الغريغورية”.

و تم استخدام هذا الغناء بهذا الاسم لأول مرة في احتفالات الكنيسة وطقوسها في نهاية القرن الثامن، و كانت تلك الترانيم الأولى أساس ترانيم الكنيسة، و التي انتشرت في معظم البلدان الأوروبية المسيحية، و ذلك من خلال الرهبان اللاتينيين المؤمنين.

التراتيل المسيحية المقدسة

أدى الإصلاح البروتستانتي إلى ظهور موقفين متضاربين، و ذلك في التراتيل، حيث كان النهج الأول الذي تأثر بالكالفينية، حيث لم يكن للموسيقى مكان في الجو الكالفيني بشكل عام، بدلاً من الترانيم، تم استخدام مزامير الكتاب المقدس، في معظم الأحيان دون مرافقة الآلات الموسيقية.

و في نهاية مقالنا نكون قد تحدثنا عن: ما هي لغة الترانيم المسيحية، كما و تحدثنا أيضاً عن ما هي الموسيقى الغريغورية، و ذكرنا كذلك التراتيل المسيحية المقدسة، و إلى هنا نكون قد انهينا مقالنا عبر موقعنا الجنينة، و أشكرك عزيزي القارئ على متابعة القراءة، و أسعد الله أوقاتكم بكل خير.