تحليل رواية رجال في الشمس PDF، رواية رجال في الشمس للمؤلف الفلسطيني غسان كنفاني برزت في ساحات الأدب العربي بعد النكبة، حيث شغلت هذه الرواية الكثير من الدارسين  النقاد والدارسين، من خلال موقع الجنينة سنقوم بتحليل رواية رجال في الشمس PDF.

تحليل رواية رجال في الشمس

رواية رجال الشمس تحمل رمزية واقعة حيث أن غسان كنفاني يصور ويوضح من خلال الرواية معاناة الشعب الفلسطيني والظلم والمرارة والضياع التي يعاني منها الشعب الفلسطيني، بعد تكالب اليهود والقوات الاستعمارية عليه ومن خلال ما يلي سنقوم بتحليل رواية رجال في الشمس:

العنوان
معروف أن العنوان هو أول ما تقع عليه عين القارئ وهو أكثر ما يلفت ويشد انتبه القارئ من النظرة الأولى حيث أن عنوان هذه الرواية يتسم بالغرابة والتشويق، حيث أنه يحمل عدة معاني، فهو ملائم ومناسب ومعبر عن قصة اللجوء الفلسطيني والظلم والذل الذي تعرض له الشعب الفلسطيني.

المكان
كانت أحداث رواية رجال في الشمس بدايةً في المخيم ثم انتقلت الى الصحراء والبصرة حيث أن مكان اللقاء كان بين ثلاث رجال وأبي الخيزران، حتى وصلوا إلى الكويت التي باعتبارها بقيت مكان تم حفره في الوعي ولكنه غائب عن الواقع، كما أنّ الأماكن في رواية رجال في الشمس تم تقسيمها إلى أماكن مفتوحة مثل: الأرض، والصحراء، وقرية يافا،  وأماكن مغلقة مثل: الشاحنة المخيم، ، والفندق.

الشخصيات الرئيسية

هناك العديد من الشخصيات الرئيسية في رواية رجال في الشمس نذر منها ما يلي:

  • أبو قيس: يعتبر أبو قيس احدى الشخصيات الرئيسية في رواية رجال في الشمس، متزوج وله من الأولاد ابن وابنة ماتت ابنته في عمر الشهرين أثناء الغزو الإسرائيلي.
  • أسعد: شخصية أسعد تمثل نموذج التشرد في داخل الوطن العربي الكبير، حيث كان متنقل من بلد إلى أخر.
  • مروان: شخصية مروان تعيش حالة من الضياع واليتم والتشرد والفقر، فيتزوج والده مرة أخرى ويذهب زكريا اخوه إلى الكويت، فيتبقى مروان بمفرده مسؤول عن أمه وإخوته.
  • أبو الخيزران: شخص يلتقي في أبي قيس وأسعد ومروان فيقدم لهم عرض أن يتم تهريبهم إلى الكويت عبر خزان الماء.

اقرأ أيضاً: رواية مالي وطن في نجد الا وطنها ليلاس

الشخصيات الثانوية

هناك العديد من الشخصيات الثانوية في رواية رجال في الشمي نذكر منها ما يلي:

  • الأستاذ سليم
  • الرجل السمين
  • أبو العبد
  • زوجة أبي قيس
  • أبو مروان
  • زكريا
  • عم أسعد

العقدة والحبكة

تكمن عقدة الرواية في أن الرحلة بدأت مجهولة المعالم في الصحراء تحت حرارة الشمس العالية، والخوف والتوتر من نقاط التفتيش ،فقبل وصولهم إلى إلى نقطة التفتيش بالقرب الحدود العراقية يجب على الثلاثة أن يقوموا بالاختباء في خزان الشاحنة بضعة دقائق، حتى تنتهي إجراءات التفتيش.

الحل

قبل وصولهم إلى الحدود العراقية يعيد الرجال الكرّة ويقومون الرجال الثلاثة بالاختباء في الحزان، وعند وصولهم حواجز الحدود الكويتية ينزل أبو الخيزران بسرعة ،ولكن يقوم رجل الحدود بإيقافه من أجل أن يلقي عليه نكتة، وتواصل بالحديث معه لمدة ما يقارب 15 دقيقةً، وال 15 دقيقة كانت كافية لاختناق الثلاثة في خزان الماء ورمي جثثهم واستولى على أموالهم.

وفي نهاية هذا المقال الذي قدمناه لكم من خلال موقع الجنينة نكون قد قدمنا لكم تحليل رواية رجال في الشمس PDF.