ما هي فوائد فيتامين د للشعر و البشرة ،هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال المقدم لكم من موقع الجنينة.

فيتامين د

فيتامين د هو احدى الفيتامين المهم للجسم وهو قابل للذوبان في الدهون  ، لا ينتج داخل الجسم يمكننا الحصول عليه التعرض لأشعة الشمس خلال ساعات الصباح ، أو تناول العديد من الأطعمة الغنية فيهه. يساهم فيتامين د  في رفع نسبة امتصاص الكالسيوم في الجسم ليساعد في بناء العظام و المحافظة عليها ويمنع تدميرها ، كما يساهم فيتامين دال في تقليل الوزن بشكل رائع ،وذلك وفقا لعدة دراسات أجراها العديد من الأطباء والمختصين، وذلك مع المحافظة أيضا على اتباع نظام غذائي بسعرات حرارية منخفضة ،ان نسبة فيتامين دال تكون أقل من الطبيعي في العديد من الأشخاص المصابين بالسمنة و زيادة الوزن .

ما هي فوائد فيتامين د للشعر و البشرة

  • يساهم فيتامين د في تسريع شفاء الحروق و الإصابات في الجلد.
  • يساهم فيتامين د في تخفيف أعراض الصدفية.
  • يساهم فيتامين د في معالجة حبوب الشباب.
  • يعمل فيتامين د على تأخير ظهور علامات الشيخوخة للبشرة.
  • أظهرت العديد من الدراسات أن فيتامين (د) قد يعمل على تحسين المزاج، و يعمل على يُحارب الاكتئاب.
  • يساهم فيتامين د في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يساهم فيتامين د بشكل كبير في التخلص من الوزن الزائد.

نسبة فيتامين د الطبيعية في الجسم

تتراوح نسبة فيتامين د الطبيعية في الجسم ما بين 50 إلى 70 نانوجرام/مليليتر، ويعتبر نقص فيتامين د الصعب الذي يحتاج إلى تلقي علاج وتدخل طبي هو أن يكون أقل من 30 نانوجرام/مليليتر.

مصادر الحصول على فيتامين د:

  1. أشعة الشمس: ينتج الجسم معظم احتياجاته من فيتامين د بشكل طبيعي وذلك من خلال التعرض المباشر لأشعة الشمس بشكل يومي ولفترات قصيرة، ويتم ذلك من خلال تعريض الساعدين، أو اليدين، أو أسفل الساقين لأشعة الشمس دون استخدام واقي الشمس، كما أنه يفضل التعرض لأشعة الشمس خلال الفترة الزمنية التي تتراوح بين 11 صباحا و3 مساء، خاصة في الفترة الممتدة من بداية فصل الربيع إلى نهاية فصل الصيف.  مع الانتباه الى أنه يجب الحرص على أن لا تتسبب الشمس في حرق الجلد، حيث أن الجلوس في الشمس لفترة طويلة قد يزيد خطر الإصابة بسرطان الجلد، لذا ينبغي عدم الجلوس لفترة طويلة أسفل أشعة الشمس.
  2. المصادر الغذائية: تعد المصادر الغذائية عنصر فعال في اكتساب فيتامين د والتي تتمثل فيما يلي: الأسماك الدهنية، مثل:السلمون، صفار البيض، اللحوم الحمراء، الكبد.
  3.  المكملات الغذائية: حيث أنه في حالة المعاناة من نقص في فيتامين د يمكن أن يصف الطبيب مكملات فيتامين د لتعويض هذا النقص وتعزيز مستويات في الجسم.

الى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال بعنوان ما هي فوائد فيتامين د للشعر و البشرة.