هل الخسوف من علامات الساعة، كما نعرف بأن الله سبحانه وتعالى خلق الكون كما خلق فيه على يساعد في الحياة على سطح كوكب الأرض، حيث خلق الله الشمس والقمر، وسخرهما للإنسان، ومن خلال هذا المقال سوف يتحدث موقع الجنينة عن الخسوف، وهل هو من علامات الساعة والتطرق للحديث عن معنى الخسوف والعديد من الحيثيات المتعلقة به.

ما هو الخسوف

هو عبارة عن ظاهرة طبيعية كونية مرتبطة بالقمر، حيث تحدث في حين يكون القمر مكتمل  ، أي بمعنى أنه في طور البدر، كما يعتبر سبب الحدوث لاصطفاف كوكب الأرض والقمر والشمس باستقامة واحدة، أي تكون الشمس واقعة ما بين القمر والشمس ، مما يؤدي ذلك إلى إلقاء ظل الأرض على سطح القمر، فبالتالي يتم حدوث يتعرض القمر الى حالين وهما:

  • إما أن يصبح معتم بشكل كامل.
  • أو يصبح باللون الأحمر القاني للعديد من الساعات القليلة.

حيث ورد بأن ظاهرة خسوف القمر من الممكن ان يتم رؤيتها من قبل احد نصفي الكرة الأرضية فقط.

هل الخسوف من علامات الساعة

بناء على ما ورد بأن لا يوجد أي حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم  أو قول يدل على بأن تعتبر ظاهرة الخسوف من علامات الساعة ، ولكن هناك بعض من الأشخاص الذين يعتقدون بأنه هذا الخسوف من علامات الساعة ، وذلك الاعتقاد وفقا على الحديث النبوي الذي ورد عن رسول الله والذي تم التحدث فيه عن علامات الساعة وهو الحديث المروي عن حذيفة بن أسيد الغفاري رضي الله عنه قال: (اطَّلع النبيّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ علينا ونحن نتذاكر. فقال: ما تذاكرون؟ قالوا: نذكر الساعةَ. قال: إنها لن تقومَ حتى ترَوا قبلَها عشرَ آياتٍ. فذكر: الدخانَ ، والدجالَ ، والدابةَ، وطلوعَ الشمسِ من مغربِها، ونزولَ عيسى بنِ مريم عليهما السلّامَ، ويأجوجَ ومأجوجَ. وثلاثةَ خُسوفٍ: خَسفٌ بالمشرقِ، وخَسفٌ بالمغربِ، وخَسفٌ بجزيرةِ العربِ. وآخرُ ذلك نارٌ تخرج من اليمنِ، تطردُ الناسَ إلى مَحشرِهم).

حديث نبوي عن الخسوف

في وقت تم وفاته إبراهيم ابن سيدنا محمد -عليه الصلاة والسلام- حدث كسوف لدى الشمس حيث كان يعتقد البعض بأنها حدثت حزنا على وفاة إبراهيم، فقال النبي عليه الصلاة والسلام: (إنّ الشمس والقمر آيتان من آيات الله ، لا يكسفان لموت أحد من الناس ولا لحياته يعني: لا لموت إبراهيم ولا غيره، وإنما هما آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده، فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله وإلى دعائه واستغفاره).

 

 

 

 

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تم من خلاله التعرف على حل سؤال هل الخسوف من علامات الساعة ، بالإضافة إلى التطرق للحديث عن الخسوف بشكل تفصيلي كما أرفقنا لكم حديث نبوي عن الخسوف.