يتساءل كثير من سكان جمهورية مصر العربية عن من هو مفتي جمهورية مصر العربية وهذا ما سوف نتحدث عنه في هذا المقال عبر موقع الجنينة وسنقوم بسرد كافة التفاصيل المتعلقة بالمفتي والسيرة الذاتية واخر اخبار المفتي .

من هو مفتي الجمهورية في مصر 2023

مفتي جمهورية مصر هو الدكتور شوقي علام وهو رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم وله أكثر من عشر سنوات في منصبه وهو لديه شهرة واسعة في محافظات مصر الواسعة .

  • الاسم : شوقي علام .
  • الولادة : 1961 .
  • ولد في مصر.
  • الجنسية : مصري .
  • العمر : 61 عام .
  • تولى منصب مفتي جمهورية مصر منذ عام 2013 .
  • حصل على الدكتوراه في الفقه عام 1996 من كلية الشريعة والقانون في القاهرة , حصل على الماجستير في تخصصه في عام 1990.

المفتي يبحث تعاوناً مع سفير بلغاريا

التقت ديان كاتراشيف سفيرة بلغاريا بالقاهرة يوم الخميس مع الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لسلطات الفتوى والسلطات في العالم لبحث سبل تحسين التعاون.

واستعرض المفتي المراحل التاريخية التي مرت بها دار الإفتاء المصرية وأقسامها المختلفة والخدمات التي تقدمها من الفتاوى الشفوية والهاتفية والإلكترونية والمكتوبة كما أشار إلى أن الدار أنشأت مرصد فتاوى المتطرفين وآراء المتطرفين عام 2014 والذي يعمل على مدار الساعة ويراقب ويحلل جميع المواد التي تنتجها الجماعات المتطرفة تنشر تقارير تتحدى وجهات نظرها الراديكالية.

وتابع أن الدار أصدرت أول كتاب مرجعي من نوعه لمكافحة التطرف والتعامل مع الأفكار والأفراد المتطرفين وكذلك مجلة إنسايت الناطقة بالإنجليزية لمواجهة مجلتي دابق ورومية والتي تنشرها جماعة داعش الإرهابية حيث تهدف المجلة إلى التحدث إلى غير الناطقين باللغة العربية وتجنب التحريف والتشويه من قبل المنظمات العنيفة وتيارات الإسلام السياسي لتقديم الصورة الحقيقية للإسلام وتعاليمه الإلهية.

وبحسبه يتلقى منزل الإفتاء ما بين 3500 و 4000 فتوى كل يوم وتقوم 6 أقسام منفصلة للفتوى بالرد عليها باستخدام أدوات ولغات مختلفة من جميع أنحاء العالم.

وأكد أن دار الإفتاء المصرية لديها خبرة واسعة خاصة في مجال تدريس المفتين ولديها قسم خاص بهذه المهمة بالإضافة إلى برامج قد تستمر حتى ثلاث سنوات.

وأوضح المفتي أن دار الإفتاء المصرية على استعداد تام لتزويد الأئمة البلغاريين المسؤولين عن إصدار الفتاوى بأي نوع من الدعم العلمي أو القانوني يحتاجون إليه خاصة في مجال تدريب المفتين وتزويد بلغاريا بالمطبوعات والموسوعات المصرية دار الإفتاء حتى يستفيدوا منها.

لهنا نصل لختام هذا المقال الذي عرفنا فيه السيرة الذاتية لمفتي جمهورية مصر العربية .