من هو مساعد بن محمد العيبان ويكيبيديا، والذي قد قاد مفاوضات السعودية وإيران ،وبذلك تم الكشف عن أسرار تخصه عن حياته لأول مرة، وقد برز أسم الشخصية هذه بشكل لافت في خلال الساعات القليلة السابقة بعد ان تم الإعلان عن توقيع اتفاقية بين البلدين في رعاية الصين، في مفاوضات قد استمرت لفترة ثلاثة سنوات، وسط ترحيب دولي وعربي كبير.

وهنا بدأ عدد كبير من المواطنين وخصوصا في دول الخليج في البحث عن من هو مساعد بن محمد العيبان الذي مسك مفاوضات السعودية وإيران، بحيث اتى الاتفاق في عقب استضافة الصين في “الفترة من 6 ـ 10 مارس/ آذار الحالي مباحثات بين وفدي السعودية وإيران، في رئاسة مساعد بن محمد العيبان يعتبر مستشار الأمن الوطني السعودي، وعلي شمخاني يعد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران”.

من هو مساعد بن محمد العيبان ويكيبيديا

يعتبر مساعد بن محمد العيبان وزير للدولة وعضو مجلس الوزراء في المملكة السعودية وأيضا عضو في مجلس الشؤون السياسية والأمنية وبذلك في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ومستشار الأمن الوطني، وهو يعتبر ابن محمد العيبان تم وضعه أول رئيس لجهاز الاستخبارات السعودية، وقد اشتهر في ترسيم الحدود السعودية مع اليمن ومع دول الخليج.

ويعتبر مدير مجلس الهيئة الوطنية للأمن السيبراني الدكتور مساعد بن محمد العيبان خبيرا مختصا في القانون عقب ان تم حصوله على بكالوريوس في تخصص الحقوق في جامعة هارفارد، وأيضا شهادة الماجستير في تخصص القانون، والدكتوراه في التخصص نفسه.

واشتغل العيبان الكثير من المناصب العامة، إذ يشتغل في مرتبة وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، وأيضا رئيس مجلس إدارة هيئة تقويم التعليم، وعضواً في مجلس الشؤون السياسية، ومجلس الشؤون الاقتصادية، ومجلس إدارة شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو).

كما واشتغل مستشاراً في وزارة البترول، وأيضا مستشاراً في الديوان الملكي، وبذلك رئيس قسم القانون في جامعة الملك سعود بالرياض، وأستاذ القانون الدولي في جامعة الملك سعود بالرياض، ورئيساً للجنة العامة في مجلس الوزراء.

من هو مساعد بن محمد العيبان ويكيبيديا السيرة الذاتية

لقد تخرج العيبان من كلية الحقوق في جامعة هارفارد بدرجة بكالوريوس في تخصص القانون، وبعد ذلك نال على الماجستير في القانون ثم الدكتوراه في ذات التخصص، لقد استفاد العيبان من مسيرته العلمية في جامعة هارفارد، لم تبقى خبرته الأكاديمية كثيرا، بحيث تم وضعه مستشارًا بدوام جزئي في عدد من القطاعات، حتى قد وصلت مسرته الاستشارية في دوام كامل إلى وزارة البترول والثروة المعدنية حاليًا وزارة الطاقة، وبعد ذلك كمستشار بالديوان الملكي السعودي.

ابرز مناصب مساعد بن محمد العيبان

وهنا سنفدم لكم اهم وابرز المناصب التي تمكن منها مساعد بن محمد العيبان وهي كالاتي:

  • وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء.
  • رئيس الهيئة الوطنية للأمن السيبراني.
  • عضو مجلس الشؤون السياسية.
  • عضو مجلس الشؤون الاقتصادية.
  • رئيس اللجنة العامة لمجلس الوزراء.
  • مستشار الأمن القومي.
  • مستشار بالديوان الملكي السعودي.
  • رئيس قسم القانون بجامعة الملك سعود.
  • أستاذ القانون الدولي بجامعة الملك سعود.
  • عضو مجلس أمناء مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهوبين (موهبة).

وفي ختام مقالنا هذا من هو مساعد بن محمد العيبان ويكيبيديا، لقد ذكرنا اهم وابرز المعلومات التي تخص هذا الموضوع، نتمنى ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.