من هو أبو زيد دوردة معاون القذافي؟ سياسي ودبلوماسي ليبي ويعتبر من أبرز الموالين للزعيم معمر القذافي ويتميز بعلاقاته الاجتماعية الواسعة و المنتشرة ولم ينفى على مدى أربعين عاما من المناصب الرسمية.و تم نشر خبر وفاته 28 فبراير 2023، هيا بنا نتعرف عن باقي التفاصيل من خلال موقع الجينية.

أبو زيد دوردة ويكيبيديا

أبو زيد عمر حميد دوردة (21 أبريل 1944 – 28 فبراير 2023)؛ولد في 21 أبريل 1944م بمدينة الرحيبات، في جبل نفوسة. سياسي ودبلوماسي ليبي وكان يعمل مدرس تاريخ ثانوي وناشط سياسي فترة السيتينيات. ويعتبر من أبرز الموالين للزعيم معمر القذافي ويتميز بعلاقاته الاجتماعية الواسعة و المنتشرة ولم ينفى على مدى أربعين عاما من المناصب الرسمية. شغل منصب أمين اللجنة الشعبية العامة في ليبيا ما بين 7 أكتوبر 1990 و29 يناير 1994،وقد ساهم دورده خلال فترة تكليفه مندوبا لليبيا في الأمم المتحدة في رجوع العديد من المواطنين الليبيين من «المعارضة» الذين كانوا في الولايات المتحدة إلى البلاد. للسيد دورده اهتمامات ثقافية خرجت في سلسلة مقالات نشرتها له الصحافة الوطنية إضافة لمحاضرات وندوات و اجتماعات نقلت انشغاله و اهتمامه بالشأن العام. وهو آخر رئيس للاستخبارات الخارجية الليبية في عهد القذافي.

مهام ومناصب أبو زيد دوردة

أمين اللجنة الشعبية العامة للبلديات 2/3/1977
وزير الإعلام والإرشاد القومي
وزير الزراعة
محافظ مصراتة
أمين اللجنة الشعبية العامة 1990
أمين اللجنة الشعبية العامة للاقتصاد
أمين اللجنة الشعبية لبلدية الجبل الغربي غريان
أمينًـا للاستصلاح وتعمير الأراضي 1985 -3/3/1982
أمين لجنة إدارة جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق.
مدير جهاز تنفيذ السكك الحديدية
مندوب ليبيا في الأمم المتحدة
أمين مساعد لمؤتمر الشعب العام 1994

إطاحة النظام القذافي و أبو زيد دوردة

1-سجن في يوم 11 سبتمبر 2011 من قبل الجماعات المسلحة التي شاركت في الإطاحة بنظام القذافي.وتعرض عند اعتقاله لمحاولة اغتيال، بعد أن قامو برميه من الطابق الأول،ولكنه نجا وترتب عليها اصابته بكسر جعله يسير بعكازين، ومن الظاهر أنه لم يعالج بالشكل الصحيح لأنه بقي يعاني من أثر الإصابة.
2-قضى العديد من السنوات في السجن نتيجة ثورة 17 فبراير 2011، وتم الحكم عليه في 2015 بالإعدام هو و ثمانية مسؤولين آخرين بينهم سيف الإسلام القذافي.
3-سجن في سجن الهضبة بالعاصمة طرابلس الذي كانت تتحكم به الجماعة الليبية المقاتلة المتشددة.
-وأخيراً تم الإفراج عن بوزيد دوردة في شهر فبراير 2019 ”لأسباب صحية“.

وفاة أبو زيد دوردة

في صباح اليوم الاثنين 28 فبراير 2023 الموافق 27 رجب 1444 هـ أعلنت الصحافة الليبية عن وفاة رئيس جهاز الأمن الخارجي ”الاستخبارات الخارجية“ في نظام العقيد معمر القذافي، أبو زيد عمر دوردة، في العاصمة المصرية القاهرة، بعد صراع طويل ومتعب  مع المرض، عن عمر  77 عاماً.

وإلى هنا وصلنا لنهاية مقالنا الذي كان بعنوان من هو أبو زيد دوردة معاون القذافي وسردنا العديد من التفاصيل عنه حياته وما قدمه للنظام الليبي .