من هو أبو بكر السقاف ويكبيديا، الدكتور أبوبكر السقاف يعتبر معلم الفلسفة بجامعة صنعاء منذ تنشأ الجامعة، على يديه تعلم العديد من الطلاب الذين أصبح منهم البروفسورات والدكاترة والمحترفين المتميزين في كافة التخصصات.
المجتمع الفكري والأكاديمي اليمني المتعلقة في حزن ومأساة جديدة اليوم الثلاثاء 13 من الشهر الجاري ديسمبر 2023 بموت المفكر ومعلم الفلسفة المشهور بجامعة صنعاء أبو بكر السقاف في أحدى مستشفيات العاصمة الروسية موسكو.

من هو أبو بكر السقاف ويكيبيديا

الدكتور أبو بكر السقاف قام بتعليم الكثير من العلماء في اليمن والوطن العربي، وهو من أشهر المفكرين العرب في عصرنا الحديث ، وعاش حياة متميزة من التفاني والريادة في مجالات الفلسفة والأدب.

حيث انه نشأ الدكتور أبو بكر السقاف في اليمن ، في مدينة الواح بمحافظة لحج ، ونشأت هذه المحافظة الكثير من المفكرين العظماء والعلماء والسياسيين والكتاب والكتاب والفنانين.
حيث ان الدكتور أبو بكر السقاف بعد أعوام من الظلم اضطهاد الشرطة لنظام صالح الذي تم نقله قسرا وقهرا إلى مدينة موسكو حيث توجد شريكته هناك، تعرض لأنواع الظلم السقاف للضرب على باب بيته وتعذيبه بالكهرباء ، وحرق أعضاء من جسمه لانتقاده اليمنيين. النظام الذي سماه بأنه استعمار داخلي بعد غزو الجنوب في كتابه الذي دونه سنة 1994.

كما هو مشهور أبو بكر السقاف نشر مدونات فكرية وسياسية في الكثير من الصحف الوطنية وبالخصوص في “الأيام والتجمع” ، وبقي مستمر في التدوين في جريدة “النداء” التي يعد من أبرز الشخصيات الفكرية اليمنية مراتب أكاديمية متنوعة في الكثير من الجامعات اليمنية.

من لا يعرف الدكتور أبو بكر السقاف

مات الدكتور المفكر اليمني أبوبكر السقاف، الموافق اليوم الثلاثاء، في أحدى مستشفيات العاصمة الروسية موسكو بعد ان اشتكى طويلة مع المرض.

الدكتور والبروفيسور السقاف، هو معلم الفلسفة الأشهر في دولة اليمن والجزيرة العربية، ويعتبر واحدا من أشهر التقدميين في اليمن والوطن العربي، وله أدوارا نضالية عظيمة في الدفاع عن الظلم الحقوق والحريات.

وعلم على يد القدير السقاف آلاف الطلاب خلال مشواره التي قضاها في العلم بجامعة صنعاء منذ نشأتها.

تم انتقال البروفيسور السقاف إلى دولة روسيا بصحبة زوجته الكبيرة في العمر، بعد الاجتياح الحوثي لمدينة صنعاء في سنة  2014، وكان المرض قد كان بداية بتهديد صحته.

وكان الكثير من الباحثين والأكاديميين والمثقفين في دولة اليمن، قموا بتوجيه دعوات فورية في مطلع شهر نوفمبر الماضي إلى مدير مجلس القيادة الرئاسي السيد رشاد العليمي والحكومة، حتى يتمكن من انقاذ حياة المفكر والبروفيسور القدير أبو بكر السقاف بعد ان تدهورت حالته الصحية بموضع إقامته في العاصمة الروسية موسكو، كونه صار عاجزا عن حركته، وطريح فراش التعب المرض.

وخيم حزن شديد على الساحة اليمنية، خلاف رحيل القدير المفكر السقاف، بعد حياة مليئة بالعطاء في المجالات المتنوعة منها الفكرية والثقافية والسياسية والحقوقية.

أهم كتابات المفكر اليمني أبو بكر السقاف

ومن أحدث مؤلفاته وابرزها شهرة في حياته::

ثلاثة وجوه حرب للمجتمع.

أكبر قضية مفقودة: الدولة المدنية ، إلقاء اللوم على الضحية.

اعتناق أو اضطهاد المسلمين في صعدة.

في ذكرى الاستقلال فقدت مرات متعددة.

تحويل الجامعات الحكومية إلى مكاتب علاقات عامة “نظرية الازدراء” لثقافة الحصانة.

في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان من هو أبو بكر السقاف ويكبيديا، الذي ذكرنا اهم المعلومات عن الشخصية القدير الحافلة بالإنجازات والنجاح البروفسور والقدير العظيم الراحل أبوبكر السقاف الذي تحدثنا اهم سيرته الشخصية والمهنية العظيمة، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.