متى ينزل الله في يوم عرفه أي وقت؟، لقاء لمرة واحدة كل عام، ما اجمله وما أعظمه من لقاء، هي ساعات معدودة لنا فيها إجابة لكل ما نرجو ونتمنى، فتمنوا يا عباد الله واغتنموا الفرصة، لا يفوتكم لقاءكم مع الله، هيا بنا لنعرف المزيد عن يوم عرفة، وعن موعد نزول الله إلى الأرض الدنيا، الجنينة يرحب بكم فأهلا وسهلاً.

يوم عرفة

اليوم التاسع من ذي الحجة هو يوم عرفة، من أفضل الأيام المباركة عند الأمة الإسلامية، لأنه أحد أيام العشر من شهر ذي الحجة، ففيه يقف حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات، إذ أن الوقوف بعرفة هو من أهم أركان الحج، يكمن جبل عرفة شرف مكة المكرمة على الطريق بينها وبين مدينة الطائف، على بعد ١٠ كيلومترات من مشعر منى، يوم خاص بالمسلمين، إذ يحتفل فيه المسلمين كل عام ويحيونه بالصيام والعباده والتكبير والدعاء إلى الله.

متى ينزل الله في يوم عرفة

في يوم عرفة من كل عام ينزل الله سبحانه وتعالى إلى السماء الدنيا عشية يوم عرفة، وعشية يوم عرفة تبدأ عند الزوال، اي بمعنى من وقت ظهر يوم عرفة إلى غروب شمس يوم عرفة، إذ أن الله سبحانه وتعالى في هذا الوقت يباهي بعبادة الذين يقفون بجبل عرفات ملائكة السماء، وفي حديث شريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يثبت فيه نزول الله سبحانه وتعالى في يوم عرفة إلى السماء الدنيا، (روي عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- حديثه مع رجلين جاءا يسألانه أمر دينهم، ومن حديثه أنّ قال: “وأمَّا وقوفُك عَشيَّةَ عرفةَ؛ فإنَّ اللهَ يهبِطُ إلى سماءِ الدُّنيا فيُباهي بكُم الملائكةَ، يقول: عِبادي جاءوني شُعثًا مِن كلِّ فجٍّ عَميقٍ، يَرجونَ جنَّتي، فلَو كانتْ ذنوبكُم كعَددِ الرَّملِ، أو كقَطْرِ المطرِ، أو كزَبدِ البحرِ؛ لغَفرتُها. أفيضوا عبادِي مغفورًا لكُم، ولمن شَفعتُمْ لهُ”.

فضل يوم عرفه

يوم التاسع من ذي الحجة هو يوم عرفة، أحد الأيام العشر التي بها أقسم الله لينبهنا على عظمة وفضل هذا اليوم وعلو قدره، قال الله _عز وجل_ ” وليال عشر”، وقال أيضاً اين عباس رضي الله عنهما : إنها عشر ذي الحجة.

اللهم اجعلنا ممن هم بين الزحام ملبيين، اللهم واكتب لنا حجة على ارضك يا الله، هكذا ننهي ختام مقالنا هذا الذي تحذثنا فيه عن يوم عرفة، وموعد نزول الله إلى السماء الدنيا، وعن فضل يوم عرفه ، الجنينة كل عام وانتم بخير.