متى ولد الملك عبدالعزيز

متى ولد الملك عبدالعزيز: هذه الاسئلة تهم الشعب السعودي كله. لعب الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود (رحمه الله) دوراً هاماً في بناء وتأسيس المملكة العربية السعودية الحديثة. لذلك سنتحدث خلال موقعنا الجنينة عن كل ما يخص هذا السؤال ووصفًا لإنجازات هذا الرجل العظيم. ساهم الدور المهم الذي لعبه في بناء الدولة السعودية الحديثة.

اسم الملك عبد العزيز بالكامل

اسم الملك عبدالعزيز الكامل رحمه الله: (عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن ​​عبد الله بن محمد بن مسعود بن مرهان بن موسى بن ربيعة المرادي) وتنتهي نسب الملك عبد العزيز ببكر بن وائل أحد أبناء أسد بن ربيعة. كما أن أسد بن ربيعة هو أول ملك للسعودية وأول مؤسس منذ وقت طويل ، ولكن طبعا يذكر أنه لم تكن تسمى (السعودية) جاءت منه نسبة إلى ابنها. سلالة الملك سعود ودورها في تشكيل الدولة الحديثة.

متى ولد الملك عبدالعزيز

ولد الملك عبد العزيز آل سعود في مدينة الرياض عام 1293 حسب التقويم الإسلامي ، يتوافق هذا العام مع عام 1876 حسب تقويم الميادين. نشأ الملك في بيت أبيه تحت رعاية الإمام عبد الرحمن بن فيصل. يعتبر الابن الأصغر للإمام فيصل بن تركي آل سعود، عندما هُزم الإمام عبد الرحمن بن فيصل وتعرض آل سعود لهزيمة كبرى أمام آل رشيد ، كانت النتيجة سيطرة آل رشيد على منطقة نجد كلها. هنا اضطر الإمام عبد الرحمن للسفر إلى الكويت مع عائلته وأخذ معه ابنه عبد العزيز البالغ من العمر 10 سنوات.

الملك عبدالعزيز مؤسس الدولة السعودية الحديثة

بعد تحوله إلى رجل أصغر سنا ؛ حاول الملك عبد العزيز الذهاب إلى الرياض بمساعدة ومشاركة شيخ الكويت والقوات الكويتية والإمام عبد الرحمن بن فيصل ، وهذا عام 1902 م ، إلا أن هذه المحاولة قوبلت أيضًا بهزيمة استثنائية في حرب سميت (معركة الصريف) حيث تكبدت القوات الكويتية هزيمة استثنائية فلم تتحقق اهداف الملك في السيطرة على مدينة الرياض وهزيمة آل رشيد.

لكن في عام 1902 م. بعد هزيمة الأمير آل رشيد ، نجح الملك عبد العزيز في إقامة دولة حديثة ثالثة بغزو الرياض ، واستمر في فتح واستعادة جزء من شبه الجزيرة العربية في 32 سبتمبر 1932 حتى عام 1932. حتى تمكن من توحيد البلدين (نجد والحجاز) وبدلاً من ذلك أعاد تسمية المنطقة إلى الاسم الجديد للمملكة العربية السعودية. تم إدخال الاسم من التاريخ الموافق 32 سبتمبر 1932 ، والذي يوافق تاريخ العطلة الوطنية في المملكة العربية السعودية.

متى توفي الملك عبدالعزيز

بعد حياة طويلة مليئة بالوقت والجهد والمآثر الروحية والتضحيات لبناء الدولة السعودية الحديثة ، توفي الملك عبد العزيز رحمه الله  كان يبلغ من العمر 77 سنة في  عام 1373 هـ الموافق 9 نوفمبر 1953 م ، وصلو صلاة الجنازة في الطائف وتم دفنه في مدينة الرياض.

وفي ختام مقالنا نكون تحدثنا عن متى ولد الملك عبدالعزيز، واسم الملك عبد العزيز بالكامل ومتى توفي الملك ومتى اسس الدولة السعودية الحديثة.