متى تأسست الكويت ، تعتبر الكويت من الدول العربية في منطقة آسيا ، كما أن الكثير من أبناء الكويت يتساءلون عن تاريخ تأسيس الدولة ، كما أنها من الدول التي تعرضت للاحتلال أكثر من مرة ، و من خلال موقع الجنينة سنتعرف على متى تأسست الكويت .

متى تأسست الكويت

حيث أن الكويت تأسست بعد الاستقلال عن المستعمر البريطاني سنة 1961 ميلادي ، و الكثير من المؤرخين اختلفوا بتحديد تاريخ تأسيس الكويت ، فالبعض الآخر قال أنها تأسست خلال العام 1610 ميلادي ، حيث أكد الشيخ مبارك بن صباح أنّ التأسيس تم خلال العام 1613 ميلادي ، و لكن اجتمع علماء التاريخ على أن التأسيس الحقيقي تم بتاريخ الاستقلال عن الاستعمار البريطاني .

مراحل تأسيس دولة الكويت

حيث قبل تأسيس الكويت تعرضت للعديد من المراحل قبل الحصول على التأسيس ، و من أهم هذه المراحل هي على النحو التالي :

  1. هجرة آل العتوب : هاجر آل العتوب إلى الكويت مروراً بالعديد من الدول .
  2. التبعية العثمانية: حيث كانت الكويت ضمن الحكم العثماني لعشرات السنين ، حيث شهدت هذه المرحلة التطور و الازدهار .
  3. الحماية البريطانية : و في هذه المرحلة حكمها العديد من الحكام و هم :
    • الشيخ مبارك الصباح: استمر حكمه منذ العام 1896 حتى العام 1915.
    • الشيخ جابر المبارك: استمر حكمه منذ العام 1915 حتى العام 1917.
    • الشيخ سالم المبارك الصباح: استمر حكمه منذ العام 1917 حتى العام 1921.
    • الشيخ أحمد الجابر الصباح: استمر حكمه منذ العام 1921 حتى العام 1950.

استقلال دولة الكويت

حيث تعتبر دولة الكويت من أولى المناطق التي حصلت على الاستقلال عن بريطانيا ،  حيث حصلت على استقلالها عام 1961م كما و عين عبد الله الثالث أول أمير لإمارة الكويت ، و في عام 1962 أعتمد دستور وطني في الكويت ، كما أن دولة الكويت حصلت على عضو في الأمم المتحدة عام 1963 .

كما و بدأت الوزارات بالتشكل ، و أيضاً تولى بعده أخوه الشيخ صباح السالم الصباح حيث تتابعت إنجازات الدولة الحديثة بحكمه ، ثم تولى الشيخ جابر الأحمد الصباح صاحب فكرة مجلس التعاون الخليجي ، و أيضاً تعرض لمحاولة اغتيال فاشة في حرب الخليج الأولى.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم متى تأسست الكويت ، حيث أن الكويت تأسست بعد الاستقلال عن المستعمر البريطاني سنة 1961 ميلادي ، و الكثير من المؤرخين اختلفوا بتحديد تاريخ تأسيس الكويت ، فالبعض الآخر قال أنها تأسست خلال العام 1610 ميلادي .