ما هي ديانة دولة الشيشان؟،كثر الحديث منذ فترة وجيزة عن الشيشان، وبخاصة بعد الأزمة الحاصلة بين روسيا و أوكرانيا، سنحاول في السطور القادمة من خلال موقع الجينية التعرف على جمهورية الشيشان و ديانتها ، بالإضافة إلى بعض المعلومات عن الحرب الروسية الشيشانية

من هم الشيشان

الشيشان أو الشيشانيون هي مجموعة عرقية تتواجد شمال شرق القوقاز من شعوب ناخ، نشأت في شمال القوقاز ويتواجدون في أوربا الشرقية

دولة الشيشان

دولة الشيشان (بالروسية: Чече́нская Респу́блика) هي إحدى جمهوريات روسيا الاتحادية، وتقع في شمال شرق منطقة القوقاز. تبعد جمهورية الشيشان نحو ألف ميل جنوباً من العاصمة الاتحادية موسكو، و يحد الشيشان كل من داغستان وجورجيا من الجنوب وداغستان و كراي ستافروبول شمالاً، و أوسيتا الشمالية و أنجوشيا غرباً. عدد السكان في الشيشان تقريباً 1.3 مليون نسمة ،بعد تفكك الاتحاد السوفييتي في 1991، تم توزيع جمهورية الشيشان-أنجوش ذاتية الحكم إلى قسمين: جمهورية أنجوشيا وجمهورية الشيشان. تسمت الشيشان باسم “جمهورية إشكيريا الشيشانية” وسعت للاستقلال تحتوي على 130 عشيرة .

جمهورية الشيشان ويكيبيديا

اسم الدولة: روسيا.
اللغة الرسمية: الروسية والشيشانية.
المساحة: 16,165 كيلو متر مربع.
عدد السكان: 1,492,992 نسمة في إحصائيات 2023م.
الكثافة السكانية: 35 نسمة لكل كيلو متر مربع.
الديانة: الإسلام السني وفق المذهب الشافعي.
اسم العاصمة: غروزني.

ما هي ديانة دولة الشيشان

الإسلام هي الديانة السائدة بين الشيشانيين، و عرف الشيشانيون الإسلام على المذهب السني قبل ألف عام عن طريق التجار العرب كما يوجد في غروزني أحد أكبر مساجد أوروبا. كما توجد أقليات روسية الأصل مسيحية أرثوذكسية الديانة تصل أعداداها إلى حوال 25,000 فضلًا عن أقلية أرمنية. وذلك من خلال اتباع المذهبين الشافعي والحنفي ولكن المذهب الشافعي هو الأقدم والأكثر انتشارًا بين الشيشانيين، كما يرغب بعض الشيشان إلى التصوف، حيث انتشرت المذاهب الصوفية النقشبندية والقادرية في شمال القوقاز، حيث تتركز النقشبندية في داغستان وشرق الشيشان، في حين يتركز أتباع الطريقة القادرية في باقي الشيشان وأنغوشيا، بالإضافة إلى وجود أقليات غير معروفة العدد بدقة من أتباع الديانة السماوية المسيحية، ومن الملحدين.
و مع قدوم الدين الإسلامي توجهت الفتوحات الإسلامية في القرن الأول الهجري وتحديداً في عهد الخليفة عمر بن الخطاب إلى بلاد القوقاز، و تتالت الفتوحات الإسلامية طوال عهد الدولة الأموية والدولة العباسية. ورغم كل الجهود فقد كان انتشار الإسلام بطيئاً في شمال القوقاز وخاصة الشيشان والسبب في ذلك يعود إلى الطبيعة الجبلية الوعرة إضافة إلى غاباتها الكثيفة. ومع وصول التجار المسلمين في عهد الدولة العثمانية إلى تلك الجهات، بدأ الإسلام ينتشر في المناطق التي لم يدخلها مثل: الشيشان والأنجوش، وفي القرن الحادي عشر الهجري/ السابع عشر من الميلاد قدم الدعاة المسلمين من جمهورية الداغستان وبخارى وشبه جزيرة القرم إلى مناطق الشيشان ونشروا الإسلام فيها على مذهب الشافعي، ومنذ اعتناقهم الدين الإسلامي أصبح شعب الشيشان من أكثر شعوب القوقاز تمسكاً بدينهم.

وإلى هنا وصلنا لنهاية مقالنا الذي كان بعنوان ماهي ديانة الشيشان وتحدثنا عن الديانة دولة الشيشان.