ما هي الرمال السوداء وفيم تستخدم ، لدى جمهورية مصر العربية ثروات طبيعية ضخمة و كثيرة و عبر موقعنا الجنينة سوف نتعرف إلى ثروة من هذه الثروات و هي الرمال السوداء  و مدى أهميتها من كونها ثروة طبيعية

ما هي الرمال السوداء

عبارة عن رمال بها كمية و نسبة عالية من المعادن الثقيلة حيث تكتسب من خلالها أهمية اقتصادية واستراتيجية مهمة في الصناعات و تم إطلاق عليها اسم الرمال السوداء ، لكونها تحتوي على نسبه عالية من الحديد ذات اللون الأسود القاتم مثل الامنيت و المنجانيت و من أشهر المعادن التي توجد في الرمال السوداء :

  • الزركون.
  • الأمنيت.
  • المنجنيت.
  • الروتيل .
  • الجرنيت.
  • المونازيت

و الذي بداخله مواد مشعة و تقوم الدول باستخلاص المعادن من هذه الرمال للعمل على استغلالها في القضايا الإقتصادية و تطهير الشواطئ من المواد البيئية الضارة.

الرمال السوداء في جمهورية مصر العربية

تحتوي مصر على كمية كبيرة من رواسب الرمال السوداء في البحر الأبيض المتوسط و هي منتشرة على طول الساحل من الإسكندرية في  أبي قير حتى رفح بطول 400 كيلو متر مربع.

و أيضاً تتواجد في منطقه برنس و بحيره ناصر ،و هنالك تقديرات تشير إلى أن المخزون الاحتياطي الجيولوجي من الرمال السوداء في جمهورية مصر العربية تصل إلى 1.3 مليار لتر ، و في منطقه رشيد البحيره و دمياط و بلطيم في البرلس في كفر الشيخ و العريش شمال سيناء.

حيث يصل تركيز المعادن الثقيلة بداخل هذه الرمال حوالي 65% و هي أكبر مستوى احتياطي من مخزون المعادن في العالم.

أنواع المعادن التي تحتويها الرمال السوداء في مصر

الرمال السوداء في مصر تحتوي على ثمانية أنواع من المعادن الثقيلة حيث هذه النسب تتراوح داخل الرمال من واحد إلى ثمانية في المئة  80٪ يتركز  في منطقة البرلس ،كفر الشيخ و هي أكبر نسبة تركيز للمعادن في الرمال السوداء داخل جمهورية مصر العربية .

استغلال الرمال السوداء

قامت جمهورية مصر العربية منذ حوالي 90 عام بالعمل لاستغلال هذه الرمال عن طريق مجموعة من الأشخاص اليونانيين و من ثم  قام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بإعادة فتح هذا الملف و أسس أول شركة مصرية للتعدين و أطلق عليها إسم الشركه الوطنية للرمال السوداء في منطقة البرلس في مدينة كفر الشيخ .

تم اشهارها في شهر فبراير عام 2016 ،ثم وافقت عليها الهيئة العامة للتنمية الصناعية للعمل على استخلاص المعادن الثقيلة التي بداخل الرمال السوداء من محافظه كفر الشيخ .

و بهذا الى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي تناول الحديث عن ما هي الرمال السوداء وفيم تستخدم و قمنا بالتعرف على الرمال السوداء و في ما يتم استخدامها والمشاريع ، وذلك على أمل على ألقاكم في مقال جديد أشكر لكم زيارة موقعنا ، دمتم بود