ما هي المادة 81 من نظام العمل؟،اليوم وكما عودناكم سوف نأتي لكم بمواضيع جميلة وتثقيفية في موقعنا الجنينة نيوز واليوم سوف نتحدث عن ما هي المادة 81 من نظام العمل ،والهدف الأساسي لهذا النظام هو تنظيم سوق العمل بالمملكة ورفع كفاءته وإنتاجيته للنهوض باقتصاد الوطن ، لكي يتم تحقيق المصلحة العامة للمجتمع ،ولمؤسسات القطاع الخاص وكفالة حقوق العامل .

نص المادة 81

  1. اذا لم يوجد الوفاء والعقيدة في العمل عند صاحب العمل.
  2. اذا قام صاحب العمل بالغش وقت التعاقد في شروط العمل وظروفه.
  3. إذا كلفه صاحب العمل دون رضاه بعمل يختلف جوهريًا عن العمل المتفق عليه، وخلافًا لما تقرره المادة الستون من هذا النظام .
  4. إذا وقع من صاحب العمل أو من أحد أفراد أسرته، أو من المدير المسئول اعتداء يتسم بالعنف، أو سلوك مخل بالآداب نحو العامل أو أحد أفراد أسرته .
  5. إذا اتسمت معاملة صاحب العمل أو المدير المسئول بمظاهر من القسوة والجور أو الإهانة .
  6. إذا كان في مقر العمل خطر جسيم يهدد سلامة العامل أو صحته، بشرط أن يكون صاحب العمل قد علم بوجوده، ولم يتخذ من الإجراءات ما يدل على إزالته.
  7. إذا كان صاحب العمل أو من يمثله قد دفع العامل بتصرفاته وعلى الأخص بمعاملته الجائرة أو بمخالفته شروط العقد إلى أن يكون العامل في الظاهر هو الذي أنهى العقد .

ما هو محتوى و مضمون المادة 81 من نظام العمل في السعودية؟

بدايةً، في نظام العمل السعودي يجب التفريق بين العمل العرضي و هو العمل الذي لا يدخل بطبيعته فيما يزاوله صاحب العمل في نشاطه المعتاد (اليومي) ولا يستغرق تنفيذه أكثر من تسعين يوماً وبين العمل الموسمي وهو العمل الذي يتم في مواسم دورية متعارف عليها.

من ناحية أخرى، العمل لبعض الوقت العمل هو العمل الذي يؤديه عامل غير متفرغ لدى صاحب عمل ولساعات عمل تقل عن نصف ساعات العمل اليومية المعتادة لدى الشركة ،ولو كان هذا العامل يقوم بأداء ساعات عمله يومياً أو بعض أيام الأسبوع.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان يحوي ماهي مادة 81 في نظام العمل، وأيضا ما هو محتوى و مضمون المادة 81 من نظام العمل في السعودية ونرجو ان تكون وصلت لكم المعلومات في هذا المقال والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.