اين يقع وادي دوعن: يشتهر العالم العربي بمناظره الطبيعية المتنوعة التي تشمل الجبال والوديان والسهول ، يعد وادي دوعن من أكثر الوديان شهرة في العالم العربي ، نظرًا لموقعه البارز وتاريخه القديم ، مما أدى إلى العديد من التساؤلات حول موقع الوادي وتاريخه ، ومن خلال السطور القادمة سنتعرف من خلال موقعنا الجنينة على كل ما يخص هذا المقال.

اين يقع وادي دوعن

يقع وادي دوعن في دولة اليمن العربية ، وخاصة في القسم الغربي من محافظة حضرموت. جغرافياً ، يقسم وادي دوعن إلى وديان: الوادي الأيمن والوادي الأيسر. من حيث الحجم والسكان ، يعتبر الوادي الصحيح أكثر مناطق وادي دوعن كثافة سكانية وأكبرها ، يغطي الوادي مساحة إجمالية تبلغ 3546 كيلومتر مربع إنها مربعة ، يسكنها 50992 نسمة ، وترتفع 1358 متراً عن سطح البحر.

أصل تسمية وادي دوعن

يمكن إرجاع أصول هذا الاسم إلى اللغة الحميرية ، ولأن كلمة الدوع تعني الوادي ، ودعان تعني تعدد ، فقد أطلق عليها قبائل الحمير اسم وادي دوعان في البداية لأنها تضم ​​العديد من الوديان ، ولكن تم تعديل اسمها بمرور الوقت إلى وادي دوعن.

وادي دوعن للعسل

اشتهر وادي دوعن بأعمال العسل وتربية النحل ، حيث أنه من المواقع اليمنية المعروفة بإنتاج كميات كبيرة من العسل وتصديره إلى بقية اليمن والدول المجاورة ، يُعرف عسل وادي دوعن بجودته العالية ونكهته الحلوة والفريدة من نوعها ، مما ساهم في زيادة شعبية المنطقة.

ألقاب قرى وادي دوعن

كواحد من الأماكن المأهولة بالسكان ، يوجد في وادي دوعان عدة مجتمعات ، وتتميز كل قرية في الوادي باسمائها الغربية التي تجذب السكان اليها ، وهي كالاتي:

  • الخريبة: تقع الخريبة في الزاوية اليمنى للوادي وتتميز بحجمها الواسع.
  • القزة: عزز اكتشاف كهف يضم آثارًا من العصر الحجري بالقرب من المستوطنة ، من قبل بعثة يمنية سوفيتية في عام 1984 بروز المنطقة.
  • ريبون: تشتهر مستوطنة ريبون بأهميتها التاريخية باعتبارها أقدم مدينة في الوادي ، مع العديد من المواقع القديمة ، بما في ذلك معبد الإله سين.
  • الهجرين: تتميز هجرين بجمال مناظرها الطبيعية و موقعها الفريد الذي يطل على مدخل الوادي..
  • المشهد: كانت هذه المدينة في السابق ملاذاً لقطاع الطرق ، و بقيت كذلك حتى عاش فيها علي بن حسن العطاس.
  • قيدون: تشتهر مستوطنة قيدون بغزارة المياه لوجود خزان مياه ضخم ، كما اشتهرت بمقر إقامة الشيخ سعيد بن عيسى العمودي.

نصل الى هنا لنهاية مقالنا حيث تعرفنا على اين يقع وادي دوعن ، و أصل تسمية وادي دوعن ، و وادي دوعن للعسل ، و ألقاب قرى وادي دوعن ، و في ختام حديثنا نتمنى ان يكون نا اعجايكم مقالنا لهذا اليوم.