ماذا يعني دق الاسافين في الكويت ، تتميز اللغة العربية بالعديد من المفردات والمعاني المختلفة الا أنها تختلف في اللهجات حسب الدولة منها اللهجة الكويته التي تتميز بعدد من المفردات ذات المعاني المختلفة عبر موقع الجنينة سوف نوضح لكم ماذا تعني كلمة الاسافين في الكويت.

ماذا يعني دق الاسافين في الكويت

يعد الإسفين نوع من أنواع الآلات الحادة البسيطة والسهلة تستخدم للفصل  بين جسمين والإسفين هو سطح يكون مائل متحرك وله وجه واحد أو وجهان مائلان سنتعرف عبر السطور الاتية ما هو الإسفين الذي يستخدمونه الناس كتعبير اذ يستخدم مصطلح كلمة الإسفين عندما يوجد شخص يريد إيذاء شخص آخر فيقال عنه هذا يفعل إسفين في ذاك.

معنى دق الأسافين

وردت كلمة الاسافين في العديد من المواضع والتي تدل على معاني مختلفة :

  • الأسف يعني أن يكون الشخص مبالغ في حزنه وغضبه وأسف وأسفان وآسف ويقال أسوف أيضا وأسيف وعند الجمع يقال أسفاء.
  •  مثل يقال عن هذا الأسف وقد أسف على ما فاته وتأسف يعنى تلهف وأسف عليه أسفا أي غضب أو أزدجر عليه بشدة ومعنى آسفة أغضبه أو أحزنه.
  • وفي القران الكريم فقد قال الله تعالى  فلما آسفونا انتقمنا منهم ومعنى آسفونا أغضبونا أو أزعجونا بشدة كذلك قوله تعالى إلى قومه غضبان أسفا ويعنى الأسيف والآسف الغضبان.
  •  قال الأعشى  كنت أرى رجلا منهم أسيفا كأنما يضم إلى كشحيه كفا مخصبا يقول كأن يده قطعت فاختضبت بدمها.
  • كمايقال على الموت الفجأة أخذة آسف قال المبرد في قول الأعشى أرى رجلا منهم أسيفا وهو من التأسف لقطع يده.

قيل أنه أسير قد غلت يده فتم جرح الغل يده قد أسف هذا على ذاك وذاك وكان قد تأسف وهو متأسف على ما فاته وهذا يكون فيه قولان أحد هذه الأقوال أن معنى هذا يكون أن هذا الشخص قد حزن على ما فاته.

دق الاسافين في الكويت

وفي قول وحديث السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قد قالت للنبي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عندما أمر أبا بكر الصديق بالصلاة وهو مريض فقال عليه أفضل الصلاة والسلام إن أبا بكر رجل أسيف فمتى ما يقم مقامك يغلبه البكاء أي أنه كان سريع الحزن والبكاء كذلك قيل هو الشخص الرقيق وقال أبو عبيد الأسيف معناه الرجل يكون سريع الحزن والكآبة وفي رواية عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت وهو الأسيف والأسوف قال معنى الأسف الغضبان عندما يكون متلهف على الشيءكما في قول الله تعالى غضبان أسفا أي أنه مثل الليث أو الأسد في وقت الحزن وفي الغضب وإذا جاء أمر ممن هو دونك أو غيرك فأنت سوف تكون أسف أو غضبان وقد آسفك إذا جاءك أمر فقد حزنت له ولم تكن لتطقه فسوف تكون آسف أي تكون حزين متأسف.

في ختام مقالنا عبر موقع الجنينة قد وصلنا واياكم الى النهاية ماذا يعني دق الاسافين في الكويت تعرفنا فية على معنى الكلمة في الكويت وبعض من المعاني الاخرى لها واستخدامها.