كم عدد سكان الشرقية 2023: تعتبر المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية ، باللغة الإنجليزية Eastern Province ، وسنتعرف من خلال موقعنا الجنينة على أكبر محافظة في المملكة العربية السعودية من حيث مساحة الأرض. كما تمتد من ساحل الخليج العربي إلى صحراء الربع الخالي ، وتحتوي على واحة الأحساء قبل اكتشاف النفط والغاز هناك ، كان مركزًا للقوافل التجارية على طريق الحرير ، مليئًا بالبخور والعطور ، ومكانًا لالتقاء العديد من الحضارات العظيمة ، بما في ذلك بلاد ما بين النهرين والشام والهند واليمن.

تسمية المنطقة الشرقية

وصل البشر لأول مرة إلى المنطقة الشرقية منذ حوالي 5000 عام. كانت المنطقة الشرقية تُعرف أيضًا في الماضي باسم (البحرين) ، حيث كانت تضم واحة الأحساء والقطيف. بينما لا يزال مصطلح البحرين مستخدمًا حتى اليوم ، إلا أنه يقتصر الآن على جزيرتي أوال والبقيع ، وكذلك الجزر المجاورة ، التي تتكون منها دولة البحرين. وعُزلت عن باقي مدن المنطقة بمدينة الحجر التي حلت محلها مدينة الأحساء في القرن الرابع الهجري في عهد أسرة القرامطة ، تأسست المنطقة الشرقية على يد المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود عام 1370 هـ الموافق 1950 م. كما تم نقل المقر الرئيسي للإمارة إلى الدمام بعد أن كان موجودًا سابقًا في الهفوف.

كم عدد سكان الشرقية 2023

من المتوقع أن يبلغ عدد سكان الشرقية 2023 حوالي 6. مليون نسمة. وفقًا للهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية ، يقدر عدد سكان المملكة العربية السعودية في عام 2023 بحوالي 35747826 نسمة. وبالعودة إلى التساؤل عن عدد السكان الذين سيعيشون في المنطقة الشرقية عام 2023 ويقدر عدد السكان بنحو 5.028.753 مليون نسمة ، ولمن يهتم بسكان المنطقة الشرقية عام 2020؟ وتجدر الإشارة إلى أن عدد سكان الشرقية زاد بنحو 1،600،000 مليون نسمة بين عامي 2020 و 2023 ، فيما بلغ إجمالي عدد الرجال 3،024،986 مليون نسمة. في حين قدر عدد الاناث ب 2،003.767 مليون.

سكان الشرقية في السعودية

يشكل المسلمون السنة غالبية سكان الشرقية. يسكن الشيعة في مدن مختلفة في المنطقة الشرقية ، أبرزها القطيف والأحساء ، حيث يبلغ عدد سكان المنطقة الشرقية 24 في المائة من السكان الشيعة. بينما كانت نسبة مجموع السكان في العام 76 بالمائة. لمعرفة المزيد عن شعوب الشرق ، اذهب هنا ، والواقع أن أهل الشرق الأصليون هم بني عبد القيس ، وبني بكر بن وائل ، وبني حجر ، ومطر ، وظفير ، والصيابي ، وتميم الظاهرية ، وعنزة ، وحرب ، وعجمان ، وينحدرون من ثلاث قبائل: حجر والخط وأول. الهلالي ، والجشي ، والجمعة ، والمحروس ، والعوازم ، والدواسر ، وسباع الغلبة ، واللويمي ، والصادق ، والسدة ، والداود ، ودهم ، والمرة هم عائلات التجار الشرقيين.

وفي نهاية مقالنا نون تعرفنا على كم عدد سكان الشرقية 2023 ، وتعرفنا ايضا على سبب تسمية المنطقة الشرقية ، وسكان الشرقية في السعودية ، نتمنى ان يكون المقال قد اعجبكم.