قانون الانتخاب الكويتي انتخابات الكويت 2023، قانون الانتخاب الكويتي يشمل على ستّة أبواب في كل باب الكثير من الموادّ التي تنظّم جداول النّاخبين وأيضا إجراءات الانتخاب وجميع الشّؤون الأخرى للمرشّحين والنّاخبين حتّى اعتماد أعضاء مجلس الأمّة، وينص هذا القانون على الوقت الذي يحقّ للمتجنّس فيه التّصويت وأيضا شروط ترشيح المرأة وانتخابها فمن خلال موقع الجنينة سنعرض لكم معلومات اكثر تتعلق بهذا الموضوع وهي متى ستعقد انتخابات الكويت 2023، ما هو قانون الانتخاب الكويتي، ما هو رابط قانون الانتخاب الكويتي.

متى ستعقد انتخابات الكويت 2023

مجلس الأمّة الكويتيّ يعتمد العديد من القوانين الجديدة او يعدل على القوانين السّابقة، وأيضا هناك العديد من الاختصاصات الأخرى لهذا المجلس الذي بدأ عمله في 1963م، وستكون انتخابات مجلس الأمّة  الكويتي الجديد في يوم الإثنين الذي يوافق تاريخ 19/أكتوبر/2020م بعد انتهاء فترة مجلس الأمّة الحاليّ، وتخضع عمليّة الانتخاب المذكورة لكافّة موادّ قانون الانتخاب.

ما هو قانون الانتخاب الكويتي

قانون الانتخاب الكويتيّ يضم 53 مادّة تندرج في ستّة أبواب وتضمّ كافّة القوانين التي تهدف إلى تنظيم العمليّة الانتخابيّة لمجلس الأمّة؛ حيث بينت هذه الموادّ على فئة المواطنين الذين يحقّ لهم التّرشّح أو الانتخاب بالإضافة إلى تحديد الدّوائر وغير ذلك، ويضمّ هذا القانون الأبواب الآتية:

  • النّاخبون: يحدّ هذا الباب جميع الفئات التي يحقّ لها الانتخاب بالإضافة إلى تحديد عدد مرّات الانتخاب المتاحة لكلّ واحد من المواطنين وغير ذلك من الشّؤون التي تتعلّق بالنّاخب نفسه.
  • الجداول: يحتوي هذا الباب على كافّة الموادّ التي تهدف إلى تنظيم عمليّة إصدار جداول النّاخبين بالإضافة إلى تعديلها وإدراج الأسماء فيها وغير ذلك.
  • إجراءات الانتخاب: تُحدّد موادّ هذا الباب كيفيّة اعتماد تاريخ الانتخاب وتاريخ انتهاء المجلس بالإضافة إلى تحديد شروط المرشّحين واللجان والنّفقات والاقتراع.
  • الطّعن في صحّة العضويّة: يحتوي هذا الباب على مادّتين فحسب، وتهدف هذه الموادّ إلى تحديد طريقة الطّعن في عضويّة الفائزين بالإضافة إلى تحديد الأشخاص الذين يحقّ لهم الطّعن.
  • جرائم الانتخاب: حدّدت موادّ هذا الباب كافّة العقوبات التي تتعلّق بالانتخاب بالإضافة إلى تحديد الجرائم الانتخابيّة المختلفة أيضًا.
  • أحكام عامّة وأحكام وقتيّة: يعدّ هذا الباب آخر أبواب القانون ويضمّ الكثير من الأحكام العامّة التي تنظّم أمور الانتخاب لمجلس الأمّة.

 ما هو رابط قانون الانتخاب الكويتي

يستطيع العديد من المواطنين الكويتيّين الوصول إلى قانون الانتخاب الكويتيّ على شبكة الانترنت “من هنا” مباشرة لمعرفة كل الموادّ التي تتعلّق بهذا القانون.

وفي نهاية مقالتنا التي عرضناها على موقع الجنينة وحدثنا فيها عن قانون الانتخاب الكويتي انتخابات الكويت 2023 فبينا مجموعة من النقاط المرتبطة بهذا الموضوع وهي وهي متى ستعقد انتخابات الكويت 2023، ما هو قانون الانتخاب الكويتي، ما هو رابط قانون الانتخاب الكويتي.